وثيقة
متطلبات تطبيق الإبداع الإداري لدى مديري مدارس التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان.
عناوين أخرى
The Requirements of the Application of Administrative Creativity of the Principals of Post Basic Education in the Sultanate of Oman
الناشر
جامعة نزوى.
ميلادي
2010
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The study aimed to target the needs of creative
administrations to the principles of schools of post basic education in the Sultanate of Oman. The sample is applied to (274( school principles.
To answer the needs of the study the researcher did a questionnaire which has 63 points measuring all the needs and the obstacles in the creative administrations which divided into two parts.
The first one covers (8) fields, the second one covers (4) more fields. The study depended on reality and stability.
To analysis all the figures and numbers I used the mathematical measuring diversions then the study came with these results.
The analysis to the individual of the sample aimed to points to the creativity administration to the principles of post basic education in the Sultanate of Oman.
According to their point of view, it's arranged randomly from top to the bottom, and for each field.
The first one is flexibility field, continuously field, originality field, reliable field, problem solving field, school principle participation in the creativity administration field. Strategic plan and vision of creativity administration field, human resources & financial field to the process of creativity.
The study has showed some results in the research part and also randomly from the top to the bottom. Administration obstacles, creativity obstacles, mental &nervous obstacles fields.
At the end and due to the results which I got the researcher advised in these points.
1- Scientific planning and educational administrative decisions issued by the school administration and the education
departments and the ministry.
2- Technical knowledge and precise administrative principal of
the school by functions, responsibilities and expertise in order to be more creative principal of the school.
3- The need for a system of administrative and technical precision for Accounting Management System School.
4- The independence of the school financially.
5- Increase the responsibility of the school principal in different
side.
6- Training school director in Administrative and professional.
7- Presence of resources Almadrip for example Buildings ,Facilities And computer lab.
8- Availability of human resources and Trained personnel To exercise its functions and clear.
9- Capacity Development for the creative director of the school 10-A good system to motivate teachers.
11-Prioritization of the requirements of management innovation and Develop a clear strategic vision and Administrative Plan for Innovation.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد ومعرفة متطلبات الإبداع الإداري لدى مديري مدارس التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان ، وقد بلغت عينة الدراسة (٢٧٤ ) مدير مدرسة ، وللإجابة عن أسئلة الدراسة قام الباحث ببناء استبانة مكونة من (٦٣) فقرة تقيس أهم متطلبات و معوقات الإبداع الإداري ، مكونة من مجالين رئيسيين ، المجال الأول موزع على (۸) محاور ، و المجال الثاني من (٤) محاور ، وقد تم التحقق من صدقها و ثباتها ، و لتحليل البيانات تم استخدام المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية ، و لقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
دلت المتوسطات الحسابية لاستجابة أفراد العينة على تحديد معرفة متطلبات الإبداع الإداري لدى مديري مدارس التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان ، من وجهة نظرهم مرتبة تنازلياً حسب المحاور ففي المجال الأول كما يلي : محور المرونة ، و محور مواصلة الاتجاه ، و محور الأصالة ، و محور الطلاقة ، و محور التحسس للمشكلات ، و محور مشاركة مدير المدرسة للجان الإبداع الإداري ، و محور وضع خطة استراتيجية ورؤية للإبداع الإداري الموارد البشرية و المادية لعملية الإبداع.
كما أظهرت نتائج الدراسة في المجال الثاني وعلى الترتيب التنازلي كما يلي: معوقات تنظيمية ، ومحور معوقات دافعية ، ومعوقات محور عقلية ، و محور معوقات انفعالية
وفي ضوء النتائج التي توصلت الدراسة يوصي الباحث بالعمل على:
يختتم الباحث رسالته بمجموعة من الإجراءات و المقترحات التي من الممكن أن تسهم في التعريف بمتطلبات الإبداع الإداري لدى مديري مدارس التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان و يمكن تحديد العديد من هذه المقترحات والعمل على دراستها و تفعيلها في تواجد متطلبات الإبداع
الإداري ، و لكن يمكن تحديد الأكثر فاعلية منها و التي يجب توافرها حتى يمكن أن يكون مدير المدرسة أكثر إبداعاً:
1. التخطيط العلمي والتربوي للقرارات الإدارية الصادرة من إدارة المدرسة و مديريات التعليم و الوزارة
2. المعرفة الفنية و الإدارية المتعمقة لمدير المدرسة بمهامه و مسؤولياته و كفاءته ، و خبرته ،
حتى يكون مدير المدرسة أكثر إبداعاً و إنتاجاً .
3. ضرورة وجود نظام إداري و فني دقيق وشفاف للمساءلة و المحاسبة لنظام الادارة المدرسية .
4. استقلالية المدرسة مالياً.
5. زيادة سلطات مدير المدرسة الإدارية و الفنية
6. إعداد وتدريب مدير المدرسة وتأهيله إدارياً ومهنياً ، فقبل الشروع بتسليمه عمله لابد من حسن اختياره ضمن المعايير و المواصفات و الخصائص و الشروط التربوية و العلمية و
المهنية
7. وجود الموارد المادية ، من أبنية و مرافق مدرسية من مختبرات ، و معامل حاسوب و مصادر
تعلم .
8. وجود الموارد البشرية و الكوادر المدربة المؤهلة المناسبة لأداء مهامها تمارس عملها وفق
أنظمة ومهام واضحة
9 . تنمية القدرات الإبداعية لدى مديري المدارس
10. وجود نظام جيد لتحفيز أعضاء الهيئة الإدارية و التدريسية.
11. تحديد أولويات متطلبات الإبداع الإداري ووضع رؤية إستراتيجية مستمرة وخطة للإبداع الإداري.
دلت المتوسطات الحسابية لاستجابة أفراد العينة على تحديد معرفة متطلبات الإبداع الإداري لدى مديري مدارس التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان ، من وجهة نظرهم مرتبة تنازلياً حسب المحاور ففي المجال الأول كما يلي : محور المرونة ، و محور مواصلة الاتجاه ، و محور الأصالة ، و محور الطلاقة ، و محور التحسس للمشكلات ، و محور مشاركة مدير المدرسة للجان الإبداع الإداري ، و محور وضع خطة استراتيجية ورؤية للإبداع الإداري الموارد البشرية و المادية لعملية الإبداع.
كما أظهرت نتائج الدراسة في المجال الثاني وعلى الترتيب التنازلي كما يلي: معوقات تنظيمية ، ومحور معوقات دافعية ، ومعوقات محور عقلية ، و محور معوقات انفعالية
وفي ضوء النتائج التي توصلت الدراسة يوصي الباحث بالعمل على:
يختتم الباحث رسالته بمجموعة من الإجراءات و المقترحات التي من الممكن أن تسهم في التعريف بمتطلبات الإبداع الإداري لدى مديري مدارس التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان و يمكن تحديد العديد من هذه المقترحات والعمل على دراستها و تفعيلها في تواجد متطلبات الإبداع
الإداري ، و لكن يمكن تحديد الأكثر فاعلية منها و التي يجب توافرها حتى يمكن أن يكون مدير المدرسة أكثر إبداعاً:
1. التخطيط العلمي والتربوي للقرارات الإدارية الصادرة من إدارة المدرسة و مديريات التعليم و الوزارة
2. المعرفة الفنية و الإدارية المتعمقة لمدير المدرسة بمهامه و مسؤولياته و كفاءته ، و خبرته ،
حتى يكون مدير المدرسة أكثر إبداعاً و إنتاجاً .
3. ضرورة وجود نظام إداري و فني دقيق وشفاف للمساءلة و المحاسبة لنظام الادارة المدرسية .
4. استقلالية المدرسة مالياً.
5. زيادة سلطات مدير المدرسة الإدارية و الفنية
6. إعداد وتدريب مدير المدرسة وتأهيله إدارياً ومهنياً ، فقبل الشروع بتسليمه عمله لابد من حسن اختياره ضمن المعايير و المواصفات و الخصائص و الشروط التربوية و العلمية و
المهنية
7. وجود الموارد المادية ، من أبنية و مرافق مدرسية من مختبرات ، و معامل حاسوب و مصادر
تعلم .
8. وجود الموارد البشرية و الكوادر المدربة المؤهلة المناسبة لأداء مهامها تمارس عملها وفق
أنظمة ومهام واضحة
9 . تنمية القدرات الإبداعية لدى مديري المدارس
10. وجود نظام جيد لتحفيز أعضاء الهيئة الإدارية و التدريسية.
11. تحديد أولويات متطلبات الإبداع الإداري ووضع رؤية إستراتيجية مستمرة وخطة للإبداع الإداري.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية