وثيقة
الاتجاهات نحو ريادة الأعمال وعلاقتها بالمتغيرات النفسية لدى طلبة الصف الثاني عشر بمدارس التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان.
الناشر
جامعة العلوم الإسلامية الماليزية
ميلادي
2018
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The study investigated the levels of attitudes towards entrepreneurship among 12th grade students in the post-primary education in the Sultanate of Oman. It analyzed the levels of natural differences in their attitudes towards entrepreneurship pertain their demographic characteristics. The study also analyzes the interactions among students' attitudes toward entrepreneurship and selected psychological variables; (self-confidence, self-esteem, and achievement motivation). The study was based on the descriptive approach. The sample consisted of (600) students from the 12th grade of post-primary education in the Sultanate of Oman for the academic year (2017/2018) from the governorates of North Batinah, Muscat, Buraimi. The researcher used a questionnaire that consisted of four axes: the axis of attitudes towards entrepreneurship, the axis of self-confidence, the axis of self-esteem, and the axis of motivation for achievement. The results of the study showed that the levels of attitudes toward entrepreneurship among students were high. The results also showed that there is no meaningful differences among students' attitudes towards entrepreneurship due to gender variable and guardian's occupation. The results further showed bigger natural differences among the sample in the levels of attitudes towards entrepreneurship due to provinces' characteristics. The results of the study also showed strong interactions among students' attitudes toward entrepreneurship and the selected psychological variables (self-confidence, self-esteem, motivation for achievement) respectively, the positive relationship between students' attitudes towards entrepreneurship and psychological variables in general was also observable for the sample in question.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
تناولت هذه الدراسة تفصيل مستويات الاتجاهات نحو ريادة الأعمال لدى طلبة الصف الثاني عشر للتعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان، كما تحلل مستويات الفروق الطبيعية الموجودة في اتجاهاتهم نحو ريادة الأعمال والتي تعزى للخصائص الديموغرافية (الجنس، مهنة ولي الأمر، المحافظة). كما تناولت الدراسة تحليل العلاقات الارتباطية بين اتجاهات الطلبة نحو ريادة الأعمال وبين المتغيرات النفسية المتمثلة في (الثقة بالنفس، وتقدير الذات، ودافع الإنجاز). وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي. شملت عينة الدراسة (۹۰۰ طالب وطالبة من طلبة الصف الثاني عشر للتعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان للعام الدراسي ( ۲۰۱۸
/ ۲۰۱۷ م)، من محافظات (شمال الباطنة، مسقط، البريمي). وقد استخدم الباحث استبانة تكونت من أربع محاور: محور الاتجاهات نحو ريادة الأعمال، ومحور الثقة بالنفس ومحور تقدير الذات ومحور الدافع للإنجاز. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستويات الاتجاهات نحو ريادة الأعمال لدى الطلبة كانت عالية. كما أظهرت النتائج عدم وجود فرق معتبر يعزي المتغير الجنس ومهنة ولي الأمر في مستويات الاتجاهات نحو ريادة الأعمال لدى الطلبة. وأظهرت النتائج وجود فروق طبيعية معتبرة في مستويات الاتجاهات نحو ريادة الأعمال تعزي لمتغير المحافظة التعليمية. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية قوية بين الاتجاهات نحو ريادة الأعمال وبين المتغيرات النفسية (الثقة بالنفس، تقدير الذات، الدافع للإنجاز) لدى عينة الدراسة، مع وجود علاقة إيجابية بين الاتجاهات نحو ريادة الأعمال وبين المتغيرات النفسية بشكل عام.
/ ۲۰۱۷ م)، من محافظات (شمال الباطنة، مسقط، البريمي). وقد استخدم الباحث استبانة تكونت من أربع محاور: محور الاتجاهات نحو ريادة الأعمال، ومحور الثقة بالنفس ومحور تقدير الذات ومحور الدافع للإنجاز. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستويات الاتجاهات نحو ريادة الأعمال لدى الطلبة كانت عالية. كما أظهرت النتائج عدم وجود فرق معتبر يعزي المتغير الجنس ومهنة ولي الأمر في مستويات الاتجاهات نحو ريادة الأعمال لدى الطلبة. وأظهرت النتائج وجود فروق طبيعية معتبرة في مستويات الاتجاهات نحو ريادة الأعمال تعزي لمتغير المحافظة التعليمية. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية قوية بين الاتجاهات نحو ريادة الأعمال وبين المتغيرات النفسية (الثقة بالنفس، تقدير الذات، الدافع للإنجاز) لدى عينة الدراسة، مع وجود علاقة إيجابية بين الاتجاهات نحو ريادة الأعمال وبين المتغيرات النفسية بشكل عام.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية