وثيقة
رثاء الجواري في العصر العباسي (من سنة 132 هـ - 656 هـ) : دراسة فنية.
الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2018
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
Elegies of Jawari in the Abbasid Era The elegies of Jawari in the Abbasid era is considered a counter tradition practice in that era, thus poets were somehow restricted to express deep sorrow for their dead wives/ beloved women through poetry. This study, therefore; discusses the issue of the elegies of jawari; it consists of a preface, three chapters and a conclusion. The preface contains a background about jawari in the Pre-Islamic, Islamic and Abbasid eras, and focuses on the female slaves in these eras .It talks about their jobs, social status, and races, and draws a comparison between them and the free women.
The first chapter discusses two topics:al jariya in the eye of poets and the meaning and lexical characteristics of the elegies. Topic one is divided into four categories: the jawari of Caliphs, jawari of princes, jawari of ministries and the jawari of the public.
The second chapter discusses the image structure in the elegy of jawari, comprising three topics. Topicone is about simile, topic two is about borrowed image and topic three is about metaphor.
The third Chapter discusses the rhythm and its technical denotation, comprising two topics. Topic one is about the external rhythm of the elegyand topic two is about the internal rhythm.
Finally, the study ends up with a conclusion comprising a number of findings.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
يشكل رثاء الجواري في العصر العباسي خروجا على التقاليد الاجتماعية، التي أطرت أو حجبت قرائح الشعراء عن رثاء زوجاتهم أو محبوباتهم بحميمية بالغة تفوح ألما وجزعا، فجاءت هذه الدراسة في تمهيد وثلاثة فصول وخاتمة.
تطرق التمهيد إلى نبذة عن الجواري في العصر الجاهلي، والإسلامي، والعباسي، وركز على أجناسهن، وكيفية صناعتهن أو تثقيفهن إبان العصر العباسي ومقارنتهن بالحرائر. - وحفل الفصل الأول بصور الرثاء في شعر رثاء الجواري، واشتمل على مبحثين وهما:
الجارية في نظر الشعراء ، وقسم إلى أربع فئات : رثاء جواري الخلفاء ، و رثاء جواري الأمراء، و رثاء جواري الوزراء، و رثاء جواري الصفوة والعامة. أما المبحث الثاني فقد تناول الخصائص الفنية : المعنوية واللفظية. - أما الفصل الثاني فتناول الصورة الشعرية في رثاء الجواري، مشتملا على ثلاثة مباحث: الأول: الصورة التشبيهية، والثاني: الصورة الاستعارية، والثالث: الصورة الكنائية. - وتطرق الفصل الثالث إلى الإيقاع ودلالاته الفنية، مشتملا على مبحثين هما: الإيقاع الخارجي متمثلا في القافية، والإيقاع الداخلي متمثلا في التكرار والتصريع وحسن التقسيم.
واختتمت الرسالة بخاتمة اشتملت على نتائج الدراسة.
تطرق التمهيد إلى نبذة عن الجواري في العصر الجاهلي، والإسلامي، والعباسي، وركز على أجناسهن، وكيفية صناعتهن أو تثقيفهن إبان العصر العباسي ومقارنتهن بالحرائر. - وحفل الفصل الأول بصور الرثاء في شعر رثاء الجواري، واشتمل على مبحثين وهما:
الجارية في نظر الشعراء ، وقسم إلى أربع فئات : رثاء جواري الخلفاء ، و رثاء جواري الأمراء، و رثاء جواري الوزراء، و رثاء جواري الصفوة والعامة. أما المبحث الثاني فقد تناول الخصائص الفنية : المعنوية واللفظية. - أما الفصل الثاني فتناول الصورة الشعرية في رثاء الجواري، مشتملا على ثلاثة مباحث: الأول: الصورة التشبيهية، والثاني: الصورة الاستعارية، والثالث: الصورة الكنائية. - وتطرق الفصل الثالث إلى الإيقاع ودلالاته الفنية، مشتملا على مبحثين هما: الإيقاع الخارجي متمثلا في القافية، والإيقاع الداخلي متمثلا في التكرار والتصريع وحسن التقسيم.
واختتمت الرسالة بخاتمة اشتملت على نتائج الدراسة.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية