وثيقة
فاعلية دورة التعلم الخماسية في تحصيل طالبات الصف العاشر الأساسي للبلاغة بسلطنة عمان
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2018
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to examine the effectiveness of using 5E'slearning cycle on the grade ten students achievement in Rhetoric. To achieve this aim, the researcher designed a rhetoric achievement test and guideline for using 5E's learning cycle for grade ten rhetoric lessons. Both instruments were examined by a group of specialized jury who ensured their validity. Reliability was measured using Cranach Alpha which was (0.76).
The study sample was divided into two groups: an experimental group consisting of (32) students who were taught using5E's learning cycle and a controlled group consisting of (28) students who were using a conventional method. Both groups took a post achievement test.
The study major findings is that: There is a statistically significant difference between the experimental group and control group in favor of experimental group as a result of the SE's learning cycle. Therefore, there is a statistically significant difference between the two groups in favor of the experimental group in levels of cognitive achievement:(Remembering, Understanding, and Applying).
Based on these results, the researcher recommended training teachers on modern strategies in teaching rhetoric, and conducting further studies on the 5E's learning cycle to ensure its effectiveness in the different branches of the Arabic language.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية إلى اختبار فاعلية دورة التعلم الخماسية في تحصيل طالبات الصف العاشر الأساسي للبلاغة؛ ولتحقيق ذلك أعدت الباحثة دليلا إرشاديا لتدريس البلاغة باستخدام دورة التعلم الخماسية، و اختبارا تحصيليا في البلاغة. و للتحقق من صدق أداة الدراسة ومادتها عرضت على عدد من المحكمين، وكسب ثبات الاختبار بالاتساق الداخلي؛ فبلغ معامل ألفا كرونباخ " 0. 76.
وقد قسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين، تجريبية ضمت "۳۲" طالبة درسن دروس البلاغة باستخدام دورة التعلم الخماسية، وضابطة ضمت "۲۸" طالبة درسن دروس البلاغة بالطريقة المعتادة، وبعد انتهاء التجربة طبق الاختبار التحصيلي على المجموعتين.
ودلت نتائج الدراسة على وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة ( 0.05 > ه) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة في اختبار البلاغة التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية يعزى إلى طريقة التدريس.وكذلك دلت النتائج على وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة ( 0 . 05 > a) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في مستويات التحصيل المعرفية (التذكر، الفهم، التطبيق).
وبناء على ذلك أوصت الباحثة بتدريب المعلمين على دورة التعلم الخماسية في تدريس البلاغة، كما اقترحت بتجريبها في فروع أخرى من فروع اللغة العربية، ومتغيرات أخرى.
وقد قسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين، تجريبية ضمت "۳۲" طالبة درسن دروس البلاغة باستخدام دورة التعلم الخماسية، وضابطة ضمت "۲۸" طالبة درسن دروس البلاغة بالطريقة المعتادة، وبعد انتهاء التجربة طبق الاختبار التحصيلي على المجموعتين.
ودلت نتائج الدراسة على وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة ( 0.05 > ه) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة في اختبار البلاغة التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية يعزى إلى طريقة التدريس.وكذلك دلت النتائج على وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة ( 0 . 05 > a) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في مستويات التحصيل المعرفية (التذكر، الفهم، التطبيق).
وبناء على ذلك أوصت الباحثة بتدريب المعلمين على دورة التعلم الخماسية في تدريس البلاغة، كما اقترحت بتجريبها في فروع أخرى من فروع اللغة العربية، ومتغيرات أخرى.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية