وثيقة

‫تقويم أنشطة كتاب اللغة العربية (المؤنس) للصف الثاني عشر في ضوء مهارات التفكير الناقد

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2009
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The Study aimed at determining the availability of critical thinking skills in the activities of the book of the Arabic language (Almu'ns) in grade 12, and the different percentage of the availability of such skills in the activities with different skills. To achieve this, the researcher prepared a list of (31) critical thinking skills, which should contribute to the activities of the book. They are divided into (5) key skills (identification, inference, balancing, interpretation and evaluation). The study had analyzed all (772) activities contained in the book and .. found that the numbers of the critical thinking activities in the book are. (395) activities which represent 51% of the total activities. Those. . activities were divided into the five key skills to varying degrees. The interpretation skills got (41.2%), inference skills (25%), identification skills (17.9%), evaluation skills (11.6%) and balancing skills (4%( At the level of sub-skills, the numbers of skills which are taught in the activities in the book are (26) skills, which represent (83.8%) of the total skills of the instrument. There are no activities in the book that develop the five skills of the critical thinking skills, namely, (distinguishing between opinions and facts, citing stanzas from different poems that are similar in meaning to the stanzas in the book, identifying the similarities between the various issues presented in the text, differentiating between two terms in the text, and identifying errors in the text In light of the results and its discussion, the study provided a number of recommendations including: reviewing of Subject Scope & Sequence, inclusion of critical thinking skills in the curricula of the Arabic language in a systematic and clear approach, allocating enough space in teacher preparation programs in colleges of education to the critical thinking skills and its different forms, and methods of teaching
الوصف
رسالة جامعية
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى تحديد مدى توافر مهارات التفكير الناقد في أنشطة كتاب (المؤنس) في اللغة العربية للصف الثاني عشر، ومدی اختلاف نسبة توافر تلك المهارات في الأنشطة باختلاف المهارة الرئيسة ولتحقيق ذلك قام الباحث بإعداد قائمة مكونة من (۳۱) مهارة من مهارات التفكير الناقد التي ينبغي أن تسهم أنشطة الكتاب، موزعة على (5) مهارات رئيسية، هي (التمييز، والاستنتاج، والموازنة، والتفسير، والتقويم). واستهدفت الدراسة بالتحليل جميع الأنشطة الواردة في الكتاب، وعددها (۷۷۲) نشاطا، وتوصلت إلى أن عدد أنشطة التفكير الناقد في الكتاب (۳۹۰) نشاطا، وهي تمثل . % 51 من مجموع الأنشطة، وجاءت تلك الأنشطة موزعة على المهارات الخمس الرئيسية بنسب متفاوتة، فكان لمهارات التفسير النصيب الأوفر (۱٫۲%)، ثم مهارات الاستنتاج ( % ۲۵)، فمهارات التمييز (۱۷٫۹%)، وبعدها مهارات التقويم (۱۱٫6%)، وأخيرا مهارات الموازنة (4%): وعلى مستوى المهارات الفرعية فقد بلغ عدد المهارات اللاتي توافر لهن أنشطة فبي الكتاب الملل (۲۶) مهارة، وهي تشكل ما نسبته (۸۳٫۸%) من مجموع المهارات الواردة في الأداة، ولم ترد أنشطة في الكتاب تنمي خمس مهارات من مهارات التفكير الناقد، هي، التمييز بين الآراء والحقائق، والاستشهاد بأبيات تتفق في معناها مع أبيات أخرى معطاة، وبيان أوجه الشبه بين القضايا المختلفة التي يعرضها النص، والمفاضلة بين تعبيرين مختلفين أحدهما من النص، وتحديد الأخطاء الواردة في النص وفي ضوء النتائج ومناقشتها قدمت الدراسة عددا من التوصيات، أهمها: مراجعة مصفوفة المدى والتتابع، وتضمين مهارات التفكير الناقد في مناهج اللغة العربية بطريقة منهجية واضحة، وتخصيص مساحة كافية في برامج إعداد المعلمين في كليات التربية التفكير بأنواعه المختلفة، وطرائق تدريسه.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
8
0
الساعدي، عبد الله بن سعيد بن سالم.
جامعة نزوى
2013
مقالات الدوريات
9
1
الجملي، وضيحة.
مؤسسة إشراق للصحافة والنشر.
2024-05-01
مقالات الدوريات
0
0
نبيل, فينان.
وزارة الأوقاف والشؤون الدينية.
2018-10
مقالات الدوريات
2
0
أبو طالب, عادل.
مؤسسة عمان للصحافة والأنباء و النشر و الإعلان.
1997-07
مقالات الدوريات
1
0
Al-Balushi, Rashid.
جامعة السلطان قابوس. كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
2017
مقالات الدوريات
1
1
الحراصي, نبهان بن حارث.
جامعة السلطان قابوس. كلية الآداب و العلوم الاجتماعية
2016