وثيقة

تقييم أنشطة دروس القراءة بكتاب اللغة العربية للصف التاسع الأساسي بسلطنة عمان في ضوء مهارات القراءة الإبداعية.

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2018
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The present study aimed to evaluate the activities of reading lessons in the Arabic language textbook for the ninth grade in the Sultanate of Oman in the light of creative reading skills. This is done through answering the following questions: Q1: What are the creative reading skills that should be taken into account in activities of reading lessons in the Arabic language textbook for the ninth grade in the Sultanate of Oman? Q2: To what extent do the creative reading skills in reading lessons activities language textbook for the ninth grade in the Sultanate of Oman? To answer these questions, the researcher used the descriptive analytical method as it is relevant to the nature of the questions and objectives of the study. The researcher has designed the following: 1. A list of creative reading skills: That should be taken into account in the activities of reading lessons in the Arabic language textbook for the ninth grade. These were validated by jury members. 2. Content analysis card: This derived from the aforementioned creative reading skills. Tool stability and reliability were measured by using the coefficient of agreement between the researcher and another analyst through Cooper Equation where the percentage of agreement was "0.89". The following results were obtained from the study: 1. A list of creative reading skills which are included "26" şub-skills divided into "4" main skills: Fluency, Flexibility, Originality and Elaboration. 2. The number of the creative reading activities in the Arabic language textbook is "291" out of "373" activities, representing "78,02%" of the total reading activities. The results showed that the fluency skill had the highest percentage "60,48%", followed by the flexibility skill "25,09%", followed by the elaboration skill "8,25%" and finally the skill of originality was "6,19%.". In light of these findings, the researcher recommended the following: Guiding the authors of the Arabic language textbooks to take into account the skills of creative reading to achieve balance and comprehension when building the activities of reading lessons; increasing the number of activities included in the reading lessons in the Arabic language textbook that develops creative reading skills, especially originality skills and elaboration skills and including the teacher's guide some information about how to develop creative reading among the students. The researcher also provided a set of suggestions for further researches.
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم أنشطة دروس القراءة بكتاب اللغة العربية للصف التاسع الأساسي بسلطنة عمان في ضوء مهارات القراءة الإبداعية؛ وذلك بالإجابة عن السؤالين الآتيين:
١. ما مهارات القراءة الإبداعية التي ينبغي توافرها في أنشطة دروس القراءة بكتاب اللغة العربية للصف التاسع الأساسي بسلطنة عمان؟
۲. ما درجة توافر مهارات القراءة الإبداعية في أنشطة دروس القراءة بكتاب اللغة العربية للصف التاسع الأساسي بسلطنة عمان؟
وللإجابة عن السؤالين السابقين؛ استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، لملاءمته لسؤالي الدراسة وهدفها، كما قامت الباحثة بإعداد ما يأتي أولا: قائمة بمهارات القراءة الإبداعية: التي ينبغي توافرها في أنشطة دروس القراءة للصف التاسع الأساسي، وقد قدمت القائمة لمجموعة من المحكمين للتأكد من صدقها. وتضمنت القائمة في صورتها النهائية "۲" مهارة فرعية، مقسمة على "4" مهارات رئيسة هي: الطلاقة، والمرونة، والأصالة، والتوسع.
ثانيا : بطاقة تحليل المحتوى: المشتقة من القائمة السابقة، وقد تم التأكد من ثباتها باستخدام معامل الاتفاق بين الباحثة ومحللة أخرى عن طريق معادلة كوير؛ حيث بلغت نسبة الاتفاق "۰٫۸۹. وقد أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية: .. التوصل إلى قائمة مهارات القراءة الإبداعية، وقد تكونت من "۲۹" مهارة فرعية، مقسمة على "4" مهارات رئيسة هي: الطلاقة، والمرونة، والأصالة، والتوسع. ۲. عدد أنشطة القراءة الإبداعية بكتاب اللغة العربية "۲۹۱" نشاطا من أصل ۳۷۳" نشاطا، وهي تمثل نسبة ٪۷۸ , ۰۲ من مجموع أنشطة دروس القراءة. فكان لمهارة الطلاقة النصيب الأوفر " 260 , 48 "، ثم مهارة المرونة " ۲۵ , ۰۹٪ "، ثم مهارة التوسع ۸٫ ۲۵٪ " وأخيرا مهارة الأصالة " 6 , ۱۹%". وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات منها: توجيه نظر القائمين على تأليف كتب اللغة العربية إلى مراعاة مهارات القراءة الإبداعية بما يحقق التوازن والشمول عند بناء أنشطة دروس القراءة، وزيادة عدد الأنشطة المتضمنة في دروس القراءة بكتاب اللغة العربية التي تنمي مهارات القراءة الإبداعية، خاصة مهارتي الأصالة والتوسع، بالإضافة إلى تضمين أدلة المعلمين معلومات عن كيفية تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى الطلبة، كما قدمت الباحثة مجموعة من المقترحات لإجراء بحوث أخرى متعلقة بالقراءة الإبداعية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
8
0
الساعدي، عبد الله بن سعيد بن سالم.
جامعة نزوى
2013
مقالات الدوريات
9
1
الجملي، وضيحة.
مؤسسة إشراق للصحافة والنشر.
2024-05-01
مقالات الدوريات
2
0
أبو طالب, عادل.
مؤسسة عمان للصحافة والأنباء و النشر و الإعلان.
1997-07
مقالات الدوريات
1
0
Al-Balushi, Rashid.
جامعة السلطان قابوس. كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
2017
الرسائل والأطروحات الجامعية
4
2
القصابي, عبد العزيز بن محمد بن ناصر.
جامعة السلطان قابوس.
2017