وثيقة
تثقيف الأقران : ماهيته وفوائده وتطبيقاته في الإرشاد النفسي.
المصدر
رسالة ماجستير
عناوين أخرى
Peer tutoring : identifying benefits and its application in counselling
الدولة
عمان
مكان النشر
نزوى
الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2012
اللغة
اللغة العربية
الموضوع
نوع الرسالة الجامعية
رسالة ماجستير
الملخص الإنجليزي
This research is aimed to identify the term of peer tutoring, it is benefits and explained how it is can be use among counseling as treatment. The Community that has been studied in the search contained a group of
students from Hay AL Turath school,350 students (class seven,eight
and nine).The selection sample contained various cases in the school and these cases diversified between benefit of peer torturing as a treatment for some cases and it is benefit in terms of developing and
upgrading.
Depending on the qualitative research, the sample was selected by random intentionally way .Among thirteen cases some cases treated by peer tutoring directly, some cases treated by program and the other not treated by peer tutoring directly.
The research results show the effect of peer tutoring in most cases, through the disappearance of some abnormal symptoms. Furthermore some cases gained good attributes after undergo for peer tutoring
program.
Finally, the results confirm the effectiveness of the peer tutoring program and it is development, preventive and treatment role. However, the treatment role was more visible in all studied cases.
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى تعريف تثقيف الأقران، وفائدته، وأوضحت كيف يمكن أن
يستخدم في النواحي العلاجية في الإرشاد والتوجيه النفسي.
تألف مجتمع الدراسة من مجموعة الطلاب في مدرسة حي التراث للتعليم الأساسي
الصفوف السابع والثامن والتاسع ۲۵۰ طالب، وتألفت عينة الدراسة من مجموعة من الحالات
الموجودة بالمدرسة وهذه الحالات تنوعت بين فائدة تثقيف الأقران كعلاج لبعض الحالات
وأخرى فائدته في النواحي التنموية والارتقائية.
تم انتقاء عينة الدراسة بالطريقة العشوائية القصدية إعتمادا إلى البحث النوعي، وبلغ
عدد الحالات المدروسة ثلاث عشر حالة ، بعض هذه الحالات قد تلقت العلاج عن طريق
تثقيف الأقران مباشرة، وبعضها عن طريق برنامج، وبعض الاخر لم يتلق توجيه مباشر من
مثقف الأقران.
أظهرت نتائج الدراسة تأثير العلاج عن طريق تثقيف الأقران في معظم حالات الدراسة
فبعض من هذه الحالات تعاني من بعض الأعراض غير السوية، تلاشت هذه الأعراض بعدما
تم التواصل عن طريق تثقيف الأقران، وأيضا توجد حالات اكتسبت بعض الصفات الجيدة،
بسبب الإنظمام إلى برنامج تثقيف الأقران، وتدل هذه النتائج على مدى فعالية برنامج تثقيف
الأقران في دوره الوقائي والتنموي والعلاجي، إلا أن دوره العلاجي كان أكثر وضوحا في أكثر
الحالات المدروسة.
يستخدم في النواحي العلاجية في الإرشاد والتوجيه النفسي.
تألف مجتمع الدراسة من مجموعة الطلاب في مدرسة حي التراث للتعليم الأساسي
الصفوف السابع والثامن والتاسع ۲۵۰ طالب، وتألفت عينة الدراسة من مجموعة من الحالات
الموجودة بالمدرسة وهذه الحالات تنوعت بين فائدة تثقيف الأقران كعلاج لبعض الحالات
وأخرى فائدته في النواحي التنموية والارتقائية.
تم انتقاء عينة الدراسة بالطريقة العشوائية القصدية إعتمادا إلى البحث النوعي، وبلغ
عدد الحالات المدروسة ثلاث عشر حالة ، بعض هذه الحالات قد تلقت العلاج عن طريق
تثقيف الأقران مباشرة، وبعضها عن طريق برنامج، وبعض الاخر لم يتلق توجيه مباشر من
مثقف الأقران.
أظهرت نتائج الدراسة تأثير العلاج عن طريق تثقيف الأقران في معظم حالات الدراسة
فبعض من هذه الحالات تعاني من بعض الأعراض غير السوية، تلاشت هذه الأعراض بعدما
تم التواصل عن طريق تثقيف الأقران، وأيضا توجد حالات اكتسبت بعض الصفات الجيدة،
بسبب الإنظمام إلى برنامج تثقيف الأقران، وتدل هذه النتائج على مدى فعالية برنامج تثقيف
الأقران في دوره الوقائي والتنموي والعلاجي، إلا أن دوره العلاجي كان أكثر وضوحا في أكثر
الحالات المدروسة.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية