وثيقة
مشكلات تدريس الاستماع كما يراها معلمو اللغة العربية للناطقين بغيرها في سلطنة عُمان.
عناوين أخرى
The problems of teaching listening as perceived by Arabic language teachers for non-native speakers in the Sultanate of Oman
الناشر
جامعة نزوى.
ميلادي
2020
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The study aimed to uncover the problems of teaching listening as perceived by Arabic language teachers for non-native speakers in the Sultanate of Oman. The study sample amounted to (32) male and female teachers of the Arabic language for non-native speakers working in institutes and institutions for teaching Arabic to non-native speakers in the Sultanate of Oman, divided into (14) males and (18) females teachers, and the study sample members were chosen in an intentional way.
The study followed the descriptive and analytical method, as well as a questionnaire prepared by the researcher, to reveal the problems of teaching the skill of listening from the point of view of teachers of the Arabic language to non-Arabic speakers. It was divided into three axis: teacher, learner, content and teaching methods. The study found the following results:
1. The problems in the learner axis came in the first place with a mean of (3.15), a standard deviation of (0.88) and a moderate degree of response. While the problems included in the content and teaching methods axis came second with a medium response degree, a mean of (3.07) and a standard deviation of (0.88), The problems on the teacher's axis came at the end of the arrangement, with a low degree of response, a mean of (2.02) and a standard deviation of (0.77).
2. There are no statistically significant differences at the level of significance
(α = 0.05) between teachers of the Arabic language for non-native speakers in their view of listening teaching problems related to gender and academic qualification.
3. There are statistically differences at (α = 0.05) between teachers of Arabic language to non-Arabic speakers, as per their views regarding the problems when teaching listening, they favor the category whom achieved more than 5 years of experience when compared to the category that has achieved less than 3 years experience.
The study presented a set of recommendations and suggested researches related to the previous result, which the researcher included in the body of the research.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مشكلات تدريس الاستماع كما يراها معلمو اللغة العربية للناطقين بغيرها في سلطنة عُمان. وقد بلغت عيّنة الدراسة (32) معلما ومعلمة من معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها العاملين في معاهد ومؤسسات تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في سلطنة عُمان، مقسمين إلى (14) معلما و(18) معلمة، وقد تم اختيار أفراد عيّنة الدراسة بطريقة قصدية.
واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، كما استخدمت استبانة من إعداد الباحث؛ للكشف عن مشكلات تدريس مهارة الاستماع من وجهة نظر معلمي ومعلمات اللغة العربية للناطقين بغيرها مقسّمة إلى ثلاثة محاور: المعلم، المتعلم، المحتوى وطرائق التدريس. وتوصلت الدراسة إلى
النتائج الآتية:
1. جاءت المشكلات المندرجة في محور المتعلم في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.15) وبانحراف معياري بلغ (0.88) وبدرجة استجابة متوسطة، بينما حلّت المشكلات المندرجة في محور المحتوى وطرائق التدريس ثانيًا بدرجة استجابة متوسطة وبمتوسط حسابي (3.07) وبانحراف معياري (0.88)، وجاءت المشكلات المندرجة في محور المعلم في نهاية الترتيب وبدرجة استجابة قليلة بمتوسط حسابي (2.02) وبانحراف معياري (0.77).
2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α=0.05) بين معلمي ومعلمات اللغة العربية للناطقين بغيرها في وجهة نظرهم في مشكلات تدريس الاستماع تعود إلى النوع الاجتماعي
والمؤهل العلمي.
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α=0.05) بين معلمي ومعلمات اللغة العربية للناطقين بغيرها في وجهة نظرهم في مشكلات تدريس الاستماع تعود إلى الخبرة لصالح فئة الخبرة الأكثر من 5 سنوات، عند مقارنتها مع الفئة الأقل من 3 سنوات.
وقدّمت الدراسة مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة ذات العلاقة بالنتيجة السابقة، ضمّنها الباحث في متن البحث.
واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، كما استخدمت استبانة من إعداد الباحث؛ للكشف عن مشكلات تدريس مهارة الاستماع من وجهة نظر معلمي ومعلمات اللغة العربية للناطقين بغيرها مقسّمة إلى ثلاثة محاور: المعلم، المتعلم، المحتوى وطرائق التدريس. وتوصلت الدراسة إلى
النتائج الآتية:
1. جاءت المشكلات المندرجة في محور المتعلم في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.15) وبانحراف معياري بلغ (0.88) وبدرجة استجابة متوسطة، بينما حلّت المشكلات المندرجة في محور المحتوى وطرائق التدريس ثانيًا بدرجة استجابة متوسطة وبمتوسط حسابي (3.07) وبانحراف معياري (0.88)، وجاءت المشكلات المندرجة في محور المعلم في نهاية الترتيب وبدرجة استجابة قليلة بمتوسط حسابي (2.02) وبانحراف معياري (0.77).
2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α=0.05) بين معلمي ومعلمات اللغة العربية للناطقين بغيرها في وجهة نظرهم في مشكلات تدريس الاستماع تعود إلى النوع الاجتماعي
والمؤهل العلمي.
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α=0.05) بين معلمي ومعلمات اللغة العربية للناطقين بغيرها في وجهة نظرهم في مشكلات تدريس الاستماع تعود إلى الخبرة لصالح فئة الخبرة الأكثر من 5 سنوات، عند مقارنتها مع الفئة الأقل من 3 سنوات.
وقدّمت الدراسة مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة ذات العلاقة بالنتيجة السابقة، ضمّنها الباحث في متن البحث.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية