وثيقة

فاعلية برنامج إرشاد جمعي في تنمية مهارات التواصل لدى مثقفات الأقران في سلطنة عمان.

عناوين أخرى
The Effectiveness of A Group Counseling Program in Developing the Communication Skills for Intellectual Companion in the Sultanate of Oman
الناشر
جامعة نزوى.
ميلادي
2010
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study has aimed to produce a collective counseling program based on the counseling effectiveness in developing communication skills with a sample of female peer educators in Al-Dakhiliya region's schools in the Sultanate of Oman. The study sample contained female peer educators the in Al- Dakhiliya region's schools from grade to grade 11. The sample constituted of students. They were between V-10 years old. Students were randomly distributed in two equal groups (1 Students each), an experimental group and a control group. The experimental group attended the collective counseling program while the controlled group did not. To examine the two study hypotheses, the average and the standard deviations were calculated for the groups. The Mann Whitney U Test was used to check the statistical differences in the communication skills' degrees between the two groups using the post and the follow-up measures.
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج إرشاد جمعي قائم على نظرية الإرشاد المتمركز نحو الفرد
وتقصي فاعليته في تنمية مهارات التواصل ؛ لدى عينة من مثقفات الأقران في مدارس المنطقة الداخلية في
سلطنة عمان.
تكونت عينة الدراسة من مثقفات الأقران في مدارس المنطقة الداخلية، من صفوف التاسع والعاشر
والحادي عشر، واللاتي تراوحت أعمارهن بين ( ١٥-١٧) سنة، وقد بلغ عددهن (۲۰) مثقفة أقران، تم
توزيعهن عشوائياً إلى مجموعتين متساويتين تجريبية وضابطة، تلقت المجموعة التجريبية برنامج الإرشاد
الجمعي الذي تم بناءه لأغراض هذه الدراسة، بينما لم تتلق المجموعة الضابطة أية معالجة.
ولفحص فرضيتا الدراسة تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لدرجات مهارات
التواصل لدى أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على القياس البعدي والمتابعة وتم استخدام اختبار
مان وتني" (Mann Whitney U Test) للتحقق من دلالة الفروق إحصائياً بين درجات مهارات
التواصل بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على كل من القياسين البعدي والمتابعة.
وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين درجات مهارات التواصل لدى أفراد المجموعتين
التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية على كل من القياسين البعدي والمتابعة، ويدل هذا على
فاعلية برنامج الإرشاد الجمعي المطبق في هذه الدراسة في تنمية مهارات التواصل لدى أفراد المجموعة
التجريبية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
5
1
الرواحي، تميم بن حمد بن عبيد.
جامعة نزوى
2011
الرسائل والأطروحات الجامعية
9
0
الحسنية، أمل بنت سعيد بن محمد.
جامعة نزوى
2011
الرسائل والأطروحات الجامعية
5
0
الجابرية، نورة بنت سعيد.
جامعة نزوى
2013
مقالات الدوريات
10
0
عتيق، زينب جابر.
كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة السلطان قابوس.
2024-12-01
الرسائل والأطروحات الجامعية
7
0
الفارسية، فضيلة بنت علي بن صالح.
جامعة نزوى
2013