وثيقة

‫فاعلية برنامج جيوجبرا (GeoGebra) في تدريس الدوال على تحصيل طلبة الصف الحادي عشر و إكسابهم مهارات التحويلات الهندسية

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2013
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The study aimed to investigate the effectiveness of using the GeoGebra software in teaching functions on the achievement of grade eleven ( male students ) in the sultanate of Oman and equip them transformations geometry skills. The study used quasi- experimental design with two groups; an experimental group consisted of (30) students and control group consisted of (27) students who were randomly selected from Saif bin Sultan (11-12) school. The experimental group studied functions using the GeoGebra software, while the control group studied the same unit by the traditional method. The study made sure that there were equivalence between the two groups concerning the previous achievement and transformations geometry skills. The material of the study consisted of a teacher's guide to teach functions using GeoGebra software. It was examined and checked by a group of specialists for validity. In order to find the effectiveness, the researcher constructed three tools, a pretest in transformations geometry skills, a post-test in transformations geometry skills and a test of achievement. They were reviewed by a group of specialists for validity. The reliability of the first test was (0.8), the second test was (0.83) and the third one was (0.82) according to the Coronbach-Alpha measuring method. After finishing the experiment, post-tests were given. To analyze data, the study used the means, standard deviation, and T-test, this study reached the following findings: - There was a statistically significant difference at level (as ,xo) between the students' scores means in the experiment and the control groups in the achievement test, in favour of the students taught using GeoGebra - There was a statistically significant difference at level (as...) between the students' scores means in the experiment and the control groups in the transformations geometry skills test, in favour of the students taught using GeoGebra. In light of these results, the researcher recommends introducing GeoGebra software in teaching mathematics
الوصف
رسالة جامعية
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي فاعلية برنامج جيوجبرا في تدريس الدوال على تحصيل طلبة الصف الحادي عشر في سلطنة عمان وإكسابهم مهارات التحويلات الهندسية. انتهجت الدراسة المنهج شبه التجريبي بمجموعتين؛ تجريبية تكونت من (۳۰) طالبا، وضابطة تكونت من (۲۷) طالبة اختيرت بطريقة عشوائية من طلاب مدرسة الإمام سيف بن سلطان للصفوف (۱۱-۱۲). درس طلاب المجموعة التجريبية وحدة الدوال باستخدام برنامج جيوجبرا ( GeoGebra)، بينما درس طلاب المجموعة الضابطة نفس الوحدة بطريقة التدريس المعتادة. وقد تم التأكد من تكافؤ المجموعتين من حيث التحصيل ومهارات التحويلات الهندسية القبلي. تكونت مواد الدراسة من دليل تعليمي لوحدة الدوال يتضمن استخدام برنامج جيوجبرا في التدريس، وللتأكد من ملائمة المحتوى عرض الباحث الدليل على مجموعة من المحكمين المختصين بمناهج وتدريس الرياضيات. استخدم الباحث ثلاث أدوات لجمع البيانات: اختبار مهارات التحويلات الهندسية القبلي، واختبار مهارات التحويلات الهندسية البعدي، واختبار التحصيل في وحدة الدوال، وقد تم التأكد من صدقها بعرضها على مجموعة من المحكمين المختصين، وللتأكد من ثباتها قام الباحث بالتطبيق على عينة استطلاعية، وقد بلغ ثبات اختبار مهارات التحويلات الهندسية القبلي (۱۰۸)، وثبات اختبار مهارات التحويلات الهندسية البعدي (۰٫۸۳)، بينما ثبات اختبار التحصيل (۰٫۸۲) بحسب معامل ألفا كرونباخ، وهي قيم مقبولة تربوية. وبعد الانتهاء من التجربة التي استمرت مدة (5) أسابيع، طبق الباحث أدوات الدراسة بعديا على عينة الدراسة. ولتحليل البيانات استخدم الباحث المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، واختبار "ت" ( T test)، وقد توصلت الدراسة للنتائج التالية:
. وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( a< ۰٫۰۵) بين متوسطي درجات الطلاب في المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي لصالح طلاب المجموعة التجريبية الذين تم تدريسهم باستخدام برنامج جيوجبرا . وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( a< 0٫05) بين متوسطي درجات الطلاب في المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار مهارات التحويلات الهندسية البعدي لصالح طلاب المجموعة التجريبية الذين تم تدريسهم باستخدام برنامج جيوجبرا. وفي ضوء النتائج السابقة التي دلت على فاعلية برنامج جيوجبرا في تدريس الدوال على التحصيل وإكساب مهارات التحويلات الهندسية، قدم الباحث بعض التوصيات والمقترحات المفيدة للميدان التربوي.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

مقالات الدوريات
5
0
لاشو، جون فيليب.
جريدة عمان.
2023-09-21
الرسائل والأطروحات الجامعية
4
2
القصابي, عبد العزيز بن محمد بن ناصر.
جامعة السلطان قابوس.
2017
الرسائل والأطروحات الجامعية
5
2
السليمية, زكية بنت سعيد بن مرهون.
جامعة السلطان قابوس
2019