وثيقة
نحو تحول مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان إلى نظم بيئية مصغرة لريادة الأعمال.
المصدر
رسالة ماجستير
الدولة
عمان.
مكان النشر
إبراء
الناشر
جامعة الشرقية
ميلادي
2022
نوع الرسالة الجامعية
رسالة ماجستير
الملخص الإنجليزي
Though many research are focusing on the importance of the role played by higher education institutions in the entrepreneurial ecosystem and the impact of such contribution to the entrepreneurial activity dynamism, there is a real need of exploring the way of how making of these institutions a real entrepreneurial micro-ecosystem. The aim of this research project is to offer a model of an entrepreneurial micro-ecosystem. A descriptive study using mixed method quantitative and qualitative approaches through a semi directed survey would be led among academics and expert in the entrepreneurial ecosystem and the higher education institutions from Sultanate of Oman. 133 academics and experts participated in answering the closed questionnaire questions, it was found that higher education institutions in the Sultanate of Oman have a role in inspiration and idea in entrepreneurship, while there is a weakness in their role at promoting both beginnings of perfection and direct to work and get-away, as it turns out that there is a strong influence relationship between the three axes of the study. 12 experts in entrepreneurship in the Sultanate were interviewed, and through their answers, an answer of how higher education institutions could support technically and financially the nascent entrepreneurs inside and outside the colleges in the different stages of entrepreneurial process from the ideation to the growth while offering many practical recommendations were given to policymakers.
The originality of that research lies in integrating the qualitative and qualitative approaches to move towards creating variables attributed to the entrepreneurial ecosystem of entrepreneurship for adoption in higher education institutions, and what are the most important pillars for supporting emerging entrepreneurs in the Sultanate and the Arab Gulf states in the different stages of the entrepreneurship process from the stage of ideation to the one of development.
This research opens an important discussion about the entrepreneurial ecosystem model that can be followed in higher education institutions and aims in the future to create its variables and construct that can enrich research on the topic of the micro-entrepreneurial ecosystem higher education institutions, which has rarely been quantitatively addressed.
Key words: higher education institutions, leadership education, Business Incubators entrepreneurship, entrepreneurial micro-ecosystem, Sultanate of Oman.
الملخص العربي
على الرغم من وجود العديد من الأبحاث التي تركز على أهمية الدور الذي تلعبه مؤسسات التعليم العالي في النظام البيئي لريادة الأعمال وتأثير هذه المساهمة في ديناميكية النشاط الريادي إلا أن هناك حاجة حقيقية لاستكشاف كيفية جعل هذه المؤسسات نظم بيئية مصغرة لريادة الأعمال، وعليه تهدف هذه الدراسة إلى تقديم نموذج لنظام بيئي مصغر لريادة الأعمال. لبحث الجدوى والكيفية تم إجراء دراسة وصفية باعتماد المنهجين الكمي والنوعي فتم توجيه الاستبانة المغلقة للأكاديميين والفاعلين في النظام الريادي في مؤسسات التعليم العالي، وبلغ حجم العينة 133 مبحوثا، كما تم إجراء المقابلات المفتوحة مع الفاعلين والخبراء في مجال ريادة الأعمال في سلطنة عمان وبلغ حجم العينة 12 مبحوثا، ليببلغ الحجم الكلي للعينة 145 مبحوثا. توصلت الباحثة من خلال اجابات المبحوثين الذين استجابو لأسئلة الاستبانة أن مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان تلعب دورا في الإلهام والفكرة في مجال ريادة الأعمال، في حين يوجد ضعف في دورها على مستوى تعزيز كلا من بدايات الإنشاء للمشاريع ومباشرة العمل والإنطلاق ، كما اتضح وجود علاقة تأثير قوية بين محاور الدراسة الثلاثة. وأكد الخبراء والفاعلين في النظام الريادي في سلطنة عمان ممن أجريت معهم المقابلات أنه يوجد توجه في السنوات الأخيرة من قبل السلطنة بشكل عام ومؤسسات التعليم العالي بشكل خاص نحو الاهتمام بترسيخ ريادة الأعمال في مؤسسات التعليم العالي من خلال العديد من السياسات والمبادرات، ولكن لا زال ذلك لم يصل إلى المستوى المتوقع والمطلوب لمواكبة التطورات المحيطة، ومن خلال آرائهم يمكن الخروج بعدد من التوصيات التي من الممكن أن تسهم في تطوير النظام الريادي في مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان.
يكمن عنصر التجديد في هذا البحث في دمج النهجين النوعي و الكيفي للتوجه نحو خلق متغيرات تعزى بالنظام الريادي البيئي لريادة الأعمال لاعتماده في مؤسسات التعليم العالي و ماهي أهم الركائز لدعم رواد الأعمال الناشئين السلطنة ودول الخليج العربي في المراحل المختلفة لعملية ريادة الأعمال من الفكرة إلى التطور.
يفتح هذا البحث نقاش هام حول نموذج النظام الريادي البيئي الذس يمكن اتباعه في مؤسسات التعليم العالي و يرمي مستقبلا لخلق متغيراته ووحدات قيسها التي يمكن أن تثري البحوث في موضوع النظام الريادي البيئي المصغر لمؤسسات التعليم العالي التي نادرا ما وقع تناولها كميا.
الكلمات المفتاحية: مؤسسات التعليم العالي، التعليم الريادي، حاضنات الأعمال، ريادة الأعمال، نظام بيئي مصغر لريادة الأعمال، سلطنة عمان.
يكمن عنصر التجديد في هذا البحث في دمج النهجين النوعي و الكيفي للتوجه نحو خلق متغيرات تعزى بالنظام الريادي البيئي لريادة الأعمال لاعتماده في مؤسسات التعليم العالي و ماهي أهم الركائز لدعم رواد الأعمال الناشئين السلطنة ودول الخليج العربي في المراحل المختلفة لعملية ريادة الأعمال من الفكرة إلى التطور.
يفتح هذا البحث نقاش هام حول نموذج النظام الريادي البيئي الذس يمكن اتباعه في مؤسسات التعليم العالي و يرمي مستقبلا لخلق متغيراته ووحدات قيسها التي يمكن أن تثري البحوث في موضوع النظام الريادي البيئي المصغر لمؤسسات التعليم العالي التي نادرا ما وقع تناولها كميا.
الكلمات المفتاحية: مؤسسات التعليم العالي، التعليم الريادي، حاضنات الأعمال، ريادة الأعمال، نظام بيئي مصغر لريادة الأعمال، سلطنة عمان.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية