وثيقة
مدى توافر الأنشطة العلاجية لمهارات التفكير الناقد في كتاب لغتي الجميلة للصف الثامن الأساسي من وجهة نظر المعلمين في سلطنة عُمان.
الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2020
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aims to reveal to what extent the activities for critical thinking skills in "My Beautiful Language" book for grade eight basic education are available from the viewpoint of the teachers in the Sultanate of Oman. To this end, the candidate developed a questionnaire of (22) critical thinking skills appropriate for the students of grade eight basic education distributed into four main skills, namely induction, deduction, reasoning, and assessment. The study uses the descriptive approach.
The sample of the study comprises (828) activities in "My Beautiful Language" book for grade eight basic education for the academic year 2018/2019 CE, demo version. The study analyzes the activities in light of the four critical thinking skills: induction, deduction, reasoning, and assessment.
The most important results of the study:
- Reasoning is the most prevalent skill in the activities at (3.85%) followed by assessment (3.62%), induction (3.57%) and then deduction (3.41%).
- There are no statistically significant differences at the significance level (0.05) in the level of critical thinking skills (induction, deduction, reasoning, and assessment) attributable to social gender and years of experience variables.
- There are statistically significant differences at the significance level (0.05) in the level of critical thinking skills (induction and deduction) in favor of the teachers who hold bachelor degree attributable to their degree variable.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى توافر مهارات التفكير الناقد في الأنشطة العلاجية من كتاب لغتي الجميلة للصف الثامن الأساسي من وجهة نظر المعلمين في سلطنة عُمان، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بإعداد استبانة مكونة من (22) مهارة من مهارات التفكير الناقد المناسبة لطلاب الصف الثامن الأساسي موزعة على أربع مهارات رئيسة للتفكير الناقد وهي (الاستقراء، والاستنباط، والاستنتاج، والتقويم) واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي.
وقد تكونت عينة الدراسة من الأنشطة العلاجية في كتاب لغتي الجميلة للصف الثامن للعام الدراسي 2018/2019م الطبعة التجريبية، إذ بلغ عدد الأنشطة العلاجية فيها (828) نشاطا، وقد تم تحليل الأنشطة العلاجية جميعها في ضوء مهارات التفكير الناقد الأربعة الآتية: (الاستقراء، والاستنباط، والاستنتاج، والتقويم).
ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
- إن أكثر مهارات التفكير الناقد توافرا في الأنشطة العلاجية هي مهارة الاستنتاج، وبلغت نسبة توافرها (3.85) تليها مهارة التقويم، وبلغت نسبة توافرها (3.62) وثم مهارة الاستقراء، وبلغت نسبة توافرها (3.57) وآخرها مهارة الاستنباط، وبلغت نسبة توافرها (3.41).
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في مستوى مهارات التفكير الناقد (الاستقراء، والاستنباط، والاستنتاج، والتقويم)، تعزى لمتغير النوع الاجتماعي وسنوات الخبرة.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في مستوى مهارات التفكير الناقد "مهارة الاستقراء، ومهارة الاستنتاج" لصالح معلمين ومعلمات درجتهم العلمية بكالوريوس، تعزى لمتغير الدرجة العلمية.
وقد تكونت عينة الدراسة من الأنشطة العلاجية في كتاب لغتي الجميلة للصف الثامن للعام الدراسي 2018/2019م الطبعة التجريبية، إذ بلغ عدد الأنشطة العلاجية فيها (828) نشاطا، وقد تم تحليل الأنشطة العلاجية جميعها في ضوء مهارات التفكير الناقد الأربعة الآتية: (الاستقراء، والاستنباط، والاستنتاج، والتقويم).
ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
- إن أكثر مهارات التفكير الناقد توافرا في الأنشطة العلاجية هي مهارة الاستنتاج، وبلغت نسبة توافرها (3.85) تليها مهارة التقويم، وبلغت نسبة توافرها (3.62) وثم مهارة الاستقراء، وبلغت نسبة توافرها (3.57) وآخرها مهارة الاستنباط، وبلغت نسبة توافرها (3.41).
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في مستوى مهارات التفكير الناقد (الاستقراء، والاستنباط، والاستنتاج، والتقويم)، تعزى لمتغير النوع الاجتماعي وسنوات الخبرة.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في مستوى مهارات التفكير الناقد "مهارة الاستقراء، ومهارة الاستنتاج" لصالح معلمين ومعلمات درجتهم العلمية بكالوريوس، تعزى لمتغير الدرجة العلمية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية