وثيقة

مشكلات الإدارة الصفية التي تواجه معلمات الحلقة الأولى بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة الداخلية بسلطنة عمان.

الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2018
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The study aimed to identify the problems faced by female teachers in classroom management in First Cycle - Basic Education schools in Dakhiliya Governorate, to detect the difference teachers' assessment level to the problems of classroom management according to qualifications and years of experience variable. The study used the descriptive method and a questionnaire was designed as a means of collecting the necessary data, which consisted of (54) paragraphs divided into four main fields, each field contained a number of paragraphs distributed to the study sample which reached (184) teachers. The study found the following results: There are medium level problems facing female teachers of the First Cycle -Basic education schools in Dakhiliya governorate in managing the classroom and in all axes of this study which are that problems relating to teacher, students, school and parents. The study came out with a number of recommendations, the most important of which are: Intensifying courses to teachers in how to manage the classroom and reduce the number of classes given by the teacher in order to give him the time to create and focus on the educational process. Also using of the effective and modern methods of education in treating students' behavior. Reduce the administrative workload that obstacles teacher's job, cooperation between teachers and the school administration in solving problems, and the importance of parents' awareness of their educational role which is the complementary role of the school.
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على المشكلات التي تواجه المعلمات في إدارة الصف في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمحافظة الداخلية والكشف عن الاختلاف في درجة تقدير المعلمات لمشکلات الإدارة الصفية التي تواجهها تبعا لمتغيرات المؤهل العلمي، سنوات الخبرة)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وقد تم تصميم استبانة كوسيلة لجمع البيانات اللازمة، والتي تكونت من (54) فقرة موزعة على أربع مجالات رئيسة، وكل مجال يندرج تحته عدد من الفقرات تم توزيعها على عينة الدراسة التي بلغت (184) معلمة.
وتوصلت الدراسة إلى عديد من النتائج أهمها: وجود مشکلات تواجه معلمات الحلقة الأولى بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة الداخلية في إدارة الصف بدرجة متوسطة بشكل عام، وأيضا متوسطة في جميع محاور الدراسة وهي المشكلات التي تتعلق بالمعلم والتلاميذ والمدرسة وأولياء الأمور، كما توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 > a) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة في مجال مشکلات تتعلق بالتلاميذ تعزي لمتغير المؤهل العلمي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 > a) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة لباقي المجالات تعزي لمتغير المؤهل العلمي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 > a) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة في مجال مشکلات تتعلق بالمدرسة تعزي لمتغير سنوات الخبرة، ولصالح (16 سنة فأكثر)، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 > a) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة لباقي المجالات تعزي لمتغير سنوات الخبرة.
وتوصلت الدراسة إلى عديد من التوصيات أهمها: تكثيف الدورات للمعلمات في كيفية إدارة الصف والتخفيف عن المعلم بعض الحصص لكي يبدع ويهتم بالعملية التعليمية، كذلك استخدام أساليب التربية الحديثة الفعالة في معالجة سلوك الطلبة، والتقليل من الأعباء والأعمال الإدارية التي تعيق عمل المعلمات، ويجب التعاون بين المعلمات وإدارة المدرسة في حل المشكلات، وضرورة توعية أولياء الأمور بدورهم التربوي والمكمل لدور المدرسة.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
2
1
المزيدي, أحمد بن عبدالله بن سعيد.
جامعة نزوى
2019
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
أمبوسعيدي, منى بنت محمد بن سلام.
جامعة نزوى
2012
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
السيابية, رضية بنت علي بن محمد.
جامعة السلطان قابوس
2011
الرسائل والأطروحات الجامعية
2
0
السعدون, بدرية أحمد عبد الله.
2007