وثيقة
Investigating the attitudes and challenges of Omani EFL Cycle 2 students and teachers while implementing online learning via Google classroom.
عناوين أخرى
دراسة حول التوجهات والتحديات التي يواجهها الطلاب والمعلمون العمانيون في الحلقة الثانية في تعلم اللغة الإنجليزية عبر تطبيق التعلم عبر الإنترنت من خلال منصة جوجل كلاسروم
الناشر
Sultan Qaboos University.
ميلادي
2021
اللغة
الأنجليزية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
This descriptive-analytic study aimed to investigate the attitudes of both EFL students and teachers
of cycle 2 (grade 5 to 10) in governmental schools toward online learning via Google Classroom
and identify the challenges students and teachers face while implementing online learning. The
sample selected for this study was 426 students and 294 teachers. The research instruments were
two attitudinal questionnaires to gather attitudes and challenges of students and teachers. The
questionnaires were administered at the beginning of the second semester in the academic year
2020/2021, after implementing Google classroom for learning and teaching in the first semester of
the same academic year. The study's findings revealed that both students and teachers had shown
an overall positive attitude toward online learning via Google Classroom; however, teachers
showed a slightly higher mean than students, concluding that teachers are more satisfied than
students. However, there was no statistically significant difference in attitudes towards Google
Classroom between students and teachers. The study also reported no statistically significant
difference in attitudes towards Google Classroom between males and females. Despite having
positive attitudes toward online learning via Google Classroom, students and teachers have shared
various challenges they faced while implementing it, such as technical issues, lack of training,
language barrier, and lack of participation. In light of these findings, the researcher presented
several recommendations for practice and further research.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة الوصفية التحليلية إلى التحقق من مواقف طلاب ومعلمي اللغة الانجليزية في الحلقة الثانية )الصف الخامس
إلى العاشر( في المدارس الحكومية تجاه التعلم عبر الانترنت عبر منصة جوجل كلاسروم وتحديد التحديات التي يواجهها الطلاب والمعلمون أثناء تطبيق التعلم عبر الانترنت. بلغت العينة المختارة لهذه الدراسة 624 طالباً و 296 معلماً.كانتى أدوات الدراسة
عبارة عن استبيانين لتجميع المواقف والتحديات للطلاب والمعلمين. تم تطبيق أدوات الدراسة في بداية الفصل الدراسي الثاني
من العام الدراسي ،2222/2222 بعد تطبيق التعلم عبر الانترنت من خلال منصة جوجل كلاسروم في الفصل الدراسي الاول
بشكل عام تجاه التعلم عبر الإنترنت من العام الدراسي نفسه. كشفت نتائج الدراسة أن كلا من الطلاب والمعلمين أظهروا موقفًا ايجابيا
تجاه التعلم بالإنترنت من خلال منصة جوجل كلاسروم. أظهر المعلمون متوسط أعلى من الطلاب، وخلصت الدراسة إلى أن المعلمين كانوا كثر رضا من الطلاب. على الرغم من ذلك، لم يكن هنالك فرق ذو دلالة إحصائية في المواقف تجاه التعلم عبر الانترنت خلال
منصة جوجل كلاسروم بين المعلمين والطلاب. كما أشارت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المواقف تجاه
منصة جوجل كلاسروم بين الذكور والاناث. على الرغم من وجود مواقف إيجابية تجاه التعلم عبر الانترنت خلال منصة جوجل
كلاسروم، فقد شارك الطلاب والمعلمون تحديات مختلفة واجهوها أثناء تطبيق التعلم عبر الانترنت، مثل المشكلات الفنية،
ونقص التدريب، والحاجز اللغوي، وقلة المشاركة. وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث عدة توصيات متعلقة في الموضوع.
إلى العاشر( في المدارس الحكومية تجاه التعلم عبر الانترنت عبر منصة جوجل كلاسروم وتحديد التحديات التي يواجهها الطلاب والمعلمون أثناء تطبيق التعلم عبر الانترنت. بلغت العينة المختارة لهذه الدراسة 624 طالباً و 296 معلماً.كانتى أدوات الدراسة
عبارة عن استبيانين لتجميع المواقف والتحديات للطلاب والمعلمين. تم تطبيق أدوات الدراسة في بداية الفصل الدراسي الثاني
من العام الدراسي ،2222/2222 بعد تطبيق التعلم عبر الانترنت من خلال منصة جوجل كلاسروم في الفصل الدراسي الاول
بشكل عام تجاه التعلم عبر الإنترنت من العام الدراسي نفسه. كشفت نتائج الدراسة أن كلا من الطلاب والمعلمين أظهروا موقفًا ايجابيا
تجاه التعلم بالإنترنت من خلال منصة جوجل كلاسروم. أظهر المعلمون متوسط أعلى من الطلاب، وخلصت الدراسة إلى أن المعلمين كانوا كثر رضا من الطلاب. على الرغم من ذلك، لم يكن هنالك فرق ذو دلالة إحصائية في المواقف تجاه التعلم عبر الانترنت خلال
منصة جوجل كلاسروم بين المعلمين والطلاب. كما أشارت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المواقف تجاه
منصة جوجل كلاسروم بين الذكور والاناث. على الرغم من وجود مواقف إيجابية تجاه التعلم عبر الانترنت خلال منصة جوجل
كلاسروم، فقد شارك الطلاب والمعلمون تحديات مختلفة واجهوها أثناء تطبيق التعلم عبر الانترنت، مثل المشكلات الفنية،
ونقص التدريب، والحاجز اللغوي، وقلة المشاركة. وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث عدة توصيات متعلقة في الموضوع.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية