وثيقة
تقويم منهج المهارات الحياتية في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بسلطنة عمان من وجهة نظر مشرفي المادة ومعلميها.
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2015
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The present study aimed to evaluate the curriculum of Life Skills in the second cycle schools in the basic education in the Sultanate of Oman from the perspective of the subjects' supervisors and teachers. Besides investigating the effect of different variables such as the gender, the occupation, the academic qualification, the specialization, and the teaching experience, the researcher used the descriptive methodology in order to achieve the aims of the study. For instance, the researcher designed a questionnaire that consisted of 67 statements divided on 6 factors. These factors were: the consistency of the general aims with the content of the subject, the class and non-class activities, the educational aids, the educational technologies, the assessment, and the technical production. After checking the validity and the reliability of the research instrument, it was applied on 317 of the subject's teachers in the second cycle of basic education in the governorates of Muscat, North Batinah, and Dakhiliya as well as on 33 of male and female supervisors of the subject. The results of the study showed that the judgment of teachers and supervisors of the subject in the second cycle schools (Grade 5- 10) estimated "strong degree" in terms of the alignment of the general aims with the content, the activities, and the evaluation whereas their estimation assigned an "average degree" for the educational aids and technologies, the content, and the technical production. In addition, the results showed no significant difference at the significance level of (a = 0.05) for the variables of gender and occupation on all the studied factors. Also, there was no significant difference at the significance level of (a = 0.05) for the variables of teaching experience on all factors except for the factor of educational aids and technical production which showed significant difference for the benefit of the less experienced teachers (1-5 years). The results also showed no significant. difference that can be attributed for the variable of the academic qualification on all factors except for the factor of the alignment of the content with the general aims and the general total for the benefit of diploma holders. Furthermore, the results showed no significant difference that can be attributed for the variable of the specialization except for the factor of the technical production for the benefit of the specialization of applicable sciences.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى تقويم منهج المهارات الحياتية في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بسلطنة عمان من وجهة نظر مشرفي ومعلمي المادة، بالإضافة إلى معرفة أثر متغيرات النوع والوظيفة والمؤهل الدراسي والتخصص والخبرة التدريسية على تقديرات مشرفي ومعلمي المهارات الحياتية على معايير الأداة المضمنة في الدراسة، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لتحقيق أهداف دراستها، حيث قامت بإعداد استبانة تكونت من (۹۷) عبارة موزعة على ستة محاور، هي: اتساق الأهداف العامة مع المحتوى، والمحتوى، والأنشطة الصفية وغير الصفية الوسائل التعليمية والتقانة الحديثة، والتقويم، والإخراج الفني، وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها تم تطبيقها على (۳۱۷) معلما ومعلمة، من معلمي المهارات الحياتية بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بالمحافظات التعليمية (مسقط، شمال الباطنة، الداخلية، وعدد (۳۳) مشرفا ومشرفة من مشرفي منهج المهارات الحياتية.
كشفت نتائج الدراسة أن تقديرات مشرفي ومعلمي منهج المهارات الحياتية الصفوف (۰-۱۰) من التعليم الأساسي لدرجة تحقيق منهج المهارات الحياتية للمعايير المضمنة في الأداة جاعت بدرجة كبيرة، على محاور : الساق الأهداف العامة مع المحتوى، الأنشطة، والتقويم، فيما جامت تقديراتهم بدرجة متوسطة على محاور : المحتوى، الوسائل التعليمية والتقانة الحديثة، و الإخراج الفني.
كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (g= ۰ ، ۰۵) يمكن أن تعزي لمتغير النوع والوظيفة في كل محور من محاور الدراسة، وكشفت أيضا عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (d= ۰ ، ۰۵) يمكن أن تعزي لمتغير الخبرة التدريسية في جميع المحاور، ماعدا محور "الوسائل التعليمية والتقانة الحديثة، الذي ظهرت به فروق ذات دلالة إحصائية لصالح معلمي الفئة الأقل خبرة (1-5) سنوات، وأظهرت النتائج أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a= ۰ ، ۰۵) يمكن أن تعزي لمتغير المؤهل الدراسي في جميع المحاور، ما عدا محور "تساق الاهداف العامة مع المحتوى والمجموع العام"، الذي ظهرت به فروق ذات دلالة إحصائية لصالح حملة مؤهل الدبلوم، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a= ۰ ، ۰۵) يمكن أن تعزي لمتغير التخصص، ما عدا محور الإخراج الفني"، الذي ظهرت به فروق ذات دلالة إحصائية لصالح تخصص العلوم التطبيقية.
كشفت نتائج الدراسة أن تقديرات مشرفي ومعلمي منهج المهارات الحياتية الصفوف (۰-۱۰) من التعليم الأساسي لدرجة تحقيق منهج المهارات الحياتية للمعايير المضمنة في الأداة جاعت بدرجة كبيرة، على محاور : الساق الأهداف العامة مع المحتوى، الأنشطة، والتقويم، فيما جامت تقديراتهم بدرجة متوسطة على محاور : المحتوى، الوسائل التعليمية والتقانة الحديثة، و الإخراج الفني.
كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (g= ۰ ، ۰۵) يمكن أن تعزي لمتغير النوع والوظيفة في كل محور من محاور الدراسة، وكشفت أيضا عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (d= ۰ ، ۰۵) يمكن أن تعزي لمتغير الخبرة التدريسية في جميع المحاور، ماعدا محور "الوسائل التعليمية والتقانة الحديثة، الذي ظهرت به فروق ذات دلالة إحصائية لصالح معلمي الفئة الأقل خبرة (1-5) سنوات، وأظهرت النتائج أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a= ۰ ، ۰۵) يمكن أن تعزي لمتغير المؤهل الدراسي في جميع المحاور، ما عدا محور "تساق الاهداف العامة مع المحتوى والمجموع العام"، الذي ظهرت به فروق ذات دلالة إحصائية لصالح حملة مؤهل الدبلوم، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a= ۰ ، ۰۵) يمكن أن تعزي لمتغير التخصص، ما عدا محور الإخراج الفني"، الذي ظهرت به فروق ذات دلالة إحصائية لصالح تخصص العلوم التطبيقية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية