وثيقة
مدى استخدام معلمات التربية الإسلامية بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي بسلطنة عمان للطرائق الملائمة لتدريس القيم.
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2003
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed at exploring the appropriate methods for teaching values to pupils of the Basic Education-Cycle One-schools in Oman. It also aimed at identifying the effect of two variables, namely: experience and grade, on the use of these methods by teachers.
The researcher used a sample of 32 teachers chosen randomly from four schools in Batina South region. The researcher used only two tools for the purpose of the present study: - Value Content Analysis Form whose reliability was established by a jury. An inter-coder agreement check was also conducted using the 90 percent consensus between the researcher's analysis and that of another analyst by using Cooper Formula. - Observation Card which included six teaching methods used in Cycle One Schools. Reliability was asserted by a jury and validity was established by administering the tools to a small sample other than the study population. The Pearson Coefficient Factor was 0,92. The main findings of the study were: 1- The number of the appropriate teaching methods to teach values in these schools is Six: stories, role-play, listening and repeating, practical performance, self-learning and debate and discussion. 2- The level of using appropriate value teaching methods was found to be relatively low by the members of the sample for all the methods together as well as for every single method in isolation. 3- There was no statistically significant difference in the use of appropriate value teaching methods that can be attributed to the variable of years of experience. 4- There was a statistically significant difference in the use of role płay due to the classes room variable. The source of these was the second and fourth classes, in favor of the fourth class in the use of the third and fourth procedures only of the method which were: the good management of the role-play and the orientation of the students towards the actual role playing of the characters in the text. In the light of these results, the following recommendations were made: training teachers on the use of the appropriate value teaching methods and rewriting teacher's manual to include the guidelines that enhance the teachers role in teaching values. Further studies on value teaching were also proposed.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة التعرف على الطرائق الملائمة لتدريس القيم لطلبة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ة والكشف عن مدى استخدام معلمات التربية الإسلامية بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي بسلطنة عمان لها في الموقف الصفي ، والوقوف على أثر متغيري الخبرة والصف الدراسي في استخدام المعلمات لها.
وقد تكونت عينة الدراسة من (۳۲) معلمة ، تم اختيارهن بالطريقة الطبقية العشوائية من (4) مدارس تابعة لمديرية التربية والتعليم بمنطقة الباطنة جنوب . ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة أداتين فقط ، وهما: - استمارة تحليل المحتوى القيمي : وتم التأكد من صدقها بعرضها على مجموعة من المحكمين كما تم التأكد من ثباتها عن طريق حساب نسبة الاتفاق بين تحليل الباحثة ، وتحليل محللة أخرى باستخدام معادلة كوبر وقد بلغت نسبة الاتفاق (90 %) . - بطاقة الملاحظة : وقد اشتقت من قائمة الطرائق الملائمة لتدريس القيم لطلبة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ، والتي اشتملت على ست طرائق تدريسية ، بعد عرضها على مجموعة من المحكمين ؛ للتأكد من صدقها . كما تم التأكد من ثبات البطاقة بتطبيقها على عينة صغيرة من خارج مجتمع الدراسة ، ثم حسب معامل ارتباط بيرسون بين تقديرات الباحثة وتقديرات ملاحظة أخرى من نفس التخصص ، وقد بلغت قيمته (۲هو).
وقد أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية : ا. بلغ عدد الطرائق المهمة لتدريس القيم لطلبة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ست طرائق تدريسية وهي : القصة، وتمثيل الأنوار ، والاستماع والترداد ، والأداء العملي ، والتعلم الذاتي ، والحوار والمناقشة. ۲. تدني مستوى استخدام أفراد عينة الدراسة الطرائق الملائمة لتدريس القيم ، حيث كانت درجة استخدامهن لكل طريقة على حدة وللطرائق مجتمعة قليلة . ۳. عدم وجود فروق دالة إحصائية في استخدام المعلمات للطرائق الملائمة تعزى لسنوات الخبرة لديهن . 4. وجود فروق دالة إحصائيا في استخدام المعلمات لطريقة تمثيل الأدوار فقط تعزي لمتغير الصف الدراسي .
وقد كان مصدر الفروق الدالة الصفين الثاني والرابع ، لصالح الصف الرابع في استخدام الإجراعين الثالث والرابع فقط من إجراءات الطريقة وهما : إدارة التمثيل بشكل جيد ، وتوجيه الطلبة التمثيل الفعلي وتقمص أنوار الشخصيات الواردة في النص.
وفي ضوء النتائج التي توصلت لها الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات من أهمها : عقد دورات تدريبية المعلمات التربية الإسلامية بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي ؛ لتدريبهن على تدريس القيم باستخدام الطرائق الملائمة لتدريسها ، وتضمين دليل المعلم لمادة التربية الإسلامية بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي بغض التوجيهات العامة التي تساعد المعلمات على القيام بدورهن في مجال تدريس القيم وتنميتها . كما تم تقديم عدد من المقترحات لإجراء بحوث أخرى في مجال القيم.
وقد تكونت عينة الدراسة من (۳۲) معلمة ، تم اختيارهن بالطريقة الطبقية العشوائية من (4) مدارس تابعة لمديرية التربية والتعليم بمنطقة الباطنة جنوب . ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة أداتين فقط ، وهما: - استمارة تحليل المحتوى القيمي : وتم التأكد من صدقها بعرضها على مجموعة من المحكمين كما تم التأكد من ثباتها عن طريق حساب نسبة الاتفاق بين تحليل الباحثة ، وتحليل محللة أخرى باستخدام معادلة كوبر وقد بلغت نسبة الاتفاق (90 %) . - بطاقة الملاحظة : وقد اشتقت من قائمة الطرائق الملائمة لتدريس القيم لطلبة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ، والتي اشتملت على ست طرائق تدريسية ، بعد عرضها على مجموعة من المحكمين ؛ للتأكد من صدقها . كما تم التأكد من ثبات البطاقة بتطبيقها على عينة صغيرة من خارج مجتمع الدراسة ، ثم حسب معامل ارتباط بيرسون بين تقديرات الباحثة وتقديرات ملاحظة أخرى من نفس التخصص ، وقد بلغت قيمته (۲هو).
وقد أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية : ا. بلغ عدد الطرائق المهمة لتدريس القيم لطلبة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ست طرائق تدريسية وهي : القصة، وتمثيل الأنوار ، والاستماع والترداد ، والأداء العملي ، والتعلم الذاتي ، والحوار والمناقشة. ۲. تدني مستوى استخدام أفراد عينة الدراسة الطرائق الملائمة لتدريس القيم ، حيث كانت درجة استخدامهن لكل طريقة على حدة وللطرائق مجتمعة قليلة . ۳. عدم وجود فروق دالة إحصائية في استخدام المعلمات للطرائق الملائمة تعزى لسنوات الخبرة لديهن . 4. وجود فروق دالة إحصائيا في استخدام المعلمات لطريقة تمثيل الأدوار فقط تعزي لمتغير الصف الدراسي .
وقد كان مصدر الفروق الدالة الصفين الثاني والرابع ، لصالح الصف الرابع في استخدام الإجراعين الثالث والرابع فقط من إجراءات الطريقة وهما : إدارة التمثيل بشكل جيد ، وتوجيه الطلبة التمثيل الفعلي وتقمص أنوار الشخصيات الواردة في النص.
وفي ضوء النتائج التي توصلت لها الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات من أهمها : عقد دورات تدريبية المعلمات التربية الإسلامية بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي ؛ لتدريبهن على تدريس القيم باستخدام الطرائق الملائمة لتدريسها ، وتضمين دليل المعلم لمادة التربية الإسلامية بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي بغض التوجيهات العامة التي تساعد المعلمات على القيام بدورهن في مجال تدريس القيم وتنميتها . كما تم تقديم عدد من المقترحات لإجراء بحوث أخرى في مجال القيم.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية