وثيقة

سلوك النمط "أ" وعلاقته بالأفكار اللاعقلانية لدى معلمي مدارس محافظة الظاهرة في سلطنة عمان.

الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2014
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The current study aimed at knowing the prevalence ratios of behavior of the pattern "A" and the irrational thoughts, and examining the relation of each other in the sample of the study, and comparing different variables, those are (Gender, specialization, and years of experience) with behavior of the pattern "A" and the irrational thoughts. The study sample was formed of (220) teachers of Al-Dhahrah Governorate in the Sultanate of Oman, (139) was male teachers and (81) was female teachers. The behavior of personal style scale of Bashir Mamariah (2005) and the rational-irrational thoughts scale of AL- Rihani (1985) were used for the purpose of this study. The psychometric properties of the two scales had been checked by using the survey sample of the study. For the objectives of the study, the researcher used the appropriate methods and statistical tests to answer the questions of the study, they are as follow: - Duplicates, Percentages, and Ranks to determine prevalence ratios. - "T" test to compare the variables of gender and specialization. - "One Way Anova" test to compare the variable years of experience in the study scales. - "Scheffe" test to compare the statistically significant differences resulting from the "One Way Anova" test.
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على نسبة انتشار كل من سلوك النمط "أ" والأفكار اللاعقلانية، وبحث علاقة كل منهما بالآخر لدى عينة الدراسة، ومقارنة عدة متغيرات وهي (النوع، التخصص، سنوات الخبرة) بكل من سلوك النمط "أ"، والأفكار اللاعقلانية.
وتكونت عينة الدراسة من (220) معلم ومعلمة من معلمي محافظة الظاهرة في سلطنة عُمان، حيث بلغ عدد الذكور (139) معلم، وعدد الإناث (81) معلمة، ولأغراض هذه الدراسة تم استخدام مقياس سلوك نمط الشخصية لبشير معمرية (2005)، ومقياس الأفكار العقلانية – اللاعقلانية للريحاني (1985)، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياسين من خلال العينة الاستطلاعية للدراسة، وعلى ضوء أهداف الدراسة استخدم الباحث الأساليب والاختبارات الاحصائية المناسبة للإجابة عن أسئلة الدراسة، وهي التكرارات والنسب المئوية والرتبة لمعرفة نسب الانتشار، واختبار "ت" لمقارنة متغيري النوع والتخصص، واختبار التباين الأحادي لمقارنة متغير سنوات الخبرة في مقياسي الدراسة، واستخدم الباحث كذلك اختبار شيفيه لمقارنة الفروق الدالة إحصائيا الناتجة من اختبار التباين الأحادي.
وأظهرت نتائج الدراسة أن نسبة انتشار سلوك النمط "أ" بين المعلمين والمعلمات بلغ (5%) وهي نسبة ليست مرتفعة بين أفراد عينة الدراسة، وأن نسبة انتشار الأفكار اللاعقلانية على عبارات المقياس ككل بلغت (10.5%)، في حين تراوحت نسبة كل فكرة من الأفكار الثلاثة عشر اللاعقلانية ما بين (45.4%) في حدها الأعلى وذلك للفكرة (11) وهي (وجود الحل المثالي لكل مشكلة)، وبين (6.9%) في حدها الأدنى وذلك للفكرة (8) وهي (وجوب الاعتماد على الآخرين)، أما بالنسبة للعلاقة بين مقياسي الدراسة فأشارت النتائج إلى عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين نتائج المقياسين ككل، ولكن وجدت في مصفوفة الأبعاد بين المقياسين.
وبالنسبة للمقارنات بين الفروق ذات الدلالات الإحصائية في المتغيرات المختلفة لم تظهر النتائج المتعلقة بمقياس سلوك النمط "أ" أي دلالات إحصائية في متغيري التخصص وسنوات الخبرة، وظهرت النتائج في متغير النوع فقط لصالح الإناث في بعدي (السرعة ونفاد الصبر) و (التنافس وصعوبة الانقياد). أما بالنسبة لمقياس الأفكار اللاعقلانية فقد أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متغير النوع لصالح الذكور في المقياس ككل والأفكار (9، 10، 11، 12)، وفي متغير التخصص ظهرت الفروق في الفكرة (11) لصالح معلمي العلوم التطبيقية، أما متغير سنوات الخبرة فقد أظهرت نتائج الاختبارات البعدية وجود فروق دالة إحصائيا في الفكرة الأولى فقط والمتمثلة في (طلب الاستحسان والقبول) وذلك لصالح المجموعتين من (6 – 10 سنوات) ومجموعة (أكثر من 10 سنوات)، وعلى ضوء ذلك تمت مناقشة النتائج واقتراح التوصيات المناسبة للدراسة.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

مقالات الدوريات
3
0
بافي، كزافييه.
جريدة عمان.
2024-01-25
مقالات الدوريات
0
0
الكلبانية, زينب.
وزارة الأوقاف والشؤون الدينية.
2018-08
الرسائل والأطروحات الجامعية
3
0
المعمرية, مريم بنت خلفان بن راشد.
جامعة السلطان قابوس.
2023
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
بيت دشيشه, أسماء بنت أحمد بن إسماعيل.
جامعة نزوى.
2011