وثيقة
عناقيد اللذة أوجمالية المتعة بين الألفة والدهشة في شعر صقر عليشي.
الناشر
مؤسسة عمان للصحافة والأنباء والنشر والإعلان.
ميلادي
2015
اللغة
العربية
الموضوع
المجموعة
URL المصدر
zcustom_txt_2
كليب، سعد الدين (2015). عناقيد اللذة أوجمالية المتعة بين الألفة والدهشة في شعر صقر عليشي. مجلة نزوى، (84)، 78-92.
الملخص العربي
حين قام الناقد حنا عبود بتوصيف في الستينيات والسبعينيات من القرن العشرين، على مستوى المضمون أو الرؤيا الشعرية، لم يجد أمامه من التوصيفات النقدية سوى مصطلحات: الرؤى السوداء والمازوكية وجناز الطبيعة،حتى إنه جعلها عنوانات لبعض الفصول، لما لها من حضور شعري ضاغط، في تلك المرحلة المدروسة من عمر الشعر السوري. وبصرف النظر عن الأسباب الكامنة وراء ذلك، فإن الناقد عبود يذهب إلى أن الشاعر السوري الذي نقل واقع السياسة من المجتمع اإلى الطبيعة،أضفى انفعالاته على عناصرها، فحملها أحاسيسه من ضيق وضجر وألم وحزن وكآبة، وهو ما جعله يقوم بكل طقوس جناز الطبيعة. ويرى عبود أن تلك هي خاصة تميز الشعر السوري من الشعر العربي عامة، في تلك المرحلة.
قالب العنصر
مقالات الدوريات