وثيقة
واقع إدارة الاجتماعات في مدارس التعليم الأساسي الحلقة الثانية في محافظة مسقط.
الناشر
جامعة نزوى.
ميلادي
2014
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
This study aimed to identify the reality of meetings management in the schools of basic education cycle two in the governorate of Muscat from the
teachers' point of view. The researcher used a questionnaire to find out the reality of meetings management in the schools of basic education, cycle two in the governorate of Muscat, from the teachers' point of view, consisted of 41 items distributed on (4) pivots, and the study sample consisted of 214 teachers at 10% out of (2129) teachers and (192) questionnaires have been retrieved which are valid for the study by (0.89 %) of the study sample. The averages and
standard deviations and test (T-test) for two independent samples and analysis of variance of the responses of the study sample for each pivot of the pivots in the study were calculated and then come to know the reality of meetings management in basic education schools cycle twoin the governorate of Muscat,
from the teachers' point of view.
The results showed that meetings management in the schools of basic education, cycle twoin the governorate of Muscat, from the teachers' point of view pre- meeting and during the meeting was characterized being very effective, while post- meeting and the pivots of the problems facing the meeting was average, and the results showed that there were no significant statistical differences at the indicator level (a = 0,05) between the average estimates of the study sample in all dimensions of the study to the variable type (sex) and (years of experience), and the results showed that there were no significant statistical differences at the indicator level (a = 0,05) between the average estimates of the study sample in the two pivots of pre- meeting and the
problems that face the meeting of the variable (qualification), and the results
showed that there were significant statistical differences in the indicator level (a = 0,05) between the average estimates of the study sample at the pivot during the meeting and post- meeting of the variable (qualification) and in favor
of bachelor holders.
The study concluded the following recommendations:
1 - The need to involve teachers in the objectives development of the meeting, in order to be positive and active in the meeting.
2 - It is necessary to distribute documents and attachments of the meeting with the agenda well in advance, so that everyone can see them and give their comments around and include any elements which can be effective
in the meeting.
3- It is important to pay attention to the physical environment of the place of the meeting in terms of ventilation and breadth of all sessions and arrange adequate lighting by allocating special rooms for meetings there.
4 - The need to start and end the meeting on time, so the audience does not feel weary of meetings, and discouraged from attending future meetings.
5 -The assessing questionnaire of the meeting must be distributed to the audience after the completion of the meeting immediately so as to take the feedback.
6 - The need to qualify managers, teachers and enroll them in refresher courses in the field of meetings management.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع إدارة الاجتماعات في مدارس التعليم الأساسي الحلقة الثانية في محافظة مسقط من وجهة نظر المعلمين واستخدم الباحث الاستبانة لمعرفة واقع إدارة الاجتماعات في مدارس التعليم الأساسي الحلقة الثانية في محافظة مسقط من وجهة نظر المعلمين، تكونت من (٤١) فقرة موزعة على (٤) محاور، وتكونت عينة الدراسة من (٢١٤) معلم ومعلمة بنسبة ١٠% من إجمالي المجتمع والبالغ (۲۱۲۹) معلم ومعلمة، تم استرجاع عدد (۱۹۲) استبانة صالحة للدراسة بنسبة (۰,۸۹%) من عينة الدراسة. وقد تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار T test لعينتين مستقلتين وتحليل التباين الأحادي لاستجابات عينة الدراسة لكل محور من المحاور الموجودة في الدراسة، ثم تم التوصل إلى معرفة واقع إدارة الاجتماعات في مدارس التعليم الأساسي الحلقة الثانية في محافظة مسقط من وجهة
نظر المعلمين.
وقد أظهرت النتائج أن إدارة الاجتماعات في مدارس التعليم الأساسي الحلقة الثانية في محافظة مسقط من وجهة نظر المعلمين في محور ما قبل الاجتماع وأثناء الاجتماع اتسمت بفعالية كبيرة، في حين أنه في محور ما بعد الاجتماع ومحور المشكلات التي تواجه الاجتماع كانت متوسطة، كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a = 0,05) بين متوسط تقديرات أفراد عينة الدراسة في جميع محاور الدراسة لمتغير النوع (الجنس) و (سنوات الخبرة، كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a = 0,05) بين متوسط تقديرات أفراد عينة الدراسة في محوري مرحلة ما قبل الاجتماع والمشكلات التي تواجه الاجتماع لمتغير المؤهل العلمي)، كما أظهرت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a = 0,05) بين متوسط تقديرات أفراد عينة الدراسة في محوري مرحلة أثناء الاجتماع ومرحلة ما بعد الاجتماع لمتغير المؤهل العلمي) ولصالح حملة البكالوريوس.
وقد خلصت الدراسة إلى التوصيات التالية:
١- ضرورة إشراك المعلمين في وضع أهداف الاجتماع، لكي يكونوا إيجابيين وفاعلين في الاجتماع.
٢- لا بد من توزيع المستندات والمرفقات الخاصة بالاجتماع مع جدول الأعمال بوقت كاف، حتى يتسنى للجميع الاطلاع عليها وإبداء ملاحظاتهم حولها وإدراج ما يمكن أن يساهم في فاعلية الاجتماع من عناصر أخرى.
٣- يجب الاهتمام بالبيئة الفيزيائية لمكان الاجتماع من حيث التهوية والاتساع للجميع وترتيب الجلسات والإضاءة الكافية وذلك بتخصيص قاعات خاصة لعقد الاجتماعات فيها.
4- ضرورة بدء الاجتماع وإنهائه في الوقت المحدد له حتى لا يشعر الحضور بالضجر من الاجتماعات، ويثنيهم ذلك عن حضور الاجتماعات القادمة.
٥- يجب توزيع استبانة تقييم الاجتماع على الحضور بعد الانتهاء من الاجتماع مباشرة وذلك لأخذ
التغذية الراجعة. ضرورة تأهيل المديرين والمعلمين وإدخالهم دورات تنشيطية في مجال إدارة الاجتماعات.
نظر المعلمين.
وقد أظهرت النتائج أن إدارة الاجتماعات في مدارس التعليم الأساسي الحلقة الثانية في محافظة مسقط من وجهة نظر المعلمين في محور ما قبل الاجتماع وأثناء الاجتماع اتسمت بفعالية كبيرة، في حين أنه في محور ما بعد الاجتماع ومحور المشكلات التي تواجه الاجتماع كانت متوسطة، كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a = 0,05) بين متوسط تقديرات أفراد عينة الدراسة في جميع محاور الدراسة لمتغير النوع (الجنس) و (سنوات الخبرة، كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a = 0,05) بين متوسط تقديرات أفراد عينة الدراسة في محوري مرحلة ما قبل الاجتماع والمشكلات التي تواجه الاجتماع لمتغير المؤهل العلمي)، كما أظهرت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a = 0,05) بين متوسط تقديرات أفراد عينة الدراسة في محوري مرحلة أثناء الاجتماع ومرحلة ما بعد الاجتماع لمتغير المؤهل العلمي) ولصالح حملة البكالوريوس.
وقد خلصت الدراسة إلى التوصيات التالية:
١- ضرورة إشراك المعلمين في وضع أهداف الاجتماع، لكي يكونوا إيجابيين وفاعلين في الاجتماع.
٢- لا بد من توزيع المستندات والمرفقات الخاصة بالاجتماع مع جدول الأعمال بوقت كاف، حتى يتسنى للجميع الاطلاع عليها وإبداء ملاحظاتهم حولها وإدراج ما يمكن أن يساهم في فاعلية الاجتماع من عناصر أخرى.
٣- يجب الاهتمام بالبيئة الفيزيائية لمكان الاجتماع من حيث التهوية والاتساع للجميع وترتيب الجلسات والإضاءة الكافية وذلك بتخصيص قاعات خاصة لعقد الاجتماعات فيها.
4- ضرورة بدء الاجتماع وإنهائه في الوقت المحدد له حتى لا يشعر الحضور بالضجر من الاجتماعات، ويثنيهم ذلك عن حضور الاجتماعات القادمة.
٥- يجب توزيع استبانة تقييم الاجتماع على الحضور بعد الانتهاء من الاجتماع مباشرة وذلك لأخذ
التغذية الراجعة. ضرورة تأهيل المديرين والمعلمين وإدخالهم دورات تنشيطية في مجال إدارة الاجتماعات.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية