وثيقة
تقييم البرامج التدريبية المقدمة للأخصائيين الاجتماعيين
عناوين أخرى
دراسة مطبّقة على الأخصائيين الاجتماعيين بمنطقتي مسقط و الباطنة جنوب
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2011
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
This study focuses on evaluating training programs introduced to social specialists in the Directorate General of Education in Muscat and Batinah South regions.
The aim of this study is to identify the reality and nature of training programs in the two regions of the study. It also investigates the appropriateness of these programs to the actual training needs of social specialists, and the obstacles the programs encounter within the school field. Furthermore, the study seeks to come out with a proposal for activating future training programs. The study includes a number of theoretical chapters: presentation on the theoretical part, training, training needs and training process. The practical part includes: methodical procedures, data analysis, presentation of findings and proposals and submission of a training programs proposal introduced to social specialists. The study adopts the evaluation method which has been implemented through the social survey method. The researcher uses data analysis in frequency, percentages, averages, weights, the relative degree and T test for independent samples. The study sample comprises of 268 social specialists from the Directorate General of Education in Muscat and Batinah South regions
who represent the study community.
Study Findings:
- Diversity of training programs. Some programs exceed 50%, while others are 50%.
-There are also less than 50%.. T test shows significant statistical differences between males and females in training needs identification, objectives and training program designing. No statistical differences have been identified in the other dimensions.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
يدور موضوع الدراسة حول تقييم البرامج التدريبية المقدمة للأخصائيين الاجتماعيين ،مطبقة على الأخصائيين الاجتماعيين بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمنطقتي مسقط والباطنة جنوب .
وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع البرامج التدريبية وطبيعتها في منطقتي الدراسة ، والكشف عن مدى مناسبة هذه البرامج للاحتياجات التدريبية الفعلية للأخصائيين الاجتماعيين ، والكشف عن المعوقات التي تواجه البرامج التدريبية الموجهة للأخصائيين الاجتماعيين بالمجال المدرسي ، والخروج بتصور مقترح لتفعيل البرامج التدريبية المستقبلية.
وقد اشتملت الدراسة على عدد من الفصول النظرية تمثلت في عرض الإطار النظري والتدريب والاحتياجات التدريبية والعملية التدريبية ، واشتملت الفصول الميدانية على الإجراءات المنهجية وتحليل معطيات الدراسة وعرض النتائج والمقترحات وتقديم تضور مقترح للبرامج التدريبية المقدمة للأخصائيين الاجتماعيين .
وتبنت الدراسة المنهج التقويمي وتم تطبيقه واقعيا من خلال منهج المسح الاجتماعي ،واستخدم الباحث في تحليل البيانات على التكرار والنسب المئوية والمتوسطات والأوزان المرجحة والدرجة النسبية واختبار T للعينات المستقلة .
وشملت عينة الدراسة الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمسقط والباطنة جنوب حيث بلغ عددهم (268) وهؤلاء يمثلون مجتمع الدراسة .
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :
- أفضت رؤية عينة الدراسة حول تنوع البرامج التدريبية ،حيث تجاوزت بعض الدورات التدريبية نسبتها ال50% ، والبعض شكل وجودها إلى 50%، والبعض الآخر شکل وجودها أقل من 50% .
- يبين أختبار T - Test وجود فروق إحصائية ذات دلالة معنوية بين الذكور والإناث في بعد تحديد الاحتياجات التدريبية وأهداف البرامج التدريبية وتصميم البرامج التدريبية ، ولا يوجد فروق إحصائية ذات دلالة معنوية في باقي الأبعاد .
وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع البرامج التدريبية وطبيعتها في منطقتي الدراسة ، والكشف عن مدى مناسبة هذه البرامج للاحتياجات التدريبية الفعلية للأخصائيين الاجتماعيين ، والكشف عن المعوقات التي تواجه البرامج التدريبية الموجهة للأخصائيين الاجتماعيين بالمجال المدرسي ، والخروج بتصور مقترح لتفعيل البرامج التدريبية المستقبلية.
وقد اشتملت الدراسة على عدد من الفصول النظرية تمثلت في عرض الإطار النظري والتدريب والاحتياجات التدريبية والعملية التدريبية ، واشتملت الفصول الميدانية على الإجراءات المنهجية وتحليل معطيات الدراسة وعرض النتائج والمقترحات وتقديم تضور مقترح للبرامج التدريبية المقدمة للأخصائيين الاجتماعيين .
وتبنت الدراسة المنهج التقويمي وتم تطبيقه واقعيا من خلال منهج المسح الاجتماعي ،واستخدم الباحث في تحليل البيانات على التكرار والنسب المئوية والمتوسطات والأوزان المرجحة والدرجة النسبية واختبار T للعينات المستقلة .
وشملت عينة الدراسة الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمسقط والباطنة جنوب حيث بلغ عددهم (268) وهؤلاء يمثلون مجتمع الدراسة .
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :
- أفضت رؤية عينة الدراسة حول تنوع البرامج التدريبية ،حيث تجاوزت بعض الدورات التدريبية نسبتها ال50% ، والبعض شكل وجودها إلى 50%، والبعض الآخر شکل وجودها أقل من 50% .
- يبين أختبار T - Test وجود فروق إحصائية ذات دلالة معنوية بين الذكور والإناث في بعد تحديد الاحتياجات التدريبية وأهداف البرامج التدريبية وتصميم البرامج التدريبية ، ولا يوجد فروق إحصائية ذات دلالة معنوية في باقي الأبعاد .
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية