وثيقة
المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالتفاؤل والتشاؤم لدى طالبات الدبلوم العام بمحافظة شمال الشرقية.
المعرف
السنيدية, ياسمين بنت سالم (2021). المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالتفاؤل والتشاؤم لدى طالبات الدبلوم العام بمحافظة شمال الشرقية (رسالة ماجستير، جامعة نزوى، نزوى، عمان).
عناوين أخرى
The relationship between social support & optimism and pessimism among diploma female students in Asharqyia North Governorate
الناشر
جامعة نزوى.
ميلادي
2021
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The present study was aimed to determine the relationship between social support & optimism and pessimism among diploma female students in Asharqyia North Governorate. A descriptive method was used.
The sample of this study consisted from (162) of general diploma female students in Asharqyia North Governorate. Optimism & Pessimism scale (Abdul Khaleq, 1996) was used, also The Social Support Scale (Al-Abashi ,2017) was used.
The results of the research showed a high level of social support and a high level of optimism among the study sample. The results also showed a low level of pessimism. The results showed an inverse association between social support and pessimism. The simple regression results explained 6.1% of the variance in pessimism due to social support.
The study recommended emphasizing the support and support of family and friends for diploma students, and the need to conduct other studies related to social support.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى فحص العلاقة بين المساندة الاجتماعية، والتفاؤل والتشاؤم لدى طالبات الدبلوم العام بمحافظة شمال الشرقية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي. وتكونت عينة الدراسة من (162) طالبة تم اختيارها بالطريقة العشوائية من مرحلة الدبلوم العام بمحافظة شمال الشرقية 2019-2020. واستخدم مقياس التفاؤل والتشاؤم لـ(عبد الخالق، 1996)، ومقياس المساندة الاجتماعية لـ(العباشي، 2017). أظهرت نتائج الدراسة؛ وجود مستوى مرتفع في كل من المساندة الاجتماعية والتفاؤل، لدى أفراد عينة الدراسة. كما أظهرت النتائج؛ وجود مستوى منخفض في مستوى التشاؤم لدى أفراد العينة، ووجود علاقة ارتباط عكسية بين المساندة الاجتماعية ومستوى التشاؤم، وفسرت نتائج الانحدار ما نسبته 6.1% من التباين في مستوى التشاؤم، يعود إلى المساندة الاجتماعية، أوصت الباحثة بالمزيد من الاهتمام في تقديم الدعم والمساندة من قبل الأسرة والأصدقاء والمدرسة لطالبات الدبلوم، وضرورة إجراء دراسات أخرى لها علاقة بالمساندة الاجتماعية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية