وثيقة
تحليل محتوى قصص أطفال الروضة في ضوء معايير التنمية اللغوية اللازمة لهم.
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2006
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The present study aimed at analyzing the content of the stories introduced to kindergarteners in the Sultanate of Oman in the light of language development criteria (LDC). In order to fulfill this aim, the study attempted to answer the following questions:
1 What are the language development criteria necessary for kindergarteners which
should be found in the stories introduced to them? To what extent are these criteria found in the stories introduced to kindergarteners in the Sultanate of Oman?
3 What is the suggested framework for the language development criteria in
kindergarteners' stories? To answer the first question;
The researcher prepared a list of Language Development Criteria, which was reviewed by a jury of specialists. After modifying the list in the light of the jury's views the list was put in the form of a content analysis card for the targeted stories. The card contained four main dimensions comprising of 47 LDC. The reliability coefficient was acceptable (0.72).
The answer of the second question required the analysis of 50% of the topics of the targeted stories. The results revealed the existence of:
*Word criteria to a large extent in a percentage of 66.7%) of the analyzed stories, to a medium extent in a percentage of (9.7%) of the analyzed stories, to a small extent in a percentage of (23.6%) of the analyzed stories.
* Sentence criteria to a large extent in a percentage of (26.3%) of the analyzed stories, to a medium extent in a percentage of (25%) of the analyzed stories, to a small extent in a percentage of (48.7%) of the analyzed stories.
* Idea criteria to a large extent in a percentage of (91.4%) of the analyzed stories, to a medium extent in a percentage of (5.9%) of the analyzed stories, to a small extent in a percentage of (2.7%) of the analyzed stories.
* Theme criteria to a large extent in a percentage of (51.6%) of the analyzed stories, to a medium extent in a percentage of (13.5%) of the analyzed stories, to a small extent in a percentage of (35%) of the analyzed stories.
In general, the current study concluded that idea criteria existed to a large extent in the stories introduced to kindergarteners. As for word criteria and theme criteria, they existed to a medium extent, yet sentence criteria existed to a small extent which indicates that more attention is needed for sentence criteria introduced in these stories.
In the light of these results, the study answered the third question, which required a suggested framework for Language Development Criteria that should exist in the stories introduced to Kindergarteners in the Sultanate of Oman.
The study also presented a number of recommendations, the most important of which are:
1. Training kindergarten teachers on the skill of choosing suitable stories for the activities of
the kindergarten program. 2. Including stories which stand up for the language development criteria in the textbooks of
the kindergarten curriculum in the Sultanate of Oman. 3. Adopting the framework which the current study suggested.
The study made some suggestions for further research; two of which are: 1. A study aiming at analyzing the content of stories in the light of social development criteria. 2. A study aiming at evaluating the way stories are introduced to kindergarteners in the Sultanate of Oman.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية إلى تحليل محتوى القصص المقدمة لأطفال مرحلة الروضة بسلطنة عمان في ضوء معايير التنمية اللغوية. و لتحقيق هذا الهدف حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة الآتية:
1. ما معايير التنمية اللغوية اللازمة لأطفال مرحلة الروضة في القصص المقدمة لهم ؟ 2. ما مدى توافر هذه المعايير في القصص المقدمة لأطفال مرحلة الروضة بسلطنة عمان؟
3. ما التصور المقترح لمعايير التنمية اللغوية التي ينبغي توافرها في قصص أطفال الروضة؟ وللإجابة عن السؤال الأول قامت الباحثة بإعداد قائمة تشتمل على معايير التنمية اللغوية تم عرضها علي مجموعة من المحكمين المختصين، وبعد تعديلها في ضوء آرائهم وضعت في صورة بطاقة تحليل المحتوى المستهدف، واشتملت على (4) محاور رئيسة، واندرج تحت هذه المحاور (47) معيارة للتنمية اللغوية، وبلغ معامل ثبات التحليل 0
, 72، و هو يمثل درجة معقولة من الثبات. للإجابة عن السؤال الثاني تم تحليل ما نسبته 50% من القصص المقدمة لأطفال مرحلة الروضة بسلطنة عمان، حيث بلغ عددها 64 قصة مضمنة في المنهج المقرر لمرحلة الروضة، وقد كشفت الدراسة عن النتائج الآتية:
- توافر معايير الكلمة بدرجة كبيرة فيما نسبته (66 , 7 %) من القصص عينة الدراسة، وبدرجة متوسطة فيما نسبته ( % 9 , 7 ) من القصص عينة الدراسة، وبدرجة ضعيفة فيما نسبته ( 23 , 6 %) من القصص عينة الدراسة. - توافر معايير الجملة بدرجة كبيرة فيما نسبته ( 26 , 3 %) من القصص عينة الدراسة، وبدرجة متوسطة فيما نسيته ( % 25) من القصص عينة الدراسة، وبدرجة ضعيفة فيما نسبته (48 , 7 %) من القصص عينة الدراسة.
- توافر معايير الفكرة بدرجة كبيرة فيما نسبته (91 , 4 %) من القصص عينة الدراسة، وبدرجة متوسطة فيما نسبته (5 , 9 %) من القصص عينة الدراسة، وبدرجة ضعيفة فيما نسبته (2 , 7 %) من القصص عينة الدراسة - توافر معايير المضمون بدرجة كبيرة فيما نسبته (51 , 6 %) من القصص عينة الدراسة، وبدرجة متوسطة فيما نسبته (13 , 5 %) من القصص عينة الدراسة، ويدرجة ضعيفة فيما نسبته (35 %) من القصص عينة الدراسة. واستنتجت الدراسة الحالية بشكل عام أنه قد توافرت معايير الفكرة في القصص المقدمة لأطفال الروضة بدرجة كبيرة و أما بالنسبة لمعاير الكلمة و معايير المضمون فقد توافرت بدرجة متوسطة في هذه القصص، وأما معايير الجملة فقدتوافرت بدرجة ضعيفة مما يشير إلى أهمية التأكيد على مزيد من الاهتمام بتوافر معايير الجملة. وفي ضوء هذه النتائج أجابت الدراسة عن السؤال الثالث والذي تطلبت إجابته تقديم تصور مقترح للقصص المقدمة لأطفال مرحلة الروضة. كما قدمت الدراسة بعضا من التوصيات من أهمها:
1. تضمین وحدات منهج الروضة بسلطنة عمان عددا من القصص تتوافر فيها معايير التنمية اللغوية. 2. تدريب معلمات الروضة على اختيار القصص المناسبة لأنشطة برنامج الروضة. 3. اعتماد التصور الذي اقترحته الدراسة الحالية. وقدمت الدراسة أيضأ مقترحات منها:
1، إجراء دراسة تهدف إلى تحليل محتوي قصص الأطفال في ضوء معايير التنمية الإجتماعية. 2. إجراء دراسة تهدف إلى تقويم طرق تقديم القصص الأطفال مرحلة الروضة بسلطنة عمان.
1. ما معايير التنمية اللغوية اللازمة لأطفال مرحلة الروضة في القصص المقدمة لهم ؟ 2. ما مدى توافر هذه المعايير في القصص المقدمة لأطفال مرحلة الروضة بسلطنة عمان؟
3. ما التصور المقترح لمعايير التنمية اللغوية التي ينبغي توافرها في قصص أطفال الروضة؟ وللإجابة عن السؤال الأول قامت الباحثة بإعداد قائمة تشتمل على معايير التنمية اللغوية تم عرضها علي مجموعة من المحكمين المختصين، وبعد تعديلها في ضوء آرائهم وضعت في صورة بطاقة تحليل المحتوى المستهدف، واشتملت على (4) محاور رئيسة، واندرج تحت هذه المحاور (47) معيارة للتنمية اللغوية، وبلغ معامل ثبات التحليل 0
, 72، و هو يمثل درجة معقولة من الثبات. للإجابة عن السؤال الثاني تم تحليل ما نسبته 50% من القصص المقدمة لأطفال مرحلة الروضة بسلطنة عمان، حيث بلغ عددها 64 قصة مضمنة في المنهج المقرر لمرحلة الروضة، وقد كشفت الدراسة عن النتائج الآتية:
- توافر معايير الكلمة بدرجة كبيرة فيما نسبته (66 , 7 %) من القصص عينة الدراسة، وبدرجة متوسطة فيما نسبته ( % 9 , 7 ) من القصص عينة الدراسة، وبدرجة ضعيفة فيما نسبته ( 23 , 6 %) من القصص عينة الدراسة. - توافر معايير الجملة بدرجة كبيرة فيما نسبته ( 26 , 3 %) من القصص عينة الدراسة، وبدرجة متوسطة فيما نسيته ( % 25) من القصص عينة الدراسة، وبدرجة ضعيفة فيما نسبته (48 , 7 %) من القصص عينة الدراسة.
- توافر معايير الفكرة بدرجة كبيرة فيما نسبته (91 , 4 %) من القصص عينة الدراسة، وبدرجة متوسطة فيما نسبته (5 , 9 %) من القصص عينة الدراسة، وبدرجة ضعيفة فيما نسبته (2 , 7 %) من القصص عينة الدراسة - توافر معايير المضمون بدرجة كبيرة فيما نسبته (51 , 6 %) من القصص عينة الدراسة، وبدرجة متوسطة فيما نسبته (13 , 5 %) من القصص عينة الدراسة، ويدرجة ضعيفة فيما نسبته (35 %) من القصص عينة الدراسة. واستنتجت الدراسة الحالية بشكل عام أنه قد توافرت معايير الفكرة في القصص المقدمة لأطفال الروضة بدرجة كبيرة و أما بالنسبة لمعاير الكلمة و معايير المضمون فقد توافرت بدرجة متوسطة في هذه القصص، وأما معايير الجملة فقدتوافرت بدرجة ضعيفة مما يشير إلى أهمية التأكيد على مزيد من الاهتمام بتوافر معايير الجملة. وفي ضوء هذه النتائج أجابت الدراسة عن السؤال الثالث والذي تطلبت إجابته تقديم تصور مقترح للقصص المقدمة لأطفال مرحلة الروضة. كما قدمت الدراسة بعضا من التوصيات من أهمها:
1. تضمین وحدات منهج الروضة بسلطنة عمان عددا من القصص تتوافر فيها معايير التنمية اللغوية. 2. تدريب معلمات الروضة على اختيار القصص المناسبة لأنشطة برنامج الروضة. 3. اعتماد التصور الذي اقترحته الدراسة الحالية. وقدمت الدراسة أيضأ مقترحات منها:
1، إجراء دراسة تهدف إلى تحليل محتوي قصص الأطفال في ضوء معايير التنمية الإجتماعية. 2. إجراء دراسة تهدف إلى تقويم طرق تقديم القصص الأطفال مرحلة الروضة بسلطنة عمان.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية