وثيقة
معوقات الدور القيادي لمديرات مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2006
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The present study aimed to reveal leading role obstacles of Basic Schools' administrators in The Sultanate of Oman and to determine whether there are significant differences in the leading role obstacles due to educational qualification, educational region and the number of experience years in leading role.
In order to achieve the aims of the study, educational literature was analyzed. Two questionnaires were developed. Each one consisted of (51) items, The items were divided into three domains: personal obstacles, organizational obstacles and social obstacles. Three openended questions beneath each domain were included. Finally a short interview was arranged and it contained (6) open-ended questions directed to administrative supervisors.
The study sample consisted of (150) Principals, (150) deputies and (29) administrative supervisors, from six educational regions in Sultanate of Oman: Muscat, Al-Batina North, Dakhielia, Al-Sharqia South, Al-Dhahera South and Dhofar. The data were statistically treated using frequencies, averages, standard deviations, relative importance (rank), T-test, One way analysis of variance and LSD test. The most important findings of this study are:
1- The three domains of the leading role obstacles had gained medium rate by both of the study sample group (principals and deputies). However, the two groups differed in their raking of the importance of each domain. The principals' viewpoint were: 1-social obstacles 2-oraganizational obstacles 3-personal obstacles, while the deputies' viewpoints were: 1-social obstacles 2-personal obstacles 3-organizational obstacles.
2- There are significant differences at the level of (0.05=a) among principals attributed to the experience level. While, there are no significant differences at the level of (a =0.05) among the deputies about leading role obstacles due to experience level.
3- There are no significant differences at the level of (a =0.05) among both groups- the
principals and deputies due to educational qualifications and educational regions.
On the light of the study results, a number of procedures were suggested to overcome the obstacles. These procedures have also been classified according to the study domains.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن معوقات الدور القيادي لمديرات مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان، وتحديد ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية لمعوقات الدور القيادي، تعزى لكل من : المؤهل العلمي، والمنطقة التعليمية، وعدد سنوات الخبرة في العمل القيادي.
ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تحليل الأدبيات التربوية المتعلقة بمعوقات الدور القيادي، وعليه جرى إعداد استبانتي الدراسة للمديرات ومساعدات المديرات، تكونت كل منهما من (51) عبارة، تم التأكد من صدقها وثباتها، موزعة على ثلاثة محاور هي: المعوقات الشخصية، والمعوقات التنظيمية، والمعوقات الاجتماعية. كما اشتملت على ثلاثة أسئلة مفتوحة بعد كل محور من المحاور الواردة في كلتا الاستبانتين، وأخيرا تم إعداد مقابلة مقننة مكونة من س تة أسئلة مفتوحة تدور حول معوقات الدور القيادي لمديرات مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان، وكيفية التغلب عليها من وجهة نظر الموجهين الإداريين.
وقد تألفت عينة الدراسة من (150) مديرة، و(150) مساعدة مديرة، و(29) موجها إداريا، من بين ست مناطق تعليمية بسلطنة عمان هي: مسقط، والباطنة شمال، والداخلية، والشرقية جنوب، والظاهرة جنوب، وظفار. ولقد تمت المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام التكرارات والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والأهمية النسبية (الرتبة)، واختبار ت ( T - test)، وتحليل التباين الأحادي (One Way Analysis of Variance) ، واختبار (LSD) للمقارنات البعدية. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة الميدانية ما يأتي:
1- أن تقديرات أفراد عينة الدراسة على المحاور الثلاثة المعوقات الدور القيادي لمديرات مدارس التعليم الأساسي قد حصلت على تقدير متوسط الفئتي الدراسة من المديرات، ومساعدات المديرات، وتفاوتت في درجة تواجدها من حيث الترتيب، حيث جاءت المحاور في ترتيبها من وجهة نظر المديرات كما يأتي: 1) المعوقات الاجتماعية. 2- المعوقات التنظيمية.3- المعوقات الشخصية. أما من وجهة نظر مساعدات المديرات، فقد جاء ترتيبها كما يأتي: 1) المعوقات الاجتماعية. ۲) المعوقات الشخصية. 3) المعوقات التنظيمية.
۲- أما فيما يتعلق بأثر متغيرات الدراسة، فقد تم التوصل إلى الآتي: أ- توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى ( ه = 0٫05)، بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة من المديرات، لمحاور معوقات الدور القيادي لمديرات مدارس التعليم الأساسي، تعزي لمستوى الخبرة، بينما لا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى (ه = 0٫05)، بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة من مساعدات المديرات، لمحاور معوقات الدور القيادي لمديرات مدارس التعليم الأساسي، تعزي لمستوى الخبرة.
ب- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a = 0٫05)، بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة من المديرات ومساعدات المديرات على جميع محاور معوقات الدور القيادي لمديرات مدارس التعليم الأساسي، تعزي لمتغير المؤهل العلمي، والمنطقة التعليمية.
وفي ضوء تحليل الأدبيات التربوية المعوقات الدور القيادي، ونتائج الدراسة الميدانية، قدمت الدراسة عددا من الإجراءات المقترحة للتغلب على معوقات الدور القيادي، مصنفة حسب محاور الدراسة المرتبطة بمعوقات الدور القيادي لمديرات مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان.
ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تحليل الأدبيات التربوية المتعلقة بمعوقات الدور القيادي، وعليه جرى إعداد استبانتي الدراسة للمديرات ومساعدات المديرات، تكونت كل منهما من (51) عبارة، تم التأكد من صدقها وثباتها، موزعة على ثلاثة محاور هي: المعوقات الشخصية، والمعوقات التنظيمية، والمعوقات الاجتماعية. كما اشتملت على ثلاثة أسئلة مفتوحة بعد كل محور من المحاور الواردة في كلتا الاستبانتين، وأخيرا تم إعداد مقابلة مقننة مكونة من س تة أسئلة مفتوحة تدور حول معوقات الدور القيادي لمديرات مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان، وكيفية التغلب عليها من وجهة نظر الموجهين الإداريين.
وقد تألفت عينة الدراسة من (150) مديرة، و(150) مساعدة مديرة، و(29) موجها إداريا، من بين ست مناطق تعليمية بسلطنة عمان هي: مسقط، والباطنة شمال، والداخلية، والشرقية جنوب، والظاهرة جنوب، وظفار. ولقد تمت المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام التكرارات والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والأهمية النسبية (الرتبة)، واختبار ت ( T - test)، وتحليل التباين الأحادي (One Way Analysis of Variance) ، واختبار (LSD) للمقارنات البعدية. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة الميدانية ما يأتي:
1- أن تقديرات أفراد عينة الدراسة على المحاور الثلاثة المعوقات الدور القيادي لمديرات مدارس التعليم الأساسي قد حصلت على تقدير متوسط الفئتي الدراسة من المديرات، ومساعدات المديرات، وتفاوتت في درجة تواجدها من حيث الترتيب، حيث جاءت المحاور في ترتيبها من وجهة نظر المديرات كما يأتي: 1) المعوقات الاجتماعية. 2- المعوقات التنظيمية.3- المعوقات الشخصية. أما من وجهة نظر مساعدات المديرات، فقد جاء ترتيبها كما يأتي: 1) المعوقات الاجتماعية. ۲) المعوقات الشخصية. 3) المعوقات التنظيمية.
۲- أما فيما يتعلق بأثر متغيرات الدراسة، فقد تم التوصل إلى الآتي: أ- توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى ( ه = 0٫05)، بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة من المديرات، لمحاور معوقات الدور القيادي لمديرات مدارس التعليم الأساسي، تعزي لمستوى الخبرة، بينما لا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى (ه = 0٫05)، بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة من مساعدات المديرات، لمحاور معوقات الدور القيادي لمديرات مدارس التعليم الأساسي، تعزي لمستوى الخبرة.
ب- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a = 0٫05)، بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة من المديرات ومساعدات المديرات على جميع محاور معوقات الدور القيادي لمديرات مدارس التعليم الأساسي، تعزي لمتغير المؤهل العلمي، والمنطقة التعليمية.
وفي ضوء تحليل الأدبيات التربوية المعوقات الدور القيادي، ونتائج الدراسة الميدانية، قدمت الدراسة عددا من الإجراءات المقترحة للتغلب على معوقات الدور القيادي، مصنفة حسب محاور الدراسة المرتبطة بمعوقات الدور القيادي لمديرات مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية