وثيقة
تحليل أنشطة دروس القراءة في كتابي لغتي الجميلة للصفين الخامس والسادس الأساسيين بسلطنة عمان في ضوء مهارات التفكير الإبداعي.
عناوين أخرى
Analysis of the activities of reading lessons in My Beautiful Language book for Grade Five and Grade six in the Sultanate of Oman in light of creative thinking skills
الناشر
جامعة السلطان قابوس.
ميلادي
2021
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The study aimed to analyze the activities of reading lessons in My
Beautiful Language for the Grade Five and Grade six in the Sultanate of Oman
in light of creative thinking skills. To achieve this, the researcher used the
descriptive method, and prepared a list of 22 creative thinking skills, and a
content analysis card. The study population consisted of all (493) activities of
reading lessons in my beautiful language book "My Reading Skills" for Grade
Five and Six. The study reached the following results: The skill of flexibility is
the most available creative thinking skill in the activities of the reading lessons
for Grade Five and Grade Six, followed by expansion, fluency, then originality.
No statistically significant differences between the percentages of all the main
creative thinking skills in the activities of the reading lessons were found for
both grades. The study recommended taking into account the balance and
comprehensiveness between the main and secondary creative thinking skills
when designing the activities of reading lessons.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية إلى تحليل أنشطة دروس القراءة في كتابي لغتي الجميلة للصفين الخامس والسادس الأساسيين بسلطنة عُمان في ضوء مهارات التفكير الإبداعي. ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي، كما قام بإعداد قائمة بمهارات التفكير الإبداعي مكونة من (22) مهارة، وبطاقة تحليل محتوى. وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع أنشطة دروس القراءة في كتابي لغتي الجميلة "مهاراتي في القراءة" للصفين الخامس والسادس الأساسيين والبالغ عددها (493) نشاطًا. أما عينة الدراسة فقد كانت هي نفسها مجتمع الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: مهارة المرونة أكثر مهارات التفكير الإبداعي توافرًا في أنشطة دروس القراءة للصفين الخامس والسادس الأساسيين، تليها التوسع، فالطلاقة، ثم الأصالة، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين النسب المئوية لجميع مهارات التفكير الإبداعي الرئيسة في أنشطة دروس القراءة للصفين الخامس والسادس الأساسيين. وخرجت الدراسة بعدة توصيات من أبرزها: لفت نظر القائمين على تأليف المناهج إلى مراعاة التوازن والشمول بين مهارات التفكير الإبداعي الرئيسة والفرعية عند بناء أنشطة دروس القراءة.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية