وثيقة
تأثير رضا المستخدمين و تفاعلهم على استمرارية استخدام خدمات الحكومة الإلكترونية البحرينية
الناشر
معهد الإدارة العامة
ميلادي
2013
اللغة
العربية
الموضوع
المجموعة
URL المصدر
zcustom_txt_2
العلوان، جعفر (2013). تأثير رضا المستخدمين وتفاعلهم على استمرارية استخدام خدمات الحكومة الألكترونية البحرينية. مجلة الإدارة، (135)، 43-69.
الملخص العربي
يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على أهمية العنصر البشري في أنظمة الحكومة الإلكترونية؛ وذلك بدراسة تأثير عنصرين من العناصر البشرية للحكومة الإلكترونية هما تفاعل ورضا المستخدمين على استمرارية استخدام خدمات الحكومة الإلكترونية. ولتحقيق هذا الهدف، تم تصميم استبانة الكترونية تحتوي على المتغيرات البحثية وتم إرسالها إلى عينة عشوائية قوامها 1500 مفردة من مستخدمي بوابة الحكومة الإلكترونية
البحرينية، وقد بلغ عدد الاستبانات المستوفاة 754 استبانة، منها 293 استبانة كاملة وقابلة للتحليل. وتم استخدام طريقة المربعات الصغرى الجزئية لتحليل البيانات.
وخلص هذا البحث إلى أن استمرارية استخدام خدمات الحكومة الإلكترونية تتأثر بشكل مباشر بعنصرين من العناصر البشرية هما: رضا المستخدمين ومدى تفاعلهم مع الخدمات الإلكترونية، كما تؤكد النتائج أيضًا أن رضا المستخدمين يؤثر على تفاعلهم مع الخدمات الإلكترونية مما يدل على أن تفاعل المستخدمين مع الخدمات الإلكترونية مشروط بمستوى رضا المستخدمين عن الخدمات الإلكترونية المقدمة.
البحرينية، وقد بلغ عدد الاستبانات المستوفاة 754 استبانة، منها 293 استبانة كاملة وقابلة للتحليل. وتم استخدام طريقة المربعات الصغرى الجزئية لتحليل البيانات.
وخلص هذا البحث إلى أن استمرارية استخدام خدمات الحكومة الإلكترونية تتأثر بشكل مباشر بعنصرين من العناصر البشرية هما: رضا المستخدمين ومدى تفاعلهم مع الخدمات الإلكترونية، كما تؤكد النتائج أيضًا أن رضا المستخدمين يؤثر على تفاعلهم مع الخدمات الإلكترونية مما يدل على أن تفاعل المستخدمين مع الخدمات الإلكترونية مشروط بمستوى رضا المستخدمين عن الخدمات الإلكترونية المقدمة.
قالب العنصر
مقالات الدوريات