وثيقة
فاعلية برنامج إرشادي لخفض الاحتراق النفسي لدى معلمات مرحلة التعليم ما بعد الأساسي في مدارس ولاية السيب بسلطنة عمان.
الناشر
جامعة نزوى.
ميلادي
2012
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The study aimed to build a program based on the collective guidance of rational emotive behavioural therapy (REBT), and investigate its effectiveness in reducing burnout among a sample of the teachers Post-Primary Education in the Schools of Wilayat Al Seeb in the Sultanate of Oman.
To achieve the objectives it has been developed a questionnaire to measure burnout among the study sample of (34) · teachers .The sample was randomly assigned to the experimental group (17) teachers and control group (17) teachers,in order to analyze the responses of the study sample the researcher has used software package (SPSS).
The results of the current study demonstrated that there were statistically significant differences between the two groups. More specifically the teachers in the experimental group show less burnout in the post-test.
The current study also discussed recommendation for future research.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج إرشاد جمعي قائم على العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي ، وتقضي فاعليته في خفض الاحتراق النفسي لدى عينة من معلمات مرحلة التعليم ما بعد الأساسي في مدارس ولاية السيب في سلطنة عمان.
ولتحقيق أهداف الدراسة فقد تم تطوير استبانه لقياس الاحتراق النفسي لدى أفراد عينة. الدراسة البالغ عددها (٣٤) معلمة حيث تم توزيع العينة عشوائيا إلى مجموعة تجريبية من (۱۷) معلمة ومجموعة ضابطة تكونت من (۱۷) معلمة.
ولتحليل استجابات أفراد عينة الدراسة قامت الباحثة باستخدام الرزمة الإحصائية (SPSS) وقد توصلت نتائج الدراسة الحالية إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة حيث لوحظ انخفاض درجة الاحتراق لدى المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي.
وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة الحالية من نتائج خرجت بعدد من التوصيات والمقترحات.
ولتحقيق أهداف الدراسة فقد تم تطوير استبانه لقياس الاحتراق النفسي لدى أفراد عينة. الدراسة البالغ عددها (٣٤) معلمة حيث تم توزيع العينة عشوائيا إلى مجموعة تجريبية من (۱۷) معلمة ومجموعة ضابطة تكونت من (۱۷) معلمة.
ولتحليل استجابات أفراد عينة الدراسة قامت الباحثة باستخدام الرزمة الإحصائية (SPSS) وقد توصلت نتائج الدراسة الحالية إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة حيث لوحظ انخفاض درجة الاحتراق لدى المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي.
وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة الحالية من نتائج خرجت بعدد من التوصيات والمقترحات.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية