وثيقة
في سلطنة عمان STEM تصورات معلمي العلوم الصعوبات تطبيق المنحى التكاملي.
المعرف
المزروعي, يوسف بن عبيد بن خلف (2019). تصورات معلمي العلوم الصعوبات تطبيق المنحى التكاملي STEM في سلطنة عمان. (رسالة ماجستير، جامعة صحار، صحار، عمان).
عناوين أخرى
Science Teachers' Perceptions of Difficulties in Applying STEM Approach in Sultanate of Oman
الناشر
جامعة صحار.
ميلادي
2019
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
Abstract
The current study aims to reveal the perceptions of science teachers
about the difficulties of implementing the STEM integrated approach in
the Sultanate of Oman, according to gender and teaching experience
variables in science.
To achieve the objectives of the study, the descriptive approach was
used and a questionnaire was used as a data collection tool. It consisted of
three parts. They are; difficulty related to the teachers in implementing the
STEM approach and included 13 items, difficulties related to the learning
environment and included 11 items, and difficulties related to the content
that included 12 items. After verifying the validity and its reliability, it was
applied to the sample of the study which was chosen purposively. The
sample consisted of 117 science teachers in the Sultanate of Oman, applied
STEM in their schools. The findings showed that teachers' perceptions of
STEM-related difficulties were high. Where the third part (difficulty
related to content) ranked first with an average of 3.51 with a degree of
great difficulty. Followed by the second part (difficulty related to the
learning environment) came in second place with an average of 3.31 with
a degree of medium difficulty. Then, the first part (difficulty related to the
teacher) with an average of 2.77 with a degree of medium difficulty.
Also, there were differences of statistical significance due to the
variable of teaching experience, for the second group (more than 10 years),
and the absence of statistically significant differences due to gender
variable.
In the light of these findings, the study recommends that the content
of science curriculums should be developed through STEM-oriented
design, to prepare classrooms and provide tools that help students to
practice work associated with STEM orientation, and to develop the
performance of science teachers by providing intensive training courses on
the ideal application of STEM in teaching science.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن تصورات معلمي العلوم الصعوبات تطبيق المنحی التكاملي STEM في سلطنة عمان، وفقا لمتغيري الجنس والخبرة التدريسية في مادة العلوم
التحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات، وقد تكونت من ثلاثة محاور، وهي؛ صعوبات تتعلق بالمعلم في تطبيق منحي STEM وتضمن 13 فقرة، وصعوبات تتعلق بيئة التعلم وتضمن11 فقرة، وصعوبات تتعلق بالمحتوى وتضمن 12 فقرة ، وبعد التحقق من صدق الأداة وثباتها طبقت على عينة الدراسة الذين اختبروا بالطريقة القصدية، وتكونت من 117 من معلمي ومعلمات العلوم بسلطنة عمان ملق في مدارسهم منحی
STEM، أظهرت نتائج الدراسة أن تصورات المعلمين حول وجود صعوبات تطبيق منحى STEM كانت عالية، حيث جاء المحور الثالث (صعوبات تتعلق بالمحتوى) بالمرتبة الأولى بمتوسط حسابي 51. 3 بدرجة صعوبة كبيرة، يليه المحور الثاني (صعوبات تتعلق ببيئة التعلم) وجاء بالمرتبة الثانية بمتوسط حسابي 3.31 وبدرجة صعوبة متوسطة، ثم المحور الأول (صعوبات تتعلق بالمعلم) بمتوسط حسابي 2.77 وبدرجة صعوبة متوسطة. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائية تعزى إلى متغير الخيرة التدريسية، لصالح المجموعة الثانية (أكثر من 10 سنوات)، وعدم وجود فروق دالة إحصائية تعزي إلى متغير الجنس. وفي ضوء هذه النتائج توصي الدراسة بضرورة تطوير محتوي مقررات العلوم من خلال تصميمها وفق منحى STEM، وتجهيز الفصول الدراسية وتوفير الأدوات التي تساعد الطلاب على الممارسة العملية المرتبطة بمنحي STEM، وتطوير أداء معلمي العلوم من خلال تقديم دورات تدريبية مكثفة حول التطبيق المثالي المتحی STEM في تدريس مادة العلوم.
التحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات، وقد تكونت من ثلاثة محاور، وهي؛ صعوبات تتعلق بالمعلم في تطبيق منحي STEM وتضمن 13 فقرة، وصعوبات تتعلق بيئة التعلم وتضمن11 فقرة، وصعوبات تتعلق بالمحتوى وتضمن 12 فقرة ، وبعد التحقق من صدق الأداة وثباتها طبقت على عينة الدراسة الذين اختبروا بالطريقة القصدية، وتكونت من 117 من معلمي ومعلمات العلوم بسلطنة عمان ملق في مدارسهم منحی
STEM، أظهرت نتائج الدراسة أن تصورات المعلمين حول وجود صعوبات تطبيق منحى STEM كانت عالية، حيث جاء المحور الثالث (صعوبات تتعلق بالمحتوى) بالمرتبة الأولى بمتوسط حسابي 51. 3 بدرجة صعوبة كبيرة، يليه المحور الثاني (صعوبات تتعلق ببيئة التعلم) وجاء بالمرتبة الثانية بمتوسط حسابي 3.31 وبدرجة صعوبة متوسطة، ثم المحور الأول (صعوبات تتعلق بالمعلم) بمتوسط حسابي 2.77 وبدرجة صعوبة متوسطة. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائية تعزى إلى متغير الخيرة التدريسية، لصالح المجموعة الثانية (أكثر من 10 سنوات)، وعدم وجود فروق دالة إحصائية تعزي إلى متغير الجنس. وفي ضوء هذه النتائج توصي الدراسة بضرورة تطوير محتوي مقررات العلوم من خلال تصميمها وفق منحى STEM، وتجهيز الفصول الدراسية وتوفير الأدوات التي تساعد الطلاب على الممارسة العملية المرتبطة بمنحي STEM، وتطوير أداء معلمي العلوم من خلال تقديم دورات تدريبية مكثفة حول التطبيق المثالي المتحی STEM في تدريس مادة العلوم.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية