وثيقة
فعالية برنامج إرشادي سلوكي معرفي في خفض سلوك التمرد السلبي لدى المراهقين.
الناشر
جامعة نزوى.
ميلادي
2009
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to identify the effectiveness of cognitive-behavioral counseling program depends on a number of professionals and cognitive behavioral strategies to reduce the level of the negative rebellion behavior of male adolescent. The sample of the study consisted of (60) students from ninth and tenth grades, who got the highest scores in the measurement of the negative rebellion behavior, which was prepared for this study The subjects of the study were divided into four groups, two groups were experimental and the other two were control. To achieve the objectives of the study control was prepared by the researcher to measure the negative behavior of adolescents. The cognitive behavioral counseling program was made ready as well. The pretest of the four groups was done .after the application of counseling program, which lasted for two months. The Program was of 13 meetings, two counseling meetings per a week. The results indicated that there are statistically significant differences between the two groups, the experimental and the control one in the level of the negative rebellion behavior according to the applied measurement favor of experimental group. The results indicated also the presence of statistically significant differences between the two groups, the experimental and the control one in the level of the negative
behavior of the rebellion as proved through the follow up measurement after 27 days of implementing the program in favor of experimental group. The results also indicated that the level of negative behavior of adolescent rebellion which was clear in the scale of follow up diminished. This is because of the nature of adolescence as well as the persistence and determination and challenge and the desire for independence imposed on adolescents to comply with the positive change easily. The result proved that the effectiveness of cognitive behavioral counseling program has helped greatly in reducing the negative behavior of adolescent rebellion This is evident from the results of the differences between the
averages of measurements of primary and post-and follow-up, also from the test results and statistics.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدف هذا البحث إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي سلوكي معرفي يعتمد على عدد
من الفنيات والاستراتيجيات الإرشادية المعرفية السلوكية لخفض سلوك التمرد السلبي لدى
المراهقين الذكور ، تكون أفراد البحث من (٦٠) طالبا من الصفين التاسع والعاشر الأساسي بمدرسة
صالح بن المتوكل للتعليم الأساسي، وهم الذين حصلوا على أعلى الدرجات على مقياس التمرد
السلبي للمراهقين من إعداد الباحثة، تم تقسيم أفراد البحث عشوائيا إلى أربع مجموعات مجموعتين
تجريبيتين ومجموعتين ضابطتين، تكونت كل مجموعة من (١٥) طالبا، أما عند التحليلات
الإحصائية فقد عوملت المجموعتين التجريبيتين كمجموعة واحدة وكذلك المجموعتين الضابطتين
أصبحتا مجموعة واحدة . وقد تم هذا الإجراء بهدف زيادة عدد أفراد عينة الدراسة والتقليل من
إحتمال الخطأ، ولتحقيق أهداف الدراسة عملت الباحثة على بناء مقياس التمرد السلبي للمراهقين
وبناء برنامج الإرشاد السلوكي المعرفي الذي تكون من (۱۳) جلسة إرشادية بواقع جلستين في
الأسبوع مدة كل جلسة ساعة تقريبا، بالإضافة إلى نشاط مرافق لأمهات الطلاب أفراد المجموعة
التجريبية حول مهارات التواصل مع الأبناء المراهقين. تم إجراء القياس القبلي والبعدي، وقياس
المتابعة الذي أجري بعد (۲۷) يوما من الاختبار البعدي أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في متوسط سلوك التمرد السلبي للمراهقين
الصالح المجموعة التجريبية للقياس البعدي يعزى هذا الفرق للبرنامج الإرشادي.
كما أشارت النتائج أيضا إلى إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية
والمجموعة الضابطة في متوسط درجات سلوك التمرد السلبي للمراهقين وذلك لصالح المجموعة
التجريبية عند قياس المتابعة يعزى للبرنامج الإرشادي. وأخيرا تم مناقشة النتائج التي أكدت إلى
فعالية برنامج الإرشادي السلوكي المعرفي في خفض سلوك التمرد السلبي لدى المراهقين.
من الفنيات والاستراتيجيات الإرشادية المعرفية السلوكية لخفض سلوك التمرد السلبي لدى
المراهقين الذكور ، تكون أفراد البحث من (٦٠) طالبا من الصفين التاسع والعاشر الأساسي بمدرسة
صالح بن المتوكل للتعليم الأساسي، وهم الذين حصلوا على أعلى الدرجات على مقياس التمرد
السلبي للمراهقين من إعداد الباحثة، تم تقسيم أفراد البحث عشوائيا إلى أربع مجموعات مجموعتين
تجريبيتين ومجموعتين ضابطتين، تكونت كل مجموعة من (١٥) طالبا، أما عند التحليلات
الإحصائية فقد عوملت المجموعتين التجريبيتين كمجموعة واحدة وكذلك المجموعتين الضابطتين
أصبحتا مجموعة واحدة . وقد تم هذا الإجراء بهدف زيادة عدد أفراد عينة الدراسة والتقليل من
إحتمال الخطأ، ولتحقيق أهداف الدراسة عملت الباحثة على بناء مقياس التمرد السلبي للمراهقين
وبناء برنامج الإرشاد السلوكي المعرفي الذي تكون من (۱۳) جلسة إرشادية بواقع جلستين في
الأسبوع مدة كل جلسة ساعة تقريبا، بالإضافة إلى نشاط مرافق لأمهات الطلاب أفراد المجموعة
التجريبية حول مهارات التواصل مع الأبناء المراهقين. تم إجراء القياس القبلي والبعدي، وقياس
المتابعة الذي أجري بعد (۲۷) يوما من الاختبار البعدي أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في متوسط سلوك التمرد السلبي للمراهقين
الصالح المجموعة التجريبية للقياس البعدي يعزى هذا الفرق للبرنامج الإرشادي.
كما أشارت النتائج أيضا إلى إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية
والمجموعة الضابطة في متوسط درجات سلوك التمرد السلبي للمراهقين وذلك لصالح المجموعة
التجريبية عند قياس المتابعة يعزى للبرنامج الإرشادي. وأخيرا تم مناقشة النتائج التي أكدت إلى
فعالية برنامج الإرشادي السلوكي المعرفي في خفض سلوك التمرد السلبي لدى المراهقين.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية