وثيقة
فاعلية برنامج إرشاد جمعي لخفض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المعاقين إعاقة عقلية بسيطة.
عناوين أخرى
The Effectiveness of Group Counseling Program in Reducing psychological Stress in Mothers with Mental Disabilities
الناشر
جامعة نزوى.
ميلادي
2011
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aims to design group counseling program to reduce the psychological stress that the mild mental disabilities bring to their families and also to train the mothers how to behave correctly with their children who have these problems. As result, this study aims to answer these questions:-
1- Are there any differences in (a ≤ 0.05) between the mother's figures in experimental and control group in psychological stress scale after applying the program?
2- Are there any differences in (a≤ 0.05) in the mother's figures in
experimental in psychological stress scale after applying the program and follow it up?
This study use experimental Design. The population of the study consisted of mothers who their children benefit from services of Organizations which help disabled children (of 465 children). The sample consisted of (20) mothers of mild mental disabilities in disabilities center in Jalan Bani bu Hassan. The sample was divided in two groups randomly: (10) in experimental group and (10) in control group.
The study tools:-
1- The scale of Psychological Stress with mothers's mild mental disabilities, (preparing of researcher) while the correlate is (0.94) and the reliability is (0.77).
2- Group Counseling Program: (preparing of researcher) the program has (13) weeks, each weak one lesson during (13) weeks. It was design by cognitive behavior theory and the researcher used lectures, problems solving, modeling, relaxation and home work assignments. Also researcher used Mann-Whitney and Wilcoxon-tests to show:
The results:-
1- There are differences in (a≤ 0.05) between the mother's figures in experimental and control group in Psychological stress after applying the program for the experimental group.
2- There are differences in (a≤ 0.05) between the mother's figures in experimental group in Psychological stress after applying the program and follow it up.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية إلى تصميم برنامج إرشاد جمعي لخفض الضغوط النفسية التي تواجهها أسرة الطفل المعاق إعاقة عقلية بسيطة، وتدريب الأمهات على التعامل الصحيح مع الطفل المعاق عقليا. وفي ضوء ذلك سعت الدراسة إلى الإجابة عن التساؤلات الآتية:-
1- توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ( 0,05>a) بين متوسطات درجات أمهات المجموعة التجريبية والضابطة على مقياس الضغوط النفسية وأبعاده بعد تطبيق البرنامج.
2- توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ( 0,05>a) بين متوسطات درجات أمهات المجموعة التجريبية على مقياس الضغوط النفسية في القياسين البعدي والمتابعة لصالح قياس المتابعة.
وقد استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (۲۰) من أمهات الأطفال المعاقين عقليا من الدرجة البسيطة الملتحقين بمركز رعاية الأطفال المعاقين بولاية جعلان بني بو حسن.
وقد وزعت عينة الدراسة عشوائيا إلى مجموعتين، المجموعة التجريبية وتكونت من (١٠) أمهات تلقين برنامجا تدريبيا، ومجموعة ضابطة تكونت من (۱۰) أمهات لم يتلقين أي تدريب ومن الأدوات التي استخدمتها الدراسة:
١ - مقياس الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المعاقين عقليا: إعداد الباحثة)
حيث بلغ معامل ارتباط بيرسون بين أبعاد المقياس والدرجة الكلية ( ٠,٩٤ ) ، وبلغ معامل ثبات الفا کرونباخ (۰,۷۷ ) .
- البرنامج الإرشادي الجمعي (إعداد الباحثة) فقد تكون البرنامج الإرشادي الذي أعدته الباحثة من (۱۳) جلسة بواقع جلسة واحدة أسبوعيا لمدة
(۱۳) أسبوعا، اعتمد في تصميمه إلى النظرية المعرفية السلوكية، وتم فيه استخدام فنيات إرشادية متعددة كالمحاضرة، والمناقشة، وحل المشكلات والنمذجة والاسترخاء العضلي، والواجبات البيتية. وللتحقق من صحة الفروض تم إستخدام اختبار اختبار Mann-Whitney test، واختبار ويلكوكسون Wilcoxon-test لدلالة الفروق بين المتوسطات وتوصلت الباحثة إلى النتائج الآتية :-
1- وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة( 0,05>a) بين متوسطات درجات أمهات المجموعة التجريبية والضابطة على مقياس الضغوط النفسية وأبعاده بعد تطبيق البرنامج لصالح التجريبية.
2- وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ( 0,05>a) بين متوسطات درجات أمهات المجموعة التجريبية على مقياس الضغوط النفسية وأبعاده بين القياسين البعدي والمتابعة لصالح قياس المتابعة.
1- توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ( 0,05>a) بين متوسطات درجات أمهات المجموعة التجريبية والضابطة على مقياس الضغوط النفسية وأبعاده بعد تطبيق البرنامج.
2- توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ( 0,05>a) بين متوسطات درجات أمهات المجموعة التجريبية على مقياس الضغوط النفسية في القياسين البعدي والمتابعة لصالح قياس المتابعة.
وقد استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (۲۰) من أمهات الأطفال المعاقين عقليا من الدرجة البسيطة الملتحقين بمركز رعاية الأطفال المعاقين بولاية جعلان بني بو حسن.
وقد وزعت عينة الدراسة عشوائيا إلى مجموعتين، المجموعة التجريبية وتكونت من (١٠) أمهات تلقين برنامجا تدريبيا، ومجموعة ضابطة تكونت من (۱۰) أمهات لم يتلقين أي تدريب ومن الأدوات التي استخدمتها الدراسة:
١ - مقياس الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المعاقين عقليا: إعداد الباحثة)
حيث بلغ معامل ارتباط بيرسون بين أبعاد المقياس والدرجة الكلية ( ٠,٩٤ ) ، وبلغ معامل ثبات الفا کرونباخ (۰,۷۷ ) .
- البرنامج الإرشادي الجمعي (إعداد الباحثة) فقد تكون البرنامج الإرشادي الذي أعدته الباحثة من (۱۳) جلسة بواقع جلسة واحدة أسبوعيا لمدة
(۱۳) أسبوعا، اعتمد في تصميمه إلى النظرية المعرفية السلوكية، وتم فيه استخدام فنيات إرشادية متعددة كالمحاضرة، والمناقشة، وحل المشكلات والنمذجة والاسترخاء العضلي، والواجبات البيتية. وللتحقق من صحة الفروض تم إستخدام اختبار اختبار Mann-Whitney test، واختبار ويلكوكسون Wilcoxon-test لدلالة الفروق بين المتوسطات وتوصلت الباحثة إلى النتائج الآتية :-
1- وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة( 0,05>a) بين متوسطات درجات أمهات المجموعة التجريبية والضابطة على مقياس الضغوط النفسية وأبعاده بعد تطبيق البرنامج لصالح التجريبية.
2- وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ( 0,05>a) بين متوسطات درجات أمهات المجموعة التجريبية على مقياس الضغوط النفسية وأبعاده بين القياسين البعدي والمتابعة لصالح قياس المتابعة.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية