وثيقة

مصر في الشعر السوداني الحديث: الرؤية والأداة الفنية.

الناشر
جامعة السلطان قابوس. كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
ميلادي
2016
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This research studies Egypt in a selected sample of poems of modern Sudanese poetry. The study used the textual method to analyze stylistic and technical aspects of the poems chosen for this study. Sudanese poets have different views of Egypt based on their culture and psychological makeup and literary approach. Some poets had a simple vision despite their elevated diction, artificial rhetoric, and lifeless pathos; others had a more complex vision especially those who saw in Egypt the central state, with its science, history and civilization, and the ability to move the Arabs to wider horizons. The conservative poets relied heavily on stylistics and symbolic language expressions and intensified their structural formulations to meet the public's tastes for clamor. Some used modern techniques like the narration, storytelling, and the internal monologue to express their visions. It was found that most texts analyzed in this study used the Khalili prosodics with the exception of a few new direction poets who used free verse to express themselves with smooth musicality without barriers as long as their poetry was fueled with profound passion, proper conscience, and a sense of simplicity. The Sudanese poet did not get rid of his old presentation of the image considering it a means for explanation, clarification, and extreme exaggeration. The image, therefore, appeared to be sensual and largely an imitation of ancient types. This, however, does not prevent the emergence of new forms.
ISSN
2312-1270
zcustom_txt_2
عبد المجيد، محمد محجوب محمد (2016). مصر في الشعر السوداني الحديث: الرؤية والأداة الفنية. مجلة كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، 7 (1)، 157-176.
الملخص العربي
يقوم هذا البحث بدراسة مصر في الشعر السوداني الحديث وفق عينة مختارة، وفي سبيل تحقيق غايته اعتمد على المنهج التحليلي لاستكناه النصوص وفتح مغاليقها، وقد مال إلى المنهجين الأسلوبي والفني لإبراز الخصائص الفنية. وخلص إلى تفاوت رؤية الشاعر السوداني لمصر تفاوتا كبيرا بحكم ثقافته وتكوينه النفسي ومذهبه الأدبي الذي يؤمن به، فمنهم من كانت رؤيته بسيطة وساذجة على الرغم من اتكائه على ضجيج الألفاظ واصطناعه للنزعة الخطابية الزاعقة، واعتماده على التوسل العاطفي المقيت، ومنهم من كانت رؤيته أعمق، لا سيما من كان يرى في مصر الدولة المركزية علما وثقافة وتاريخا وقدرة على المضي بالعرب إلى أفق أرحب. اعتمد شعراء الاتجاه المحافظ على حشد وتكثيف الصيغ الإنشائية؛ لأنها توفر لهم صوتا خطابيا زاعقا يناسب مذهبهم الفني، ويرضي العامة التي ترغب في مثل هذا الصخب. وأفاد بعض الشعراء من التقنيات الحديثة (السرد والمونولوج والارتداد) في إيصال رؤاهم. على الرغم من محافظة معظم النصوص التي وقفنا عندها على العروض الخليلي إلا أن الدراسة كشفت قدرة شاعر الاتجاه الجديد- شعر التفعيلة- على التعبير عن ذاته بموسيقية وانسيابية، بلا عائق، طالما غذى شعره بالعاطفة الصادقة والوجدان السليم والبساطة العميقة. لم يتخلص الشاعر السوداني من الفهم القديم للصورة، إذ اعتبرها وسيلة للشرح والتوضيح والمبالغة المفرطة؛ لذلك جاءت صوره في معظمها منسوخة من القدماء أو ذات طابع حسي، لكن هذا لم يمنع ظهور صور جديدة.
قالب العنصر
مقالات الدوريات

مواد أخرى لنفس الموضوع

مقالات الدوريات
0
0
دياب, صالح.
مؤسسة عمان للصحافة والأنباء والنشر والاعلان.
2008
مقالات الدوريات
0
0
الكيلاني, مصطفى.
مؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان.
2011
مقالات الدوريات
0
0
شوشة, فاروق.
مؤسسة عمان للصحافة و النشر و الإعلان.
2007
مقالات الدوريات
0
0
الحباشة, صابر.
مؤسسة عمان للصحافة و النشر و الإعلان.
2007
مقالات الدوريات
0
0
مظلوم, محمد
مؤسسة عمان للصحافة والأنباء و النشر و الإعلان.
1997-07