وثيقة
ممارسة مديري المدارس لأبعاد إدارة التغيير في ضوء مستجدات التطوير التربوي بسلطنة عمان.
الناشر
جامعة نزوى.
ميلادي
2009
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to evaluate the degree of practicing the headmasters for the dimensions of the management of change in the light of the new educational development in Sultanate of Oman, through the answer of the following questions:
1. What is the level of practicing the headmasters for the dimensions of the management
of the change in the light of the new educational development in Sultanate of Oman?
2. Are there any differences have statistical evidence in the evaluation of studied individuals for the level of the practice of schools' headmasters for the dimensions of the management of the change in the light of the new educational development in Sultanate of Oman at the indication level (0.05) because of the change of type, occupational title, educational region, and educational type?
And to achieve the aim of this study, the researcher prepared a questionnaire aiming to know the practice level for schools' headmasters for the dimensions of the management of the change in the light of the new educational development in Sultanate of Oman. Six essential dimensions list under this clause:-
1. Policies and aims.
2. Occupational arrangement.
3. Technology.
4. Educational.
5. Humanity resources development.
6. Partnership with local society.
The society of the study consist of the headmasters from all the basic educational schools and post-basic educational schools, and from all the assistances headmasters of the basic educational schools and post-basic educational schools in Sultanate of Oman, their number (1168) individuals, but the sample of the study consist of (339) headmasters, and (333) Ass. Headmasters.
The significant results are as follow:
1. The level of practicing the headmasters for the dimensions of the management of the change in the light of the new educational development in Sultanate of Oman is high, as the average comes (4.17), for the individuals study in the dimensions of study to six, but the averages differ among them, and the average of the Policies and aims (4.09), Occupational arrangement (4.33), Technology (4.14), Educational (4.25), Humanity resources development (4.24), Partnership with local society (3.93).
There are related statistical differences at the indication level (0.05) among the evaluations of the individuals study for practicing .2 of headmasters for the dimensions of management change, because the changing of society type, occupational title, educational region, and educational type.
In the light of the results, the researcher recommends by many recommendations:
1. The necessary of the electronic connection between schools, educational directorates and ministry, in order to make easy in connection and finishing works with save time and efforts to achieve the required information.
The necessary of the ministry attention to increase the ability of the headmasters in the field of forming the visibility and the .2 mission of the school and translating it into strategical aims through making training courses in this field.
3. The necessary of guarantee the stability of the administration staffs and the employees to provide stable environment and suitable climate for changing practice.
4. Necessary of increasing the authorities of the schools' headmasters in which they could manage the human, material, and technical resources effectively, and executing the development programs in the school.
5.Necessary of designing programs have renewed and significant quality for the individuals of local society, and including with the plan of school.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة تعرف درجة ممارسة مديري المدارس لأبعاد إدارة التغيير في ضوء مستجدات التطوير التربوي بسلطنة عمان، من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية :
١. ما درجة ممارسة مديري المدارس لأبعاد إدارة التغيير في ضوء مستجدات التطوير التربوي بسلطنة عمان؟
۲. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة ممارسة مديري المدارس لأبعاد إدارة التغيير في ضوء مستجدات التطوير التربوي بسلطنة عمان عند مستوى دلالة (a=٠,٠٥) تعزى لمتغير النوع ، والمسمى الوظيفي، والمنطقة التعليمية ، ونوع التعليم؟
ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة بإعداد استبانة بهدف معرفة درجة ممارسة مديري المدارس لأبعاد إدارة التغيير في ضوء مستجدات التطوير التربوي بسلطنة عمان مكونة من ( ٥٥) فقرة تندرج تحت ستة ابعاد رئيسة ، هي : السياسات والأهداف ، التنظيمي الوظيفي ، التكنولوجي ، الثقافي ، تنمية الموارد البشرية، الشراكة مع المجتمع المحلي، وقد تم التحقق من صدق الأداة من خلال عرضها على مجموعة من المحكمين ، وثباتها عن طريق معامل الاتساق الداخلي ألفا كرونباخ ( ۰,۹۸) تكون مجتمع الدراسة من جميع مديري مدارس التعليم الأساسي ومدارس التعليم ما بعد الأساسي، ومن جميع مساعدي مديري مدارس التعليم الأساسي ومدارس التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان
وعددهم (۱۱٦٨) فردا ، أما عينة الدراسة فتكونت من (۳۳۹) مديرا و (۳۳۳) مساعد مدير.
وكانت أبرز النتائج على النحو الآتي :
١. أن درجة ممارسة مديري المدارس لأبعاد إدارة التغيير في ضوء مستجدات التطوير التربوي بسلطنة عمان عالية، إذ بلغ متوسطها الحسابي (٤,١٧) ، لدى أفراد عينة الدراسة في أبعاد الدراسة الستة، إلا أنها تفاوتت في المتوسطات الحسابية فيما بينها، وقد بلغ متوسط بعد السياسات والأهداف
(٤,٠٩)، والتنظيمي الوظيفي (٤,۳۳) ، والتكنولوجي (٤,١٤) ، والثقافي (٤,٢٥) ، وتنمية الموارد البشرية (٤,٢٤) ، والشراكة مع المجتمع المحلي (۳,۹۳) .
۲. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (٠,٠٥) بين تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة ممارسة مديري المدارس لأبعاد إدارة التغيير تعزى لمتغير النوع ، والمسمى الوظيفي والمنطقة التعليمية ، ونوع التعليم.
وفي ضوء نتائج الدراسة ، فقد أوصت الباحثة بالتوصيات الآتية :
تفعيل الربط الالكتروني المباشر بين المدارس ومديريات التربية والتعليم وبينها وبين الوزارة بهدف تسهيل الاتصال وإنجاز الأعمال بما يقلل الوقت والجهد في الحصول على البيانات المطلوبة.
ضرورة قيام الوزارة بزيادة قدرة المدراء في الحقل التربوي على تحديد رؤية المدرسة وترجمتها إلى أهداف إستراتيجية من خلال تكثيف الدورات التدريبية في هذا الجانب.
ضمان استقرار الهيئات الإدارية والعاملين لإيجاد البيئة المستقرة والمناخ الملائم لممارسة التغيير .
- منح مديري المدارس المزيد من الصلاحيات التي تمكنهم من إدارة الموارد البشرية والمادية والتقنية
بفاعلية، وتنفيذ البرامج التطويرية في المدرسة.
- حث مديري مدارس التعليم ما بعد الأساسي على تصميم برامج تصميم برامج ذات نوعية متميزة ومتجددة لأفراد المجتمع المحلي وتضمينها في حطة المدرسة.
١. ما درجة ممارسة مديري المدارس لأبعاد إدارة التغيير في ضوء مستجدات التطوير التربوي بسلطنة عمان؟
۲. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة ممارسة مديري المدارس لأبعاد إدارة التغيير في ضوء مستجدات التطوير التربوي بسلطنة عمان عند مستوى دلالة (a=٠,٠٥) تعزى لمتغير النوع ، والمسمى الوظيفي، والمنطقة التعليمية ، ونوع التعليم؟
ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة بإعداد استبانة بهدف معرفة درجة ممارسة مديري المدارس لأبعاد إدارة التغيير في ضوء مستجدات التطوير التربوي بسلطنة عمان مكونة من ( ٥٥) فقرة تندرج تحت ستة ابعاد رئيسة ، هي : السياسات والأهداف ، التنظيمي الوظيفي ، التكنولوجي ، الثقافي ، تنمية الموارد البشرية، الشراكة مع المجتمع المحلي، وقد تم التحقق من صدق الأداة من خلال عرضها على مجموعة من المحكمين ، وثباتها عن طريق معامل الاتساق الداخلي ألفا كرونباخ ( ۰,۹۸) تكون مجتمع الدراسة من جميع مديري مدارس التعليم الأساسي ومدارس التعليم ما بعد الأساسي، ومن جميع مساعدي مديري مدارس التعليم الأساسي ومدارس التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان
وعددهم (۱۱٦٨) فردا ، أما عينة الدراسة فتكونت من (۳۳۹) مديرا و (۳۳۳) مساعد مدير.
وكانت أبرز النتائج على النحو الآتي :
١. أن درجة ممارسة مديري المدارس لأبعاد إدارة التغيير في ضوء مستجدات التطوير التربوي بسلطنة عمان عالية، إذ بلغ متوسطها الحسابي (٤,١٧) ، لدى أفراد عينة الدراسة في أبعاد الدراسة الستة، إلا أنها تفاوتت في المتوسطات الحسابية فيما بينها، وقد بلغ متوسط بعد السياسات والأهداف
(٤,٠٩)، والتنظيمي الوظيفي (٤,۳۳) ، والتكنولوجي (٤,١٤) ، والثقافي (٤,٢٥) ، وتنمية الموارد البشرية (٤,٢٤) ، والشراكة مع المجتمع المحلي (۳,۹۳) .
۲. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (٠,٠٥) بين تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة ممارسة مديري المدارس لأبعاد إدارة التغيير تعزى لمتغير النوع ، والمسمى الوظيفي والمنطقة التعليمية ، ونوع التعليم.
وفي ضوء نتائج الدراسة ، فقد أوصت الباحثة بالتوصيات الآتية :
تفعيل الربط الالكتروني المباشر بين المدارس ومديريات التربية والتعليم وبينها وبين الوزارة بهدف تسهيل الاتصال وإنجاز الأعمال بما يقلل الوقت والجهد في الحصول على البيانات المطلوبة.
ضرورة قيام الوزارة بزيادة قدرة المدراء في الحقل التربوي على تحديد رؤية المدرسة وترجمتها إلى أهداف إستراتيجية من خلال تكثيف الدورات التدريبية في هذا الجانب.
ضمان استقرار الهيئات الإدارية والعاملين لإيجاد البيئة المستقرة والمناخ الملائم لممارسة التغيير .
- منح مديري المدارس المزيد من الصلاحيات التي تمكنهم من إدارة الموارد البشرية والمادية والتقنية
بفاعلية، وتنفيذ البرامج التطويرية في المدرسة.
- حث مديري مدارس التعليم ما بعد الأساسي على تصميم برامج تصميم برامج ذات نوعية متميزة ومتجددة لأفراد المجتمع المحلي وتضمينها في حطة المدرسة.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية