وثيقة
تقويم الأداء اللغوي الطلبة المعلمين تخصص اللغة العربية بكليات التربية بسلطنة عمان في ضوء المهارات اللغوية اللازمة.
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2003
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The present research aimed at identifying the linguistic (listening, speaking, reading and writing) necessary for Arabic language student- teachers at colleges for education in Oman and hence evaluating their linguistic performance during teaching practice classes in the light of these skills. To achieve this purpose the following procedure was followed:
1- Preparing a list of the linguistic skills necessary for the student - teachers of Arabic language. The list was submitted to a panel of juries to assure its validity.
2- Preparing an observation checklist for evaluating the linguistic performance of 3-A sample of thirty male and student - teachers in the light of the above mentioned list. female student-teachers was selected from the research population at Salalah and Rustaq Colleges of Education; males from Salalah College of Education and females from Rustaq College of Education. To answer the first question,'What are the linguistic skills necessary for students, teachers of Arabic language at colleges of education in Oman?', the list yielded thirty six sub skills under four main skills: listening with sub- skills, speaking with ten sub-skills, reading with twelve sub - skills and writing with eight skills.
To answer the second question,' What are level of the linguistic performance of student- teachers of Arabic language at colleges of education in these skills?' The observation checklist was administered to the sample of the research. Results displayed the following: a- the level of linguistic performance of student- teachers at colleges of education is intermediate. b- The highest level of performance was in writing skills while the level in listening skills was low.
To answer the third question, 'Does the level of performance differ according to the type of the six and skill (listening, speaking, reading and writing)?"T"test was used to indeacated the significate of the differences between the male and female. The reaslt indeacated no statistically differences between them',and one-way ANOVA was analyzed. Analysis revealed the following: a- There are statistically significant differences between the listening skill and the skill of speaking, reading and writing in favor of the writing skill. b- There are statistically significant differences between the speaking skill and the skills of reading and writing in favor of the writing skill. c- There are statistically significant differences between the skills of reading and that of writing in favor of the writing skill, To answer the fourth question, 'What is the suggested framework for upgrading the linguistic level of Arabic language student-teachers at colleges of education in Oman?', the research adopted the model suggested by Ali Madkour in his research about the future view of preparing and training the Arabic language teacher. He suggested using the integrative system for preparing the teacher. In the light of the research results, the study recommended training trainee- teachers in the skills of Arabic language through microteaching as it helps them to acquire these skills in a practical way. Designing a four year course of linguistic skills for the Arabic language specialization. Finally, the research suggested a number of studies such as evaluating the Arabic language courses tough to student-teachers of Arabic language at colleges of education in Oman.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدف البحث الحالي إلى تحديد المهارات اللغوية (الاستماع، والكلام، والقراءة، والكتابة اللازمة للطلبة المعلمين تخصص اللغة العربية بكليات التربية بسلطنة عمان، ومن ثم تقويم أدائهم اللغوي أثناء حصص التربية العملية في ضوء هذه المهارات ولتحقيق ما هدف إليه البحث تم ما يلي: أ- إعداد قائمة بالمهارات اللغوية اللازمة للطلبة المعلمين تخصص اللغة العربية: وقد قدمت القائمة لمجموعة من
المحكمين للتأكد من صدقها. ب- إعداد بطاقة ملاحظة أداء الطلبة المعلمين في ضوئها اشتملت البطاقة على المهارات اللغوية التي جاءت في القائمة السابقة. ج- اختيرت عينة من المجتمع الأصلي للبحث تكونت من ثلاثين طالبا وطالبة من كليتي التربية بصلالة
والرستاق، الطلاب من كلية التربية بصلالة، والطالبات من كلية التربية بالرستاق.
۱) وللإجابة عن السؤال الأول البحث ونصه: ما المهارات اللغوية اللازمة للطلبة المعلمين تخصص اللغة العربية بكليات التربية بسلطنة عمان؟ أسفرت القائمة عن أن المهارات اللغوية (الاستماع، والكلام، والقراءة، والكتابة) للطلبة المعلمين تخصص اللغة العربية، ست وثلاثين مهارة، أتدرجت تحت أربع مهارات رئيسة، هي: مهارة الاستماع ومهاراتها الفرعية ست مهارات، ومهارة الكلام ومهاراتها الفرعية عشر مهارات، ومهارة القراءة ومهاراتها الفرعية اثنتا عشرة مهارة، ومهارة الكتابة ومهاراتها الفرعية ثماني مهارات.
۲) للإجابة عن السؤال الثاني ونصه: ما مستوى الأداء اللغوي للطلبة المعلمين تخصص اللغة العربية بكليات التربية لهذه المهارات؟ طبقت بطاقة الملاحظة على أفراد البحث، وتوصل البحث إلى أن:
أ- مستوى الأداء اللغوي الطلبة المعلمين تخصص اللغة العربية بكليات التربية مستوى متوسط. ب- أعلى أداء لهؤلاء الطلبة كان في مهارات الكتابة، بينما كان أداؤهم متدنية في مهارات الاستماع.
۳) للإجابة عن السؤال الثالث للبحث ونصه: هل يختلف الأداء اللغوي لهؤلاء الطلبة باختلاف الجنس، و نوع المهارة (الاستماع، والكلام، والقراءة، والكتابة) ؟ تم استخدام اختبارات" للتحقق من دلالة الفروق بين الذكور والإناث وأسفر عن عدم وجود فروق دالة إحصائية بينهما. كما خلل تحليل التباين الأحادي ذو تصميم القياسات المتكررة وأسفر عن:
- وجود فروق دالة إحصائية بين مهارة الاستماع ومهارة: الكلام، والقراءة، والكتابة لصالح مهارة الكتابة. - وجود فروق دالة إحصائية بين مهارة الكلام ومهارتي القراءة والكتابة لصالح مهارة الكتابة. - وجود فروق دالة إحصائيا بين مهارة القراءة والكتابة لصالح مهارة الكتابة.
4) للإجابة عن السؤال الرابع للبحث ونصه: ما التصور المقترح للنهوض بمستوى الأداء اللغوي للطلبة المعلمين تخصص اللغة العربية بكليات التربية بسلطنة عمان؟ تبني البحث الحالي من التصور المقترح لإعداد المعلم، والذي اقترحه علي مدكور في بحثه عن التصور المستقبلي لعملية إعداد المعلم العربي وتدريبه، حيث اقترح إعداده بطريقة النظام التكاملي. وفي ضوء ما أسفرت عن الدراسة أوصت بجملة من التوصيات كان من أهمها تدريب الطلبة معلمي اللغة العربية في التربية العملية على مهارات اللغة العربية، عن طريق التدريس المصغر؛ لأن ذلك يساعد على اكتسابهم هذه المهارات بشكل تطبيقي، ووضع مقرر دراسي لتخصص اللغة العربية في المهارات اللغوية طوال السنوات الأربع. كما أقترح إجراء عدد من البحوث كتقویم مقررات اللغة العربية ، التي تدرس بكليات التربية للطلبة المعلمين تخصص اللغة العربية.
المحكمين للتأكد من صدقها. ب- إعداد بطاقة ملاحظة أداء الطلبة المعلمين في ضوئها اشتملت البطاقة على المهارات اللغوية التي جاءت في القائمة السابقة. ج- اختيرت عينة من المجتمع الأصلي للبحث تكونت من ثلاثين طالبا وطالبة من كليتي التربية بصلالة
والرستاق، الطلاب من كلية التربية بصلالة، والطالبات من كلية التربية بالرستاق.
۱) وللإجابة عن السؤال الأول البحث ونصه: ما المهارات اللغوية اللازمة للطلبة المعلمين تخصص اللغة العربية بكليات التربية بسلطنة عمان؟ أسفرت القائمة عن أن المهارات اللغوية (الاستماع، والكلام، والقراءة، والكتابة) للطلبة المعلمين تخصص اللغة العربية، ست وثلاثين مهارة، أتدرجت تحت أربع مهارات رئيسة، هي: مهارة الاستماع ومهاراتها الفرعية ست مهارات، ومهارة الكلام ومهاراتها الفرعية عشر مهارات، ومهارة القراءة ومهاراتها الفرعية اثنتا عشرة مهارة، ومهارة الكتابة ومهاراتها الفرعية ثماني مهارات.
۲) للإجابة عن السؤال الثاني ونصه: ما مستوى الأداء اللغوي للطلبة المعلمين تخصص اللغة العربية بكليات التربية لهذه المهارات؟ طبقت بطاقة الملاحظة على أفراد البحث، وتوصل البحث إلى أن:
أ- مستوى الأداء اللغوي الطلبة المعلمين تخصص اللغة العربية بكليات التربية مستوى متوسط. ب- أعلى أداء لهؤلاء الطلبة كان في مهارات الكتابة، بينما كان أداؤهم متدنية في مهارات الاستماع.
۳) للإجابة عن السؤال الثالث للبحث ونصه: هل يختلف الأداء اللغوي لهؤلاء الطلبة باختلاف الجنس، و نوع المهارة (الاستماع، والكلام، والقراءة، والكتابة) ؟ تم استخدام اختبارات" للتحقق من دلالة الفروق بين الذكور والإناث وأسفر عن عدم وجود فروق دالة إحصائية بينهما. كما خلل تحليل التباين الأحادي ذو تصميم القياسات المتكررة وأسفر عن:
- وجود فروق دالة إحصائية بين مهارة الاستماع ومهارة: الكلام، والقراءة، والكتابة لصالح مهارة الكتابة. - وجود فروق دالة إحصائية بين مهارة الكلام ومهارتي القراءة والكتابة لصالح مهارة الكتابة. - وجود فروق دالة إحصائيا بين مهارة القراءة والكتابة لصالح مهارة الكتابة.
4) للإجابة عن السؤال الرابع للبحث ونصه: ما التصور المقترح للنهوض بمستوى الأداء اللغوي للطلبة المعلمين تخصص اللغة العربية بكليات التربية بسلطنة عمان؟ تبني البحث الحالي من التصور المقترح لإعداد المعلم، والذي اقترحه علي مدكور في بحثه عن التصور المستقبلي لعملية إعداد المعلم العربي وتدريبه، حيث اقترح إعداده بطريقة النظام التكاملي. وفي ضوء ما أسفرت عن الدراسة أوصت بجملة من التوصيات كان من أهمها تدريب الطلبة معلمي اللغة العربية في التربية العملية على مهارات اللغة العربية، عن طريق التدريس المصغر؛ لأن ذلك يساعد على اكتسابهم هذه المهارات بشكل تطبيقي، ووضع مقرر دراسي لتخصص اللغة العربية في المهارات اللغوية طوال السنوات الأربع. كما أقترح إجراء عدد من البحوث كتقویم مقررات اللغة العربية ، التي تدرس بكليات التربية للطلبة المعلمين تخصص اللغة العربية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية