وثيقة
ممارسة تفويض السلطة لدى مديري مدارس محافظة جنوب الشرقية بسلطنة عمان في ضوء متطلبات التمكين الإداري.
عناوين أخرى
Practicing authority delegation by schools' principals in the South Eastern Governorate in the Sultanate of Oman in light of the requirements of administrative empowerment
الناشر
جامعة السلطان قابوس.
ميلادي
2020
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aims at identifying the level of practicing authority
delegation to the schools' principals in the South Eastern Governorate in
Oman in light of the requirements of administrative empowerment. It also
seeks to know the extent of any significant statistical differences in the
practice of delegation of authority in these schools, and the obstacles
facing schools in activating the delegation. The study followed the
descriptive approach by designing a questionnaire which consisted of
four factors: the reality of authority delegation practices, the role of the
delegation of authority in improving school performance, requirements
for administrative empowerment, and obstacles to the delegation of
authority in schools. The study sample included (128) senior teachers in
schools in the South Eastern Governorate in the Sultanate of Oman. The
data was processed using the Statistical Package for Social Sciences
(SPSS) to perform statistical analyzes to answer the study questions using
statistical means, standard deviations, T.test, one-way ANOVA.
It concluded that the reality of the exercise of delegation of
authority came to a large degree and that the role of the delegation of
authority in improving school performance came to a large degree. It also
found that there were no statistically significant differences for the
delegation of authority practice among the school principals of in
ح
the South Eastern Governorate of Oman that can be attributed to gender
and experience. Besides, the obstacles to the delegation of authority in
schools came with a medium degree.
Recommendations for activating the practice of delegation of
authority to school principals were highlighted, and suggestions for
relevant future studies were made as well.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة تفويض السلطة لدى مديري مدارس
محافظة جنوب الشرقية بسلطنة عمان في ضوء متطلبات التمكين اإلداري، ومعرفة مدى وجود
فروق ذات دلالة إحصائية في ممارسة المد ارء للتفويض في هذه المدارس، والمعوقات التي تواجه
المدارس في تفعيل التفويض، ولتحقيق هذه األهداف اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، حيث تم
تصميم استبانة لجمع البيانات وقد تكونت الاستبانة من أربعة محاور وهي: واقع ممارسات
تفويض السلطة، دور تفويض السلطة في تحسين الأداء المدرسي وتمكين المعلمين األوائل،
و متطلبات التمكين اإلداري، و معوقات تفويض السلطة في المدارس. شملت عينة الدراسة على
)128 )من المعلمين األوائل بمدارس محافظة جنوب الشرقية بسلطنة عمان. وتمت معالجة
البيانات عن طريق معالجة الجداول الحسابية باستخدام برنامج الحزمة اإلحصائية للعلوم
االجتماعية (SPSS )إلجراء التحليلات الإحصائية للإجابة عن أسئلة الدراسة المختلفة وذلك
باستخدام المعالجات اإلحصائية للمتوسطات الحسابية واالنحرافات المعيارية والرتب، و اختبار
)ت(، و اختبار تحليل التباين األحادي )ANOVA way One )للتحقق من داللة الفروق.
و
توصلت الدراسة إلى أن واقع ممارسة تفويض السلطة جاء بدرجة كبيرة، وأن دو ر تفويض
السلطة في تحسين األداء المدرسي وتمكين المعلمين األوائل جاء بدرجة كبيرة، كما توصلت إلى أن
متطلبات التمكين اإلدار ي للعاملين بمدارس محافظة جنوب الشرقية بسلطنة عمان جاءت بدرجة
كبيرة، كما توصلت الدراسة إلى أنه ال توجد فروق ذات داللة إحصائية لممارسة تفويض السلطة لدى
ُ مديري مدارس محافظة جنوب ال عزى إلى متغير النوع،
شرقية بسلطنة عمان ت أو متغير الخبرة، وأن
معوقات تفويض السلطة في المدارس جاءت بدرجة متوسطة.
وبناء على هذه النتيجة قدم الباحث مجموعة من التوصيات التي تسهم في تفعيل
ممارسة تفويض السلطة لدى مديري المدارس، كما تم وضع مقترحات لبعض الدراسات ذات
العلاقة.
محافظة جنوب الشرقية بسلطنة عمان في ضوء متطلبات التمكين اإلداري، ومعرفة مدى وجود
فروق ذات دلالة إحصائية في ممارسة المد ارء للتفويض في هذه المدارس، والمعوقات التي تواجه
المدارس في تفعيل التفويض، ولتحقيق هذه األهداف اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، حيث تم
تصميم استبانة لجمع البيانات وقد تكونت الاستبانة من أربعة محاور وهي: واقع ممارسات
تفويض السلطة، دور تفويض السلطة في تحسين الأداء المدرسي وتمكين المعلمين األوائل،
و متطلبات التمكين اإلداري، و معوقات تفويض السلطة في المدارس. شملت عينة الدراسة على
)128 )من المعلمين األوائل بمدارس محافظة جنوب الشرقية بسلطنة عمان. وتمت معالجة
البيانات عن طريق معالجة الجداول الحسابية باستخدام برنامج الحزمة اإلحصائية للعلوم
االجتماعية (SPSS )إلجراء التحليلات الإحصائية للإجابة عن أسئلة الدراسة المختلفة وذلك
باستخدام المعالجات اإلحصائية للمتوسطات الحسابية واالنحرافات المعيارية والرتب، و اختبار
)ت(، و اختبار تحليل التباين األحادي )ANOVA way One )للتحقق من داللة الفروق.
و
توصلت الدراسة إلى أن واقع ممارسة تفويض السلطة جاء بدرجة كبيرة، وأن دو ر تفويض
السلطة في تحسين األداء المدرسي وتمكين المعلمين األوائل جاء بدرجة كبيرة، كما توصلت إلى أن
متطلبات التمكين اإلدار ي للعاملين بمدارس محافظة جنوب الشرقية بسلطنة عمان جاءت بدرجة
كبيرة، كما توصلت الدراسة إلى أنه ال توجد فروق ذات داللة إحصائية لممارسة تفويض السلطة لدى
ُ مديري مدارس محافظة جنوب ال عزى إلى متغير النوع،
شرقية بسلطنة عمان ت أو متغير الخبرة، وأن
معوقات تفويض السلطة في المدارس جاءت بدرجة متوسطة.
وبناء على هذه النتيجة قدم الباحث مجموعة من التوصيات التي تسهم في تفعيل
ممارسة تفويض السلطة لدى مديري المدارس، كما تم وضع مقترحات لبعض الدراسات ذات
العلاقة.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية