وثيقة
فاعلية برنامج تدريبي على بعض مهارات الإرشاد النفسي والتربوي لمعلمي التعليم الأساسي بمحافظة مسقط.
عناوين أخرى
The effectiveness of training program on some skills of psychological and educational counseling for teachers of basic education in Muscat Governorate
الناشر
جامعة نزوى.
ميلادي
2011
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to build a training program on some skills of psychological and educational counseling for teachers of basic education (5-10). It was conducted on a sample of 40 teachers divided into two groups: an experimental and a control group. 20 Teachers underwent through the training program and the other 20 did not undergo through the training program and considered as the control group.
To achieve the objectives of the study, the researcher has built a measure of these skills consists of (77) items. She, also; has built a training program on the skills and has confirmed the signs of the sincerity and solidity of the two instruments.
In order to enable the researcher to use the test (T), she tested the nature of the data using the normal distribution.
In order to test the first hypothesis, the T-Test was performed in order to verify the significance of the difference between the average scores of the experimental group on some of the educational and psychological counseling skills and between the pre and post measures, and the results pointed out the existence of statistically significant differences between the pre and post measures which are attributed to the training program for the sake of the post test.
There also has been a test for the second hypothesis, the T test was performed in order to verify the significance of the difference between the average scores of the experimental group and the control group on some of the educational and psychological counseling skills and between the pre and post measures after the application of the training program and the follow-up. It became clear that there is a difference between the experimental and control groups between the pre
297
and post measures and follow-up which is due to the training program for the sake of the experimental group.
And also to test the fourth hypothesis, the T test was performed in order to verify the significance of the difference between the average scores of the experimental group on some of the educational and psychological counseling skills which is due to the variable element the sex. The results proved the existence of statistically significant differences between the experimental group after applying the program for the benefit of females.
The results have been interpreted in the light of a theoretical framework and previous studies. Moreover, a number of recommendations and proposals were also reached to for any further future studies.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج تدريبي على بعض مهارات الإرشاد النفسـ والتربوي لمعلمي التعليم الأساسي ( 10-5 ) ، على عينة بلغت ( 40 ) معلماً ومعلمة، قسموا إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، خضع (20) معلماً ومعلمة للبرنامج التدريبي و الــ (20) الآخرين لم يخضعوا للبرنامج التدريبي واعتبروا كمجموعة ضابطة.
ولتحقيق أهداف الدراسة، قامت الباحثة ببناء مقياس لبعض مهارات الإرشاد النفسـ والتربوي يتكون من ( 77 ) فقرة، كما قامت ببناء برنامج تدريبي على بعض مهارات الإرشاد النفسي والتربوي، وتم التأكد من دلالات صدق الأداتين وثبات مقياس الدراسة. ولكي تتمكن الباحثة من استخدام اختبار ( T ) قامت باختبار طبيعة البيانات باستخدام اختبار التوزيع الطبيعي، ومن أجل اختبار الفرضية الأولى تم إجراء اختبار " T) "T (Test من أجل التحقق من دلالة الفرق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية على بعض مهارات الإرشاد النفسي والتربوي بين القياسين القبلي والبعدي، وأشارت النتيجة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجوعة التجريبية تعزى للبرنامج التدريبي لصالح الاختبار البعدي كما أنه تم اختبار الفرضية الثانية، من خلال اختبار (T-Test )؛ من أجل التحقق من دلالة الفرق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على بعض مهارات الإرشاد النفسي والتربوي بين القياس البعدي وقياس المتابعة بعد تطبيق البرنامج التدريبي ، وأتضح وجود فرق بين المجموعتين التجريبية والضابطة بين القياسين البعدي والمتابعة تعزى للبرنامج التدريبي لصالح المجموعة التجريبية.
وأيضا من أجل اختبار الفرضية الثالثة تم إجراء اختبار T-Test )؛ من أجل التحقق من دلالة الفرق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية على بعض مهارات الإرشاد النفسي والتربوي تعزى لمتغير الجنس ، وأثبتت النتائج بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج لصالح الإناث.
وتم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، كما تم التوصل إلى عدد من التوصيات والمقترحات لدراسات مستقبلية.
ولتحقيق أهداف الدراسة، قامت الباحثة ببناء مقياس لبعض مهارات الإرشاد النفسـ والتربوي يتكون من ( 77 ) فقرة، كما قامت ببناء برنامج تدريبي على بعض مهارات الإرشاد النفسي والتربوي، وتم التأكد من دلالات صدق الأداتين وثبات مقياس الدراسة. ولكي تتمكن الباحثة من استخدام اختبار ( T ) قامت باختبار طبيعة البيانات باستخدام اختبار التوزيع الطبيعي، ومن أجل اختبار الفرضية الأولى تم إجراء اختبار " T) "T (Test من أجل التحقق من دلالة الفرق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية على بعض مهارات الإرشاد النفسي والتربوي بين القياسين القبلي والبعدي، وأشارت النتيجة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجوعة التجريبية تعزى للبرنامج التدريبي لصالح الاختبار البعدي كما أنه تم اختبار الفرضية الثانية، من خلال اختبار (T-Test )؛ من أجل التحقق من دلالة الفرق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على بعض مهارات الإرشاد النفسي والتربوي بين القياس البعدي وقياس المتابعة بعد تطبيق البرنامج التدريبي ، وأتضح وجود فرق بين المجموعتين التجريبية والضابطة بين القياسين البعدي والمتابعة تعزى للبرنامج التدريبي لصالح المجموعة التجريبية.
وأيضا من أجل اختبار الفرضية الثالثة تم إجراء اختبار T-Test )؛ من أجل التحقق من دلالة الفرق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية على بعض مهارات الإرشاد النفسي والتربوي تعزى لمتغير الجنس ، وأثبتت النتائج بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج لصالح الإناث.
وتم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، كما تم التوصل إلى عدد من التوصيات والمقترحات لدراسات مستقبلية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية