وثيقة
تقويم الأنشطة غير الصفية للتربية الإسلامية بالمرحلة الإعدادية بسلطنة عمان.
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2003
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed at identifying the non-classroom activities suitable for Islamic Education at the prep stage and knowing the reality of students' practices of these activities through answering the following questions:
1- What are the non-classroom activities suitable for the Islamic education at the prep stage? What is the reality of students' practices of the non-classroom activities of Islamic Education at the prep stage? Do practices of Islamic Education non-classroom activities differ in male and
female schools? Do practices of Islamic Education non-classroom activates differ in different
regions? To answer the first question, the researcher prepared a list of the non-classroom activities suitable for the prep stage after reviewing the literature in this area. The list was validated through submitting it to a panel of juries. To answer the second question, the researcher administered the questionnaire to a total number of three hundred and thirty two teachers of Islamic Education at the prep stage in Muscat, Dakhilya Al-Batna and south of Dhufar regions. Reliability of the questionnaire was assured using the Alpha Chronatic method. Internal consistency coefficient was (.69), a higher value, which indicated the validity of the constructed for use for the intended purpose of the study. The study reached the following results:
1- 2 A weakness in students' practices of these non-classroom activities of Islamic Education at both girls and boys schools in all regions. The mean of practicing these activities was (1.68). The most practiced activities are keeping order and cleanliness with a mean of (3.22), participating in purposeful programs in the school broadcasting with a mean of (2.97) and religious chanting with a mean of (2.70). The least practiced were oratory training at the school mosque with a mean of (.63) and gathering for Quran reciting with a mean of (.82).
The most important recommendations of the study are the necessity of increasing the function of the groups of non-classroom activities of Islamic stage and consolidating their role through improving the psychological and materialistic reality of these activities and training the supervisors responsible for these activities.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد الأنشطة غير الصفية المناسبة للتربية الإسلامية بالمرحلة الإعدادية ، ومعرفة واقع الممارسة الطلابية لهذه الأنشطة، من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية: 1- ما الأنشطة غير الصفية المناسبة للتربية الإسلامية بالمرحلة الإعدادية ؟ ۲- ما واقع الممارسة الطلابية للأنشطة غير الصفية للتربية الإسلامية في المرحلة الإعدادية؟ ٣- هل تختلف ممارسة الأنشطة غير الصفية للتربية الإسلامية باختلاف جنس الطلبة (ذكور - إناث) ؟ 4- هل تختلف ممارسة الأنشطة غير الصفية للتربية الإسلامية باختلاف المنطقة التعليمية ؟
وللإجابة عن السؤال الأول قام الباحث بإعداد قائمة بالأنشطة غير الصفية المناسبة لهذه المرحلة، بعد الإطلاع على الأدب التربوي والدراسات والبحوث السابقة، وقد تم التأكد من صدق القائمة بعرضها على مجموعة من المحكمين. وللإجابة عن السؤال الثاني قام الباحث بإعداد استبانة للأنشطة غير الصفية المناسبة التربية الإسلامية بالمرحلة الإعدادية، وطبقها على (۳۳۳) معلما ومعلمة للتربية الإسلامية .
بالمرحلة الإعدادية من بعض مدارس مسقط والداخلية والباطنة شمال والباطنة جنوب وظفار، وتم التأكد من صدقها بعرضها على مجموعة من المحكمين، كما تم التأكد من ثباتها باستخدام طريقة ألفا كرونباخ، حيث بلغ معامل الاتساق الداخلي (۰٫۹۹)، وهو متامل ثبات مرتفع لفقرات الاستبانة، مما أعطى مؤشرا لصلاحيتها لأغراض الدراسة.
وتوصلت الدراسة إلى ما يلي: 1- ضعف ممارسة الطلاب للأنشطة غير الصفية التربية الإسلامية بالمرحلة الإعدادية في مدارس الذكور والإناث بجميع المناطق، حيث بلغ المتوسط الكلي لممارسة ه ذه الأنشطة .(۱۹۹۸) ۲- أكثر الأنشطة ممارسة هي المشاركة في المحافظة على النظام والنظافة في المدرسة بمتوسط ( ۳ , ۲۲) والمشاركة بفقرات هادفة في الإذاعة المدرسية بمتوسط ( ۲ , ۹۷)، وإلقاء فقرة الإنشاد الديني بمتوسط (۲۰۷۰)، وأقلها ممارسة التدريب في مسجد المدرسة على إلقاء الخطب بمتوسط (۰٫۹۳)، والتجمع فيه لتلاوة القرآن الكريم بمتوسط (۰٫۸۲) ومن أهم توصيات هذه الدراسة ضرورة تفعيل جماعات الأنشطة غير الصفية للتربية الإسلامية بالمرحلة الإعدادية ودعمها، من خلال تحسين واقعها المادي والمعنوي، وتدريب المشرفين عليها.
وللإجابة عن السؤال الأول قام الباحث بإعداد قائمة بالأنشطة غير الصفية المناسبة لهذه المرحلة، بعد الإطلاع على الأدب التربوي والدراسات والبحوث السابقة، وقد تم التأكد من صدق القائمة بعرضها على مجموعة من المحكمين. وللإجابة عن السؤال الثاني قام الباحث بإعداد استبانة للأنشطة غير الصفية المناسبة التربية الإسلامية بالمرحلة الإعدادية، وطبقها على (۳۳۳) معلما ومعلمة للتربية الإسلامية .
بالمرحلة الإعدادية من بعض مدارس مسقط والداخلية والباطنة شمال والباطنة جنوب وظفار، وتم التأكد من صدقها بعرضها على مجموعة من المحكمين، كما تم التأكد من ثباتها باستخدام طريقة ألفا كرونباخ، حيث بلغ معامل الاتساق الداخلي (۰٫۹۹)، وهو متامل ثبات مرتفع لفقرات الاستبانة، مما أعطى مؤشرا لصلاحيتها لأغراض الدراسة.
وتوصلت الدراسة إلى ما يلي: 1- ضعف ممارسة الطلاب للأنشطة غير الصفية التربية الإسلامية بالمرحلة الإعدادية في مدارس الذكور والإناث بجميع المناطق، حيث بلغ المتوسط الكلي لممارسة ه ذه الأنشطة .(۱۹۹۸) ۲- أكثر الأنشطة ممارسة هي المشاركة في المحافظة على النظام والنظافة في المدرسة بمتوسط ( ۳ , ۲۲) والمشاركة بفقرات هادفة في الإذاعة المدرسية بمتوسط ( ۲ , ۹۷)، وإلقاء فقرة الإنشاد الديني بمتوسط (۲۰۷۰)، وأقلها ممارسة التدريب في مسجد المدرسة على إلقاء الخطب بمتوسط (۰٫۹۳)، والتجمع فيه لتلاوة القرآن الكريم بمتوسط (۰٫۸۲) ومن أهم توصيات هذه الدراسة ضرورة تفعيل جماعات الأنشطة غير الصفية للتربية الإسلامية بالمرحلة الإعدادية ودعمها، من خلال تحسين واقعها المادي والمعنوي، وتدريب المشرفين عليها.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية