وثيقة
معوقات الإبداع لدى طلاب الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمدارس ولاية المضيبي من وجه نظر المعلمات وأولياء الأمور.
الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2017
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The purpose of this study was to identify the level of obstacles to creativity facing cycle one (grade 1-4) of basic education students in Wealyat Al-Mudhaibi schools from the point of view of teachers and parents, as well as to identify the existence of statistically significant differences at the indicator level (0.05) in the levels of Obstacles to creativity of the cycle one students between mean scores of teachers and the mean scores of parents, also, find out if there were any statistically significant differences at the levels of Obstacles to creativity of cycle one education that are attributed to the variables of academic qualification, and income level, and ways to reduce these obstacles.
The sample of this study included all teachers of cycle one schools in Al Mudhaibi which are 194 teachers and all members of the Parents Council in each school, samples were chosen randomly. The study included 58 teachers which represented approximately (30%) of them and 50 parents representing about (90%) of them. The descriptive method has been used in this study. I have built a tool to measure the obstacles to creativity of cycle one students in basic education. Also, I have verify the authenticity and stability of the tool, which results showed that the measure has high stability.
The most important findings of this study revealed that:
1. There are obstacles of creativity facing the students in cycle one of basic education in Wealyat Al Mudhaibi from the viewpoint of teachers and parents due to the reasons related to students, teachers, curriculum, learning environment and parents.
2. There were no statistically significant differences at the level of (0.05) of the
creativity impediments levels of cycle one schools in Wealyat Al-Mudhaibi from the viewpoint of teachers and parents, depending on the average scores of teachers and degrees of parents in school curriculum, administration and school environment. On the other hand, there are differences in the teachers axis in favor of the parents, and there are differences in the axis of parents for the benefit of the teachers.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية للتعرف على مستوى معوقات الإبداع لدى طلاب الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمدارس ولاية المضيبي من وجهة نظر المعلمات ومن وجهة نظر أولياء الأمور، وكذلك التعرف إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0٫05) في مستوى معوقات الإبداع لدى طلاب الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمدارس ولاية المضيبي بين متوسطات درجات المعلمات ومتوسطات درجات أولياء الأمور، ومعرفة إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى معوقات الإبداع لدى طلاب الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمدارس ولاية المضيبي من وجهة نظر المعلمات وأولياء الأمور تعزي لمتغيري المؤهل الدراسي، ومستوى الدخل، وسبل الحد من هذه المعوقات.
وقد اشتمل مجتمع الدراسة على جميع معلمات مدارس الحلقة الأولى بولاية المضيبي والبالغ عددهن 194معلمة وجميع أعضاء مجلس أولياء الأمور بكل مدرسة، وتم اختيار عينة الدراسة عشوائيا بحيث اشتملت على 58 معلمة أي بنسبة (20%)، و 50 ولية أمر بنسبة (50%). وقد تم استخدام المنهج الوصفي في هذه الدراسة، كما تم بناء أداة لقياس معوقات الإبداع لدى طلاب الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، وتم التحقق من صدق وثبات الأداة، وأوضحت النتائج أن المقياس يتمتع بثبات مرتفع.
وأهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة:
1. توجد معوقات للإبداع لدى طلاب الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بولاية المضيبي من وجهة نظر المعلمات وأولياء الأمور تعزى لأسباب متعلقة بالطالب والمعلم والمنهج الدراسي والبيئة التعليمية وولي الأمر.
٢. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0٫05) المستوى معوقات الإبداع لدى طلاب الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمدارس ولاية المضيبي من وجهة نظر المعلمات وأولياء الأمور تبعا لمتوسطات درجات المعلمات ودرجات أولياء الأمور في محاور المنهج الدراسي والإدارة والبيئة المدرسية والطلاب، بينما توجد فروق في محور المعلمة لصالح ولي الأمر، وتوجد فروق في محور ولي الأمر لصالح المعلمة.
وقد اشتمل مجتمع الدراسة على جميع معلمات مدارس الحلقة الأولى بولاية المضيبي والبالغ عددهن 194معلمة وجميع أعضاء مجلس أولياء الأمور بكل مدرسة، وتم اختيار عينة الدراسة عشوائيا بحيث اشتملت على 58 معلمة أي بنسبة (20%)، و 50 ولية أمر بنسبة (50%). وقد تم استخدام المنهج الوصفي في هذه الدراسة، كما تم بناء أداة لقياس معوقات الإبداع لدى طلاب الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، وتم التحقق من صدق وثبات الأداة، وأوضحت النتائج أن المقياس يتمتع بثبات مرتفع.
وأهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة:
1. توجد معوقات للإبداع لدى طلاب الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بولاية المضيبي من وجهة نظر المعلمات وأولياء الأمور تعزى لأسباب متعلقة بالطالب والمعلم والمنهج الدراسي والبيئة التعليمية وولي الأمر.
٢. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0٫05) المستوى معوقات الإبداع لدى طلاب الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمدارس ولاية المضيبي من وجهة نظر المعلمات وأولياء الأمور تبعا لمتوسطات درجات المعلمات ودرجات أولياء الأمور في محاور المنهج الدراسي والإدارة والبيئة المدرسية والطلاب، بينما توجد فروق في محور المعلمة لصالح ولي الأمر، وتوجد فروق في محور ولي الأمر لصالح المعلمة.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية