وثيقة
مستوى الوعي بقيم حقوق الإنسان لدى طلبة التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2013
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The study aimed at examining the level of Omani's Post Basic Education Students' awareness of values of human rights. To achieve the objective of the study, the researcher developed a measurement of human rights awareness consisted of three components, knowledge test consisting of (27) multiple choice questions distributed in to four domains, attitudes scale consisting of (21) items distributed in to four domains, behavior scale consisting of (12) behaviors situations. The measurement validity was examined by (11) panel and the reliability was tested by using Alpha Chornbacht, the results of the tests were (0.77) for knowledge test, (0.86) for attitudes scale and (0.70) for behavior scale. The study sample consisted of (600) students of post basic education from Dakiliah Province The study revealed the following:
- The level of human rights values awareness was moderate (74.65%). Their knowledge level was (62.33%), attitudes was (81.99%) and (79.63%) for their behavior.
- There were significant differences at level of (a = 0.05) in students general awareness of values of human rights due to their gender in favor of female students.
- There were significant differences at level of (a = 0.05) in students general awareness of values of human rights due to class in favor of eleven class in general and attitudes and behavior component.
The study recommended to conduct promote students knowledge of values of human rights in social studies curriculum and also in the way these values been equipped by students.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى قياس مستوى الوعي بقيم حقوق الإنسان لدى طلبة التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان، ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة بإعداد أداة عبارة عن مقیاس الوعي بقيم حقوق الإنسان، تألفت من ثلاث مكونات: اختبار معرفي مكون من (۲۷) سؤالا من نوع الاختيار من متعدد موزعة على أربعة محاور، ومقياس اتجاهات مكون من (۲۱) فقرة موزعة على أربعة محاور، ومقياس للسلوك مكون من (۱۲) موقف. وتم التحقق من صدق الأداة بعرضها على مجموعة من المحكمين بلغ عددهم (۱۱) محكمة من ذوي الخبرة والاختصاص، بينما تم حساب معامل الثيات باستخدام معادلة ألفا كرونبارخ، لتحديد الاتساق الداخلي للأداة لكل مكون على حدة. وقد بلغ معامل ثبات الاختبار (۰٫۷۷)، بينما بلغ الثبات في مقياس الاتجاهات (۰٫۸۹)، وفي مقياس السلوك (۰٫۷۰). وتكونت عينة الدراسة من (600) طالب وطالبة من طلبة التعليم ما بعد الأساسي بمحافظة الداخلية. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
- مستوى الوعي بقيم حقوق الإنسان لدى طلبة التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان كان متوسطة، فقد بلغت النسبة المئوية للمتوسط الحسابي للمكونات الثلاثة ( 4, 65 ۷%). بينما جاءت النسبة المئوية المتوسط الحسابي في الاختبار المعرفي منخفضة إذ بلغت ( % ۶۲٫۳۳)، وفي مقياس الاتجاهات مرتفعة (۸۱٫۹۹%)، وفي مقياس السلوك متوسطة.(%۷۹,۹۳)
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( = ۰٫۰۵) في مستوى الوعي العام بقيم حقوق الإنسان تعزي لمتغير النوع لصالح الإناث.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( = ۰٫۰۵) في مستوى الوعي العام بقيم حقوق الإنسان تعزي لمتغير الصف لصالح الصف الحادي عشر، وكذلك في مكون الاتجاهات والسلوك، بينما لا توجد فروق بينهما في مكون المعارف.
وقد أوصت الدراسة بضرورة تعزيز الجانب المعرفي لقيم حقوق الإنسان من خلال تضمينها في المناهج الدراسية وطرق إكسابها الطلبة.
- مستوى الوعي بقيم حقوق الإنسان لدى طلبة التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان كان متوسطة، فقد بلغت النسبة المئوية للمتوسط الحسابي للمكونات الثلاثة ( 4, 65 ۷%). بينما جاءت النسبة المئوية المتوسط الحسابي في الاختبار المعرفي منخفضة إذ بلغت ( % ۶۲٫۳۳)، وفي مقياس الاتجاهات مرتفعة (۸۱٫۹۹%)، وفي مقياس السلوك متوسطة.(%۷۹,۹۳)
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( = ۰٫۰۵) في مستوى الوعي العام بقيم حقوق الإنسان تعزي لمتغير النوع لصالح الإناث.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( = ۰٫۰۵) في مستوى الوعي العام بقيم حقوق الإنسان تعزي لمتغير الصف لصالح الصف الحادي عشر، وكذلك في مكون الاتجاهات والسلوك، بينما لا توجد فروق بينهما في مكون المعارف.
وقد أوصت الدراسة بضرورة تعزيز الجانب المعرفي لقيم حقوق الإنسان من خلال تضمينها في المناهج الدراسية وطرق إكسابها الطلبة.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية