وثيقة

فاعلية وحدة دراسية مقترحة في تنمية معارف ومهارات واتجاهات طالبات الصف الحادي عشر نحو ريادة الأعمال في سلطنة عمان.

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2017
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to explore the effectiveness of a proposed study unit in developing knowledge, skills and attitudes of Omani female students' at grade eleven towards entrepreneurship. The researcher implemented a quasi-experimental design in order to achieve the objectives. The study sample comprised of (74) female students from grade eleven at Hail Al-Awamir School for post basic education. The study sample was divided into two groups: an experimental group which included (37) students who studied the proposed unit of entrepreneurship and a control group which included about (37) female students who have not studied the proposed unit of entrepreneurship. Data was collected by using knowledge test, skills test and attitudes scale. The knowledge test consisted of (30) questions while the skills test consisted of (7) questions. The attitudes scale consisted of (40) items. A panel of judges examined the validity of these instruments while the reliability was examined by applying them to a trail group. The results of Chrounbach's Alpha were (.731) for the knowledge test, (.702) for skills test and (.909) for the attitude scale. A pre and posttests were used to measure students' knowledge and skills. The study results showed statistical significance differences in favor to experimental group. The researcher recommended to concern with including of entrepreneurship in social studies curriculum.
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية وحدة دراسية مقترحة في تنمية معارف ومهارات واتجاهات طالبات الصف الحادي عشر نحو ريادة الأعمال، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي لتحقيق أهدافها، حيث تألفت العينة من (۷۶) طالبة من طالبات الصف الحادي عشر بمدرسة حيل العوامر للتعليم ما بعد الأساسي، وقد قسمت العينة إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية، وتكونت من (۳۷) طالبة درسن الوحدة المقترحة في ريادة الأعمال، والمجموعة الضابطة تكونت من (۳۷) طالبة لم يدرسن تلك الوحدة ، واستخدمت الباحثة ثلاث أدوات لجمع البيانات تمثلت في الاختبار المعرفي لريادة الأعمال والذي تكون من (۳۰) سؤالا ، والاختبار المهاري لريادة الأعمال تألف من (۷) أسئلة، ومقياس الاتجاه نحو ريادة الأعمال تكون من (40) فقرة موزعة على (۸) محاور، تم التأكد من صدقها من قبل المحكمين، ومن ثباتها بحساب معامل الثبات للاتساق الداخلي له بطريقة ألفا- كرونباخ ( Alpha - Cronbach )، وقد بلغ لاختبار المعرفة (731.)، بينما بلغ لاختبار المهارات (702.)، وقد بلغ معامل ثبات مقياس الاتجاه (909.). وأظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (d=۰٫۰۵) بين متوسطي عينتي الدراسة في الاختبارين المعرفي والمهاري ومقياس الاتجاهات لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بضرورة الاهتمام بتضمين ربادة الاعمال في مناهج الدراسات الاجتماعية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

مقالات الدوريات
0
0
بوكرامي, سعيد.
وزارة الأوقاف والشؤون الدينية.
2020-11
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الحضرمية, عائشة بنت محمد بن خصيب.
جامعة السلطان قابوس
2018
الرسائل والأطروحات الجامعية
14
4
المعمري،, راشد بن أحمد.
جامعة العلوم الإسلامية الماليزية
2018
مقالات الدوريات
0
0
البسامي, نايف.
وزارة الأوقاف والشؤون الدينية.
2022-03