وثيقة

دور الذكاء الوجداني في التحصيل الدراسي في اللغة العربية لدى طلبة الصف الحادي عشر في سلطنة ُعمان.

عناوين أخرى
دور الذكاء الوجداني في التحصيل الدراسي في اللغة العربية لدى طلبة الصف الحادي عشر في سلطنة ُعمان
الناشر
مجلة إيجهار الدولية للعلوم الإنسانية والبحوث التربوية.
ميلادي
2022-08
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The study aimed to identify the role of emotional intelligence in academic achievement in the Arabic language among eleventh-grade students in post-basic schools in the Sultanate of Oman. The study also investigated any possible statistically significant differences in the role of emotional intelligence on academic achievement due to the gender variable. A descriptive research approach was implemented to achieve the objectives of the study. The study targeted eleventh-grade students in the North Al Batinah Governorate (N = 8636); however, a sample size of 337 students was randomly selected. The results of the study showed that the role of emotional intelligence in the academic achievement of eleventh-grade students in the Sultanate of Oman came to a high degree, with an average score of 3.81. The results also indicated that there were statistically significant differences at the significance level of 0.05≥α in favour of the female students. In light of these results, the study recommended the development of emotional intelligence skills among students and teachers to improve the teaching process and develop its outputs.
الوصف
دور الذكاء الوجداني في التحصيل الدراسي في اللغة العربية لدى طلبة الصف الحادي عشر في سلطنة ُعمان
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف دور الذكاء الوجداني في التحصيل الدراسي في اللغة العربية لدى طلبة الصف الحادي عشر
بمدارس التعليم ما بعد األساسي في سلطنة عمان، والكشف عن وجود فروق ذات داللة إحصائية في دور الذكاء الوجداني
على التحصيل الدراسي تُعزى إلى متغير النوع االجتماعي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، وتكّون
مجتمع الدراسة من طلبة الصف الحادي عشر في محافظة شمال الباطنة، البالغ عددهم ،8636 وتكونت عينة الدراسة التي
تم اختيارها بالتقنية العشوائية البسيطة من 377 طالبا وطالبة، في حين تم االعتماد على أداة االستبانة لإلجابة عن تساؤلي
الدراسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أ ّن دور الذكاء الوجداني في التحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الحادي عشر بسلطنة
عمان جاء بدرجة عالية، بمتوسط مقداره )3.81(، كما أنه توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الداللة 0.05≤α لصالح
الطالبات. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتنمية مهارات الذكاء الوجداني لدى الطلبة والمعلمين؛ من أجل تحسين
العملية التدريسية وتطوير مخرجاتها.
قالب العنصر
مقالات الدوريات

مواد أخرى لنفس المؤلف

مقالات الدوريات
6
2
العجمي, محمد بن صالح.
مجلة إيجهار للعلوم الإنسانية والتربوية.
2021-06
مقالات الدوريات
12
0
العجمي, محمد بن صالح.
المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة المعارف لنشر الأبحاث العلمية والتربوية.
2020-04
مقالات الدوريات
11
1
العجمي, محمد بن صالح.
المجلة التربوية الدولية المتخصصة.
2020-09
مقالات الدوريات
4
1
العجمي, محمد بن صالح.
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية.
2019-09

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
11
1
الفارسي، أحمد بن محمد بن علي.
جامعة نزوى
2020
الرسائل والأطروحات الجامعية
6
0
الخروصي، إبراهيم بن سعيد بن خالد.
جامعة نزوى
2021
الرسائل والأطروحات الجامعية
7
0
العلوي، محمد بن سعيد بن ربيع.
جامعة نزوى
2009