وثيقة

‫تقويم محتوى كتب التربية الاسلامية بالحلقة الاولى من التعليم الاساسي في ضوء معايير اختيار الايات القرآنية الكريمة‬

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2004
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study has aimed to specify criteria for selecting quraan verse inside Islamic books in the first cycle of the basic education in Sultanate of Oman. This by giving answers to the following questions : What are the criteria which should be put in consideration when we choose holy texts to be studied in books for the pupils of 1st cycle of B.E? 2. How can these studied books core the criteria of choosing holy quraan texts? 3. To what extent are these criteria differently available in these studied books? 4. To what extent are these criteria common in choosing the Holy Quraan texts among the four grades? To answer these questions the analystic qualative curriculum is used , because it is suitable to the questions and objectives. : So the researcher preoared two ways: First : list of criteria of choosing the holy quraan texts. It is completely certified and testified by showing them to the ones in charge. They are (37). Second : content analystic card : derived from the previous list. Its confirmed and assured by using the agreement factor between the researcher and another analyst by copper equation , rate was 90%. The results of the study : To get a list of criteria , which should be taren into consideration when we choose Holy Quraan texts, they are 49 cria, distributed on 5 fields. 2- Appearance of difference in a number of available criteria in the four grades, available (41) criterion grade basic 4 , but 23 criterion were 1st grade basic. 3- Test of " kay" did not emerge any differences in the criteria. 4- Ageeda field has domiratecl with high percent of criteri estimated (43, 75%) but worships estimated (3,90%). 5- There was not a criterion in all the four grades : it's the importonce of good accompany and avoid bad fellows. By this, the researcher yccommended some recommendations as follows : To take care to the criteria which are not available in the 1st cycle. 2. Not to depend on personal experiences in choosing Holy Quraan texts. 3. To take care of growth demonds and needs of the pupil in this stage. 4. To make courses to the teachers of the 1st cycle to train them on how to deel with studied texts. The researcher presented a group of suggestions to write another searches
الوصف
رسالة جامعية
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى محاولة تحديد معايير لاختيار الآيات القرآنية في محتوى كتب التربية الإسلامية في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بسلطنة عمان ، وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية: ١. ما المعايير التي ينبغي مراعاتها عند اختيار الآيات القرآنية الكريمة في محتوى كتب التربية الإسلامية المقررة على طلبة الحلقة . الأولى من التعليم الأساسي؟ ما مدى مراعاة محتوى كتب التربية الإسلامية المقررة على طلبة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بسلطنة عمان لمعايير اختيار الآيات القرآنية الكرية؟ ٣. هل تخلف درجة توافر تلك المعايير في محتوى الكتب المقررة باختلاف الصف الدراسي ؟ . . ما مدى شیوع معايير اختيار الآيات القرآنية الكريمة بين الصفوف الأربعة ؟ وللإجابة عن هذه الأسئلة استخدام المنهج الوصفي التحليلي ، لملاءمته لأسئلة الدراسة وأهدافها ، كما قامت الباحثة بإعداد الأداتين التاليتين وهما : أولا : قائمة بمعايير اختيار الآيات القرآنية الكريمة : وقد تم التأكد من صدقها بعرضها على مجموعة من المحكمين بلغ عددهم (۳۷) بمحكمة. ثانيا : بطاقة تحليل المحتوى : المشتقة من القائمة السابقة ، وقد تم التأكد من تباها باستخدام معامل الاتفاق بين الباحثة ومخللة أخرى عن طريق معادلة كوبر ، حيث بلغت نسبة الاتفاق ۹۰%. وقد أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية : ) التوصل إلى قائمة بالمعايير الواجب مراعاتها عند اختيار الآيات القرآنية الكريمة. وقد تكونت من تسعة وأربعين معيارا ، توزعت على خمسة مجالات هي : العقيدة ، والعبادات ، والأخلاق والتهذيب ، ومتطلبات النمو ، وخصائص المجتمع ومشکلاه. ۲) ظهور اختلاف في عدد المعايير المتوافرة في الصفوف الأربعة موضوع الدراسة ، حيث توافر (41) معيارة في الصف الرابع الأساسي. في حين توافر (۲۳) معيارة في الصف الأول الأساسي. ۳) لم يظهر اختبار كاي تربيع " أي فروق ذات دلالة بين أعداد المعايير المتوافرة ، تعزى إلى الصف الدراسي. انستأثر مجال العقيدة بأعلى نسبة في توافر المعايير لجميع الصفوف وقد بلغت ( ۶۳۰۷۰% ) ، في حين كانت نسبة مجال العيادات حيث بلغت ( ۳ ,۹۰ % ) فقط. ه) لم يتوافر معیار واحد فقط في أي صف من الصفوف الأربعة وهو " احتواؤها على ما يوضح أهمية اختيار الصحية الطبية وتجنب الصحية السيئة'. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات منها : ضرورة مراعاة المعايير التي لم تتوافر في بعض الصفوف الدراسية في الحلقة الأولى ، عدم الاعتماد على الخبرات الشخصية لواضعي المنهج عند اختيار الآيات القرآنية الكريمة ، مراعاة متطلبات النمو وحاجات التلميذ في هذه المرحلة ، وجعلها أحد الأسس المهمة لاختيار المحوري ، وعقد دورات لمعلمات الحلقة الأولى لتدرين على كيفية التعامل مع الآيات المقررة في ضوء معايير اختيار الآيات القرآنية الكريمة التي تم التوصل إليها، كما . قدمت مجموعة من المقترحات لإجراء بحوث أخرى.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الحاتمية, غنية بنت سعيد بن عبيد.
جامعة السلطان قابوس
2003
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الفريد, حياة بنت عبد الأمير بن علي.
جامعة السلطان قابوس
1995