وثيقة
استراتيجية مقترحة لإدارة تنوع الموارد البشرية الأكاديمية بمؤسسات التعليم العالي في ضوء معايير الاعتماد الأكاديمي بسلطنة عُمان.
المصدر
رسالة ماجستير
عناوين أخرى
A proposed strategy for managing the diversity of academic human resources in higher education institutions in light of academic accreditation standards in the Sultanate of Oman.
الدولة
عمان.
مكان النشر
مسقط
الناشر
جامعة السلطان قابوس.
ميلادي
2023
اللغة
العربية
الموضوع
نوع الرسالة الجامعية
رسالة ماجستير
الملخص الإنجليزي
The study aimed to present a proposed strategy for managing the
diversity of academic human resources in higher education institutions in the
Sultanate of Oman in light of the standards of Omani Authority for Academic
Accreditation and Education Quality Assurance. The strengths and weaknesses
in the internal environment in high education institutions have been identified,
the available opportunities and potential threats in the external environment that
affect the achievement of diversity management in those institutions were also
identified. Consequentially, results of the quaternary analysis of the
environment affecting the achievement of diversity management in high
education institutions in the Sultanate of Oman were reached.
The study employed the Mixed Method approach based upon the
sequential exploratory design, by which qualitative data were collected and
analyzed through controlled interviews that the researcher asked to (19)
university leaders. They answered (15) total questions, followed by a
quantitative analytical study represented in the (SWOT) questionnaire. It was
applied to (140) heads of scientific departments, as experts in selecting and
appointing academic staff members in six universities in the Sultanate of Oman
as the study sample.
The study reached a set of important results related to managing the
diversity of academic human resources in higher education institutions. The
most notable one is the weakness of applying diversity management of
academic human resources in higher education institutions in the Sultanate of
Oman, despite of the diversity of those resources. These institutions are
distinguished by the large number of academic staff members’ nationalities as
a dimension of diversity and their different academic qualifications, as well as
the infrastructure of these institutions that is appropriate and incentivized to
attract faculty members. All of that requires the availability of the organizational
umbrella for these institutions, which is the establishment of a unit concerned
with diversity management providing mechanisms of structures, legislations,
plans, and programs that enable an effective implementation of the diversity
management.
The study concluded with a proposed strategy for managing the diversity
of academic human resources in higher education institutions in the Sultanate
of Oman in light of the standards of the Omani Authority for Academic
Accreditation and Education Quality Assurance.
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى تقديم استراتيجية مقترحة لإدارة تنوع الموارد البشرية الأكاديمية بمؤسسات التعليم العالي بسلطنة عُمان في ضوء معايير الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم؛ حيث تم تحديد نقاط القوة ومواطن الضعف في البيئة الداخلية بمؤسسات التعليم العالي، والفرص المتاحة والتهديدات المحتملة في البيئة الخارجية التي تؤثر في تحقيق إدارة التنوع بتلك المؤسسات، وصولا إلى نتائج التحليل الرباعي للبيئة المؤثرة على تحقيق إدارة التنوع بمؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان. وقد وظفت الدراسة منهج البحوث المرجية Mixed Method بالاعتماد على التصميم التتابعي الاستكشافي، والذي تم من خلاله جمع وتحليل بيانات نوعية من خلال مقابلات محكمة
قام الباحث بتوجيهها إلى القيادات الجامعية الذين بلغ عددهم (۱۹) قياديا جامعيا، أجابوا عن (١٥) سؤالاً وهي مجموع أسئلة المقابلة، وتبع ذلك الدراسة التحليلية الكمية المتمثلة في استمارة (SWOT)، والتي تم تطبيقها على (١٤٠) رئيسًا من رؤساء الأقسام العلمية، كخبراء في ممارسات اختيار وتعيين أعضاء الهيئة الأكاديمية في (٦) جامعات بسلطنة عمان هي عينة الدراسة.
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج المهمة المرتبطة بإدارة تنوع الموارد البشرية الأكاديمية في مؤسسات التعليم العالي، ومن أبرزها ضعف تطبيق إدارة تنوع الموارد البشرية الأكاديمية في مؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان، رغم تنوع تلك الموارد؛ حيث تتميز هذه المؤسسات بكثرة جنسيات أعضاء الهيئة الأكاديمية كبعد من أبعاد التنوع، ومؤهلاتهم العلمية المختلفة، إضافة البنية التحتية المناسبة لهذه المؤسسات المحفزة لاستقطاب أعضاء هيئة التدريس كل ذلك يحتاج إلى توفر المظلة التنظيمية لهذه المؤسسات والتي تتمثل في إنشاء وحدة معنية بإدارة التنوع، والتي توفر الآليات من هياكل وتشريعات، وخطط وبرامج تمكن من التطبيق الجيد الإدارة التنوع.
وخلصت الدراسة إلى بناء استراتيجية مقترحة لإدارة تنوع الموارد البشرية الأكاديمية بمؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان في ضوء معايير الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي
قام الباحث بتوجيهها إلى القيادات الجامعية الذين بلغ عددهم (۱۹) قياديا جامعيا، أجابوا عن (١٥) سؤالاً وهي مجموع أسئلة المقابلة، وتبع ذلك الدراسة التحليلية الكمية المتمثلة في استمارة (SWOT)، والتي تم تطبيقها على (١٤٠) رئيسًا من رؤساء الأقسام العلمية، كخبراء في ممارسات اختيار وتعيين أعضاء الهيئة الأكاديمية في (٦) جامعات بسلطنة عمان هي عينة الدراسة.
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج المهمة المرتبطة بإدارة تنوع الموارد البشرية الأكاديمية في مؤسسات التعليم العالي، ومن أبرزها ضعف تطبيق إدارة تنوع الموارد البشرية الأكاديمية في مؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان، رغم تنوع تلك الموارد؛ حيث تتميز هذه المؤسسات بكثرة جنسيات أعضاء الهيئة الأكاديمية كبعد من أبعاد التنوع، ومؤهلاتهم العلمية المختلفة، إضافة البنية التحتية المناسبة لهذه المؤسسات المحفزة لاستقطاب أعضاء هيئة التدريس كل ذلك يحتاج إلى توفر المظلة التنظيمية لهذه المؤسسات والتي تتمثل في إنشاء وحدة معنية بإدارة التنوع، والتي توفر الآليات من هياكل وتشريعات، وخطط وبرامج تمكن من التطبيق الجيد الإدارة التنوع.
وخلصت الدراسة إلى بناء استراتيجية مقترحة لإدارة تنوع الموارد البشرية الأكاديمية بمؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان في ضوء معايير الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية