وثيقة
توظيف فن السند العربي في السرد الأجنبي.
الناشر
مؤسسة عمان للصحافة والأنباء والنشر والاعلان.
ميلادي
2015
اللغة
العربية
الموضوع
المجموعة
URL المصدر
zcustom_txt_2
زمام، عائشة (2015). توظيف فن السند العربي في السرد الأجنبي. مجلة نزوى، (81)، 113-122.
الملخص العربي
إن الخطاب الأدبي لا يمتص فقط خطابات أخرى ويحولها بداخله، وإنما ترافقه من الخارج أيضا نصوص تشاركه في بناء المعنى، وقد تكون هذه النصوص متبددة أو مندسة داخل النص المصاحب، وقد تكون أحيانا ظاهرة، تعلن عنه وتوطئ له قبل كلمته الأولى. إنه التوازی النصي، الناشئ من علاقة النص بمحيطه، المؤلف من العنوان الرئيسي أو الفرعي، والتصدير والتنبيه والملاحظة حسب الحصر الذي قدمه "جيرار جينيت".
يقول ابن رشيق "الشعر قفل أوله مفتاحه" أما في قصص "خورخي لويس بورخيس" فإن استهلال النص هو القفل الأول الذي يمنع فتحه، ويصر على إغلاقه. إن الفاتحة النصية عند القاص ليست مدخلا عاديا لخطابه الأدبي، بل يمكن القول، إنها أول عتبة لاجتياز المتاهة النصية، لذلك يشكلها بورخيس تشكيلا مكثفا متداخلا متشابكا، كما لو أنها نص ملحق بنص آخر، لا يتقدمه لكي يسلمه أو يوضحه وإنما ليشاكله ويعتمه.
من هنا، لا تبدو بعض الفواتح النصية عند بورخيس في مجموعته القصصية "الألف"، لا تبدو أنها تهيئ لتواصل القارئ، أو تستميله إلى النص، بقدر ما تبدو أنها تتمنع عن الإعلان عن بداية القصة، مرجئة إياها إلى الفقرة اللاحقة للجملة الاستهلالية.
يقول ابن رشيق "الشعر قفل أوله مفتاحه" أما في قصص "خورخي لويس بورخيس" فإن استهلال النص هو القفل الأول الذي يمنع فتحه، ويصر على إغلاقه. إن الفاتحة النصية عند القاص ليست مدخلا عاديا لخطابه الأدبي، بل يمكن القول، إنها أول عتبة لاجتياز المتاهة النصية، لذلك يشكلها بورخيس تشكيلا مكثفا متداخلا متشابكا، كما لو أنها نص ملحق بنص آخر، لا يتقدمه لكي يسلمه أو يوضحه وإنما ليشاكله ويعتمه.
من هنا، لا تبدو بعض الفواتح النصية عند بورخيس في مجموعته القصصية "الألف"، لا تبدو أنها تهيئ لتواصل القارئ، أو تستميله إلى النص، بقدر ما تبدو أنها تتمنع عن الإعلان عن بداية القصة، مرجئة إياها إلى الفقرة اللاحقة للجملة الاستهلالية.
قالب العنصر
مقالات الدوريات