وثيقة
مدى تضمن أنشطة مقررات الثقافة الاسلامية بالصفين الحادي عشر و الثاني عشر لقدرات التفكير الابداعي و مدى اكتساب الطلبة لها
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2007
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The objective of this study revealing " The extent of Activities Included in the Islamic Culture Courses for classes eleventh and twelfth to have creative thinking abilities , And the students aquire ment them". As to hit the goal of this study , the researcher prepared a list that includes the mental skills that comprise the three creative thinking abilities (fluency, flexibility, originality), the list is reviewed by some professionals as to attest all of these factors beside the researcher sets up a criteria as to make a judge concerning whether the Islamic Culture Courses teache students the creative thinking abilities or not by taking the opinion of the Islamic Culture curriculars makers working for the Ministry of Education. Also the researcher prepared a test as to measure the aquirement of these abilities with the students and the a group of students underwent the test then the factor of "constancy" has been measured at (0,98). The findings:
• The activities of the Islamic culture Courses for the eleventh and twelfth grade obviously include the abilities of the creative thinking ( fluency, flexibility & originality) in the first it comes " flexibility" then " originality" and thirdly" fluency". The three creative thinking abilities are available within the personality of the students ", the most common one with them is " fluency" then " flexibility!" comes next and lastly comes " originality. Statistically there are discrepancies at (0,05) between males and females, the females are much better in terms of " fluency" and " flexibility" while there is no much differences in terms of " originality". Based on the aforementioned findings, the researcher recommends the following: Better development of the Islamic cultures in terms of priorities details, details and clarifications supported by the activities that motivate the creative thinking of the students
الوصف
Thesis
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة الكشف عن مدى تضمن أنشطة مقررات الثقافة الإسلامية بالصفين الحادي عشر والثاني عشر القدرات التفكير الإبداعي ، ومدى اكتساب الطلبة لها ، ولتحقيق الهدف من الدراسة قام الباحث بإعداد قائمة تتضمن المهارات العقلية المكونة لقدرات التفكير الإبداعي الثلاث ( الطلاقة، والمرونة ، والأصالة ) ، وعرضها على مجموعة من الأساتذة المحكمين ؛ للتأكد من صدقها ، إضافة إلى إعداد معیار للحكم على مدى تضمن أنشطة مقررات الثقافة الإسلامية لقدرات التفكير الإبداعي الثلاث ، من خلال الرجوع إلى المختصين في مناهج الثقافة الإسلامية بوزارة التربية والتعليم ، كما تم أيضا إعداد اختبار القياس اكتساب الطلبة لهذه القدرات ، ثم التأكد من ثبات الاختبار من خلال تطبيقه على مجموعة من الطلبة خارج عينة الدراسة ، وقد بلغت نسبة الثبات (98.) . وقد تكونت عينة الدراسة من جميع مقررات الثقافة الإسلامية بالصفين الحادي عشر ، والثاني عشر ، حيث تم تحليل أنشطتها في ضوء قدرات التفكير الإبداعي الثلاث ( الطلاقة والمرونة ، والأصالة ) ، وكان السؤال هو وحدة التحليل ، أما عينة الدراسة من الطلبة ، فقد تكونت من (30) طالبا ، و ( 30 ) طالبة من طلبة الصف الثاني عشر . ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة : - تضمن أنشطة مقررات الثقافة الإسلامية بالصفين الحادي عشر ، والثاني عشر ، لقدرات التفكير الإبداعي الثلاث ( الطلاقة والمرونة ، والأصالة ) ، حيث جاءت قدرة المرونة في المرتبة الأولى ، تلتها قدرة الأصالة في المرتبة الثانية ، ثم قدرة الطلاقة في المرتبة الثالثة. - اكتساب الطلبة لقدرات التفكير الإبداعي الثلاث ( الطلاقة والمرونة ، والأصالة ) ، حيث جاءت قدرة الطلاقة في المرتبة الأولى ، تلتها قدرة المرونة في المرتبة الثانية ، ثم قدرة الأصالة في المرتبة الثالثة - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ) بين الطلاب والطالبات في اكتساب قدرة الطلاقة والمرونة. لصالح الطالبات، في حين لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اكتساب قدرة الأصالة . وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بضرورة إعادة تنظيم وتطوير مناهج الثقافة الإسلامية بصورة أكثر تنظيما ، وتدعيمها بكثير من الأنشطة والخبرات التي من شأنها أن تسهم في تنمية التفكير الإبداعي لدى المتعلمين
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية