وثيقة
تضمين مبادئ المواطنة العالمية في كتب الدراسات الاجتماعية للصفوف (10-12) وصعوبات تضمينها بسلطنة عمان.
عناوين أخرى
The Extent to which Principles of Global Citizenship are Incorporated into Social Sciences Textbooks for Grades (10-12) and Difficulties including it in Oman.
الناشر
جامعة السلطان قابوس.
ميلادي
2020
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The study aimed at investigating to what extent principles of
Global citizenship are incorporated into social sciences textbooks for
Grades (10-12) and its challenges from the point of view of the
curriculum designers in Oman. The data was collected through using a
mixed method. The researcher used analytical checklist that included
(49) topics and (5) main citizenship principles, which are: international
peace, human rights, human and environment, democracy, and multi cultures. A checklist of eight questions was implemented by the
researcher. After the validity test, fourteen social sciences textbooks
based on Ministry of Education (MOE) and thought at Islamic Institutes
were analyzed for Grades (10-12)/ semester 2019-2020. Seven semi structured interviews were conducted with curriculum designers from
MOE and Sultan Qaboos Higher Center for Culture and Sciences.
The results of the study revealed that 2625 instances of
incorporating principles of Global citizenship and its topics in the social
sciences textbooks were offered by MOE and taught at Islamic Institutes
for Grades (10-12). Results also showed that the most repeated principle
was human and environment with 761 instances and 29 %, the
democracy principle was the less repeated with 93 instances and 4%.
Moreover, the study found out that several challenges were encountered
by the curriculum designers in incorporating international citizenship
principles: numerous amounts of knowledge and new global issues
have appeared, and challenges related to educational policies and
technical sides. Based on the results, a number of recommendations
were proposed for further studies.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة تضمين مبادئ المواطنة العالمية في كتب الدراسات الاجتماعية للصفوف من (10-12) بسلطنة عمان، والكشف عن صعوبات تضمينها من وجهة نظر واضعي المناهج.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي حيث تم جمع البيانات من خلال بطاقة تحليل تكونت من (49) موضوعا موزعا على خمسة مبادئ للمواطنة العالمية : السلام العالمي، حقوق الإنسان، الإنسان والبيئة، الديموقراطية، الثقافات المتعددة، كما قام الباحث بإعداد قائمة تكونت من ثمانية أسئلة، وبعد التأكد من صدق الأداتين وثباتهما قام الباحث بتحليل عدد(14) كتاب من كتب الدراسات الاجتماعية للصفوف من (10-12) المقررة على طلبة وزارة التربية والتعليم ومعاهد العلوم الإسلامية للعام الدراسي 2019/2020م، وعمل مقابلات مع عدد سبعة من واضعي المناهج من وزارة التربية والتعليم ومركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج حول درجة تضمين مبادئ المواطنة العالمية في كتب الدراسات الاجتماعية للصفوف (10-12) أهمها: أن مجموع تكرارات مبادئ المواطنة العالمية وموضوعاتها في كتب الدراسات الاجتماعية في وزارة التربية والتعليم ومعاهد العلوم الإسلامية للصفوف (10-12) بلغت (2625) تكرارا، وقد جاء مبدأ الإنسان والبيئة في المرتبة الأولى من حيث أكثر المبادئ تكرارا بمجموع بلغ (761) تكرارا وبنسبة بلغت (29%)، بينما جاء مبدأ الديموقراطية في المرتبة الأخيرة كأقل تكرارا بمجموع (93) تكرارا بنسبة بلغت (4%).وأن هناك العديد من الصعوبات التي يواجها واضعي المناهج في تضمين مبادئ المواطنة العالمية أهمها: الكم الهائل من المعرفة وظهور قضايا عالمية جديدة، وتحديات تتعلق بالسياسات التعليمية والجوانب الفنية، وفي ضوء نتائج الدراسة قٌد مت مجموعة من التوصيات وتم اقتراح بعض الموضوعات للدراسة المستقبلية.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي حيث تم جمع البيانات من خلال بطاقة تحليل تكونت من (49) موضوعا موزعا على خمسة مبادئ للمواطنة العالمية : السلام العالمي، حقوق الإنسان، الإنسان والبيئة، الديموقراطية، الثقافات المتعددة، كما قام الباحث بإعداد قائمة تكونت من ثمانية أسئلة، وبعد التأكد من صدق الأداتين وثباتهما قام الباحث بتحليل عدد(14) كتاب من كتب الدراسات الاجتماعية للصفوف من (10-12) المقررة على طلبة وزارة التربية والتعليم ومعاهد العلوم الإسلامية للعام الدراسي 2019/2020م، وعمل مقابلات مع عدد سبعة من واضعي المناهج من وزارة التربية والتعليم ومركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج حول درجة تضمين مبادئ المواطنة العالمية في كتب الدراسات الاجتماعية للصفوف (10-12) أهمها: أن مجموع تكرارات مبادئ المواطنة العالمية وموضوعاتها في كتب الدراسات الاجتماعية في وزارة التربية والتعليم ومعاهد العلوم الإسلامية للصفوف (10-12) بلغت (2625) تكرارا، وقد جاء مبدأ الإنسان والبيئة في المرتبة الأولى من حيث أكثر المبادئ تكرارا بمجموع بلغ (761) تكرارا وبنسبة بلغت (29%)، بينما جاء مبدأ الديموقراطية في المرتبة الأخيرة كأقل تكرارا بمجموع (93) تكرارا بنسبة بلغت (4%).وأن هناك العديد من الصعوبات التي يواجها واضعي المناهج في تضمين مبادئ المواطنة العالمية أهمها: الكم الهائل من المعرفة وظهور قضايا عالمية جديدة، وتحديات تتعلق بالسياسات التعليمية والجوانب الفنية، وفي ضوء نتائج الدراسة قٌد مت مجموعة من التوصيات وتم اقتراح بعض الموضوعات للدراسة المستقبلية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية