وثيقة
مدى تضمن قضية التصحر في كتب الدراسات الاجتماعية والجغرافيا للصفوف من (5-12) بسلطنة عمان : دراسة وصفية تحليلية
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2008
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The study aimed to investigate the inclusion of the desertification issue in the second cycle of basic education social studies textbooks and the PostBasic Education geography text books. An analysis check list incorporating 71 items classified into five dimensions was used. These dimensions were: (1) Desertification concept and types. (2) Courses of desertification. (3) Distribution of deserts. 14). The consequence of desertification, and (5) how to fight desertification. The notion was adapted as a unit of analysis. In order, to establish the reliability of the analysis check list, three analysts used it in addition to the researcher The agreement rate between the three analysts and researcher ranged from 80.28% to 92.95%. The findings of the study were as follows:
1. Some pieces of information about the desertification issues were included in the textbooks. However, they were not tackled integratively; some focus was given to some aspects at the expense of the others.
2. The desertification dimensions were included in the social studies and geography books with different rates. Focus was given for the cause of desertification, concept and types, whereas the incorporation of the other dimension was rare.
3. There was a statistically significant differerence between incorporation ratios of the desertification issue in the social studies and geography textbooks when compared with the norm at signification level 0.01. The difference was for the text books in 2 dimensions (desertification concept and types and the cause of desertification). It was for the sake of the norms in the other dimensions. 4. Looking at the incorporation issue in terms of the grades, the 10th grade text book incorporates the highest ratio, whereas the other ninth grade textbook incorporates the least ratio. 5. The dissertation issue was not tackled interactively in the textbooks, some fast scattered pieces of information were incorporated. 6. What had been incorporated in the text books were in the textual form. In the light of the findings above, the following recommendations were given:
1. The desertification issue should be integrated in the social studies and geography textbooks interactively and in a balanced way.
2. The incorporation should cover all the desertification dimensions.
3. The lessons tackling the desertification issue should be supported by the required maps. The scope and sequence of the information related to the desertification issue should be taken into account while developing the social studies and geography textbooks. This should be done focusing on the context of the Sultanate.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة لتعرف مدى تضمن كتب الدراسات الأجتماعية في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي والجغرافيا للصفين الحادي عشر والثاني عشر لما بعد الأساسي لقضية التصحر، وقد استخدمت بطاقة تحليل محتوى مكونه من (۷۱) فقرة موزعة على خمسة محاور هي: مفهوم التصحر وأشكاله؛ واسباب التصحر؛ وتوزيع الصحاري والنتائج المترتبة على التصحر وكيفية التعامل مع التصحر، واعتمدت الفكرة كوحدة تحليل، وللتأكد من ثبات الأداة تم الاستعانة بثلاث محللين وتراوحت نسبة الاتفاق بين الباحثة والمحللين الثلاثة ما بين (۸۰٫۲۸%) و(۹۲٫۹۹%)، وخرجت الدراسة بعدة نتائج:
1. تم تضمين معلومات عن قضية التصحر إلا أنه لم يتم معالجتها كقضية بشكل متكامل لكافة جوانبها بل تم التركيز على بعض الجوانب دون الأخرى.
2. تم تضمين محاور قضية التصحر بكتب الدراسات الاجتماعية والجغرافيا بنسب متفاوتة، إذ تم التركيز على أسباب التصحر؛ يليه مفهوم التصحر وأشكاله؛ في حين انخفض تضمين المحاور الأخرى.
3. تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نسب توافر قضية التصحر في كتب الدراسات الاجتماعية في الحلقة الثانية والجغرافيا لما بعد الأساسي ونسب توافرها مقارنة بالمحك عند مستوى دلالة أقل من ۱ , ۰۱؛ إذ كانت لصالح الكتب الدراسية في محوري مفهوم التصحر وأشكاله، وأسباب التصحر بفارق كبير، بينما كانت لصالح المحك المعياري في المحاور الأخرى.
4. تفاوت في تضمين محاور قضية التصحر في كتب الدراسات الاجتماعية والجغرافيا باختلاف الصفوف، إذا أخذ كتاب الصف العاشر اعلی نسب تضمين في حين أخذ كتاب الصف التاسع أدني نسب تضمين، , لم يتم التطرق إلى واقع التصحر في سلطنة عمان بشكل متكامل رغم ما تمثله من قضية أساسية و اقتصر تضمينها على بعض المعلومات العامة .
6. ضمنت قضية التصحر بكتب الدراسات الاجتماعية والجغرافيا في غالبيتها على شكل نصوص. وعلى ضوء نتائج الدراسة قدمت الباحثة عددا من التوصيات : ضرورة تضمین قضية التصحر في كتب الدراسات الأجتماعية والجغرافيا بشكل متكامل ومتوازن ؛ مراعاة تغطية كافة محاور قضية التصحر ؛ تدعيم الدروس المتناولة القضية التصحر بالخرائط ؛ مراعاة تتابع المعلومات المتعلقة بالتصحر في كتب الدراسات الاجتماعية والجغرافيا مع التركيز على وضع السلطنة في هذه القضية.
1. تم تضمين معلومات عن قضية التصحر إلا أنه لم يتم معالجتها كقضية بشكل متكامل لكافة جوانبها بل تم التركيز على بعض الجوانب دون الأخرى.
2. تم تضمين محاور قضية التصحر بكتب الدراسات الاجتماعية والجغرافيا بنسب متفاوتة، إذ تم التركيز على أسباب التصحر؛ يليه مفهوم التصحر وأشكاله؛ في حين انخفض تضمين المحاور الأخرى.
3. تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نسب توافر قضية التصحر في كتب الدراسات الاجتماعية في الحلقة الثانية والجغرافيا لما بعد الأساسي ونسب توافرها مقارنة بالمحك عند مستوى دلالة أقل من ۱ , ۰۱؛ إذ كانت لصالح الكتب الدراسية في محوري مفهوم التصحر وأشكاله، وأسباب التصحر بفارق كبير، بينما كانت لصالح المحك المعياري في المحاور الأخرى.
4. تفاوت في تضمين محاور قضية التصحر في كتب الدراسات الاجتماعية والجغرافيا باختلاف الصفوف، إذا أخذ كتاب الصف العاشر اعلی نسب تضمين في حين أخذ كتاب الصف التاسع أدني نسب تضمين، , لم يتم التطرق إلى واقع التصحر في سلطنة عمان بشكل متكامل رغم ما تمثله من قضية أساسية و اقتصر تضمينها على بعض المعلومات العامة .
6. ضمنت قضية التصحر بكتب الدراسات الاجتماعية والجغرافيا في غالبيتها على شكل نصوص. وعلى ضوء نتائج الدراسة قدمت الباحثة عددا من التوصيات : ضرورة تضمین قضية التصحر في كتب الدراسات الأجتماعية والجغرافيا بشكل متكامل ومتوازن ؛ مراعاة تغطية كافة محاور قضية التصحر ؛ تدعيم الدروس المتناولة القضية التصحر بالخرائط ؛ مراعاة تتابع المعلومات المتعلقة بالتصحر في كتب الدراسات الاجتماعية والجغرافيا مع التركيز على وضع السلطنة في هذه القضية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية