وثيقة

مشكلات طلبة جامعة السلطان قابوس وعلاقتها ببعض المتغيرات.

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2002
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This survey study aimed at exploring the different problems facing SQU students and whether there are statistically significant differences based on gender, college, year of study and place of accommodation. The study used 861 subjects, drawn from 8761 undergraduate students registered in the academic year 2001-2002. The questionnaire of the study consisted of 76 items covering four main areas: academic, psychological, social and familial. The findings of the study revealed that students frequently face five problems: registration rush, bias of faculty members, difficult exams, anxiety during exams and excessive assignments. The study also indicated that academic problems are ranked first by students followed by psychological, social and familial problems, respectively. The study also showed statically significant differences between the mean scores of male and female students only in psychological and familial problems. Female students were more likely than males to face psychological problems while the opposite is true with respect to familial problems. College of students was a significant factor only in predicting academic problems. Students studying in humanity-oriented colleges were more likely to face academic problems than students in science colleges. Year of study explained the differences in students' mean scores with respect to all five-problem factors expect social problems. : However, the study indicated that place of residency was a very significant predictor of social, academic, psychological and familial problems. Most of the differences between the mean scores of students with respects to these factors were explained by students' place of residency (in/off campus). As was predicted, students' achievement was only significantly related to the psychological problems but not to other factors. Students with low GPAs suffer from stress and psychological problems more than others. The findings of this study were contrasted with previous results conducted elsewhere in the Arab countries. A number of recommendations have been generated the most important of which is to conduct further research on the causes and potential consequences of academic problems on students.
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة المشكلات التي يعاني منها طلبة جامعة السلطان قابوس ، وأهم المجالات التي تزيد فيها حدة المشكلات ، والتعرف عما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لمجالات المشكلات تعزي إلى جنس الطلبة والكلية التي ينتمون إليها ( إنسانية أو علمية والسنة الدراسية والموقع السكني والمعدل التراكمي . وقد قام الباحث بإعداد أداة الدراسة التي تكونت من (۷۹) فقرة موزعة إلى أربعة مجالات هي : المجال الأكاديمي ، والمجال النفسي ، والمجال الاجتماعي ، والمجال الأسري . وطبقت الدراسة على عينة مكونة من (۸۹۱) طالبا وطالبة من طلبة جامعة السلطان قابوس . وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن المشكلات الخمس الأكثر أهمية التي يعاني منها الطلبة هي : ازدحام الطلبة أثناء عملية التسجيل ، تحيز بعض أعضاء هيئة التدريس لبعض الطلبة مما يؤثر سلبا على توزيع العلامات ، صعوبة أسئلة الامتحانات ، الشعور بالقلق من الامتحانات ، كثرة الواجبات والبحوث المطلوبة . كما بينت النتائج أن ترتيب مجالات المشكلات من حيث الأهمية جاء كما يلي : المجال الأكاديمي، المجال النفسي ، المجال الاجتماعي ، المجال الأسري . كذلك أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لمجالي المشكلات في الأكاديمية والاجتماعية ) تعزي إلى جنس الطلبة . في حين أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المجال النفسي ، حيث تبين أن الطالبات أكثر عرضة للمشكلات النفسية من الطلاب ، كما ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية في المجال الأسري ، حيث أن الطلاب أكثر عرضة للمشكلات الأسرية من الطالبات . وأوضحت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مجالات المشكلات التي يعاني منها الطلبة تعزي لمتغير الكلية ( إنسانية أو علمية ) باستثناء المجال الأكاديمي ، حيث أتضح أن طلبة الكليات الإنسانية أكثر عرضة للمشکلات الأكاديمية من طلبة الكليات العلمية . كما كشفت النتائج على أن هناك فروق دالة إحصائيا لمجالات المشكلات التي يعاني منها الطلبة تعزى إلى متغير مكان السكن ، حيث أن الطلبة الذكور المقيمين خارج السكن الجامعي مع الأسرة يعانون من مشكلات أكاديمية أقل بالمقارنة مع الطلبة الذكور المقيمين داخل السكن الجامعي ، كما أن الطلاب المقيمين داخل السكن الجامعي يعانون من مشكلات نفسية أكثر من الطلاب المقيمين خارج السكن الجامعي مع الزملاء ومع الأسرة ، أما من الناحية الاجتماعية فكان الطلاب المقيمين داخل السكن الجامعي أكثر معاناة من المشكلات الاجتماعية من الطلبة المقيمين خارج السكن الجامعي مع الأسرة ، في حين أن الطلبة المقيمين خارج السكن الجامعي مع الزملاء أكثر عرضة للمشكلات الاجتماعية من الطلبة المقيمين خارج السكن الجامعي مع الأسرة . كما أشارت النتائج إلى أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات مجالات المشكلات الأكاديمية والنفسية والأسرية تعزى إلى متغير السنة الدراسية . وكذلك بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمعدل التراكمي في المجال النفسي ، حيث أن الطلبة الحاصلين على معدلات تراكمية منخفضة يعانون من مشكلات نفسية أكثر من الطلبة الحاصلين على معدلات تراكمية عالية ، وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج ، تم اقتراح بعض التوصيات .
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
34
2
السعدية، أحلام بنت خليفة بن محمد.
جامعة الشرقية
2024-04-01
الرسائل والأطروحات الجامعية
3
0
المعمرية, مريم بنت خلفان بن راشد.
جامعة السلطان قابوس.
2023
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الحجرية, فاطمة بنت سلطان بن راشد.
جامعة نزوى.
2010
الرسائل والأطروحات الجامعية
4
0
البلوشية, أسماء بنت علي بن عبد الله.
جامعة السلطان قابوس.
2021
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الوهيبية, عائشة بنت خلفان بن سيف.
جامعة نزوى.
2009