وثيقة

فاعلية توظيف الطرائق التعليمية المستندة إلى التقويم الحقيقي في تنمية التفكير العلمي في العلوم عند طلبة الصف السابع الأساسي.

الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2019
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aims at identifying the level of effectiveness of employing the teaching methods based on the real evaluation in the development of scientific thinking in science for the seventh grade students. The study follows the semi-empirical approach. To achieve the objectives of this study, the researcher developed three tools: "teacher's guide that employs teaching methods based on the real evaluation", "Student activity book for the unit of pure substances, mixtures and solutions", and "Scientific thinking Test". The sample of the study consisted of (62) students and was randomly distributed to two groups: an experimental group of 31 students and a control group of 31 students. In order to answer the study questions, the researcher used the Cronbach Alpha Coefficient- to calculate the coefficient of the stability of the scientific thinking test, arithmetical averages, standard deviations, and Wilcoxon Signed Ranks to test hypotheses. The results of the study showed differences in the mathematical averages in the pre-test and the post-test of the experimental group in favor of the post-test. The value of mathematical average of the post-test for the experimental group (12.55), and the scientific methods based on the real evaluation in teaching science was more effective in the development of students' scientific thinking skills in the experimental group compared with the control group. The study concluded with a set of recommendations and proposals.
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى فاعلية توظيف الطرائق التعليمية المستندة إلى التقويم الحقيقي في تنمية التفكير العلمي في العلوم عند طلبة الصف السابع الأساسي، اتبعت الدراسة المنهج الشبه التجريبي، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة طور الباحث ثلاث أدوات وهي": دليل المعلم الذي يوظف الطرائق التعليمية المستندة إلى التقويم الحقيقي"، و"كتاب أنشطة الطالب لوحدة المواد النقية والمخاليط والمحاليل"، و"اختبار التفكير العلمي.
وقد تألفت عينة الدراسة من (62) طالباً، ووزعت عشوائياً إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية قوامها (31) طالباً، ومجموعة ضابطة قوامها (31) طالباً، ومن أجل الإجابة على سؤال الدراسة استخدم الباحث معامل ألفا لكرونباخ (Cronbch – Alpha) لحساب معامل ثبات اختبار التفكير العلمي، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار ويلكوكسن (Wilcoxon Signed Ranks) لاختبار الفرضيات.
وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق في المتوسطات الحسابية في الاختبار القبلي والاختبار البعدي للمجموعة التجريبية لصالح الاختبار البعدي، حيث جاء قيمة المتوسط الحسابي للاختبار البعدي للمجموعة التجريبية (12.55). وأن الطرائق العلمية المستندة إلى التقويم الحقيقي في تدريس العلوم أكثر فاعلية في تنمية مهارات التفكير العلمي لدى الطلبة في المجموعة التجريبية مقارنة مع المجموعة الضابطة، وقد انتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

مقالات الدوريات
5
0
جامعة السلطان قابوس. عمادة البحث العلمي.
عمادة البحث العلمي، جامعة السلطان قابوس.
2023-09-01
مقالات الدوريات
3
0
التوبي، معمر بن علي.
جريدة عمان.
2024-09-19
مقالات الدوريات
3
0
درويش، بهاء.
جريدة عمان.
2023-08-31
مقالات الدوريات
3
0
درويش، بهاء.
جريدة عمان.
2023-01-26
مقالات الدوريات
4
0
الصقري, محمد بن ناصر.
جامعة السلطان قابوس. كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
2015
مقالات الدوريات
5
1
القريوتي, إبراهيم أمين.
جامعة السلطان قابوس. كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
2015