وثيقة
واقع ممارسة مديري مدارس التعليم الأساسي لاستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي من وجهة نظر الأخصائبين الاجتماعيين في سلطنة عمان
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2011
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to identify the status of the basic education schools' principals' practice of organizational conflict management strategies as perceived by social workers in the sultanate of Oman. To achieve this goal, the researcher developed a questionnaire included four areas of organizational conflict management strategies, namely: cooperation, competition, the use of power, and the settlement. The total number of items in the four areas was (40) with ten items for each strategy. The study population was composed of (325) distributed over seven educational governorates: Muscat, North Batinah, South Batinah, Dhahira, North Al-Sharqqiya, Al-Dakhiliya, and Dhofar. The study sample was randomly selected and numbered at (207): (89 male and 118 female social workers) with a ration of of (63.69%). The researcher used the Statistical Package for Social Sciences (SPSS) to calculate frequencies, means, standard deviations, and the relative significance (ranks). T-test and the analysis of variance (ANOVA) were also used. The field study reached in a number results including:
1. The ranks of the principals' practice of organizational conflict management strategies as perceived by social workers were as follows: cooperation strategy, competition strategy, the settlement strategy, and the use of power strategy where the mean was (4.12, 3.82, 3.69, 3.30 ) respectively.
2. There were statistically significant differences at the level of (a=0,05) for the type of settlement strategy variable in favor of male versus female principals, where the mean was (38.01) for the males, and (36.00) for the females.
3. The cooperation strategy was statistically significant at the level of (a=0.05) for the qualification variable in favor of the Diploma and BA versus the MA holders. The results show no statistical significance for the rest of the strategies on this variable according to the present study.
4. There was no statistically significant differences at the level of (a=0.05) between the levels of practical experience in relation to all the four organizational conflict management strategies.
5. The existence of statistically significant differences at the level of (a=0.05) for the educational governorate variable among the latter in relation to all the four organizational conflict management strategies identified in the present study.
The study recommended the followings:
1. Hold training workshops for the basic education schools' principals' in the educational governorates exposing them to administrative positions dealing with organizational conflict and its management strategies to improve the practices.
2. Focus on promoting the use of cooperation strategy, as a culture practiced among the various school staff despite their different qualifications.
3. Activate the program of exchanging visits between the schools' administrations through the Ministry of Education in various educational governorates each year; to deepen the educational communication and benefit from their numerous experiences in the contemporary educational issues such as organizational conflict management.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف واقع ممارسة مديري مدارس التعليم الأساسي لإستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي من وجهة نظر الأخصائيين الاجتماعيين في سلطنة عمان، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بتطوير أداة الدراسة، متضمنة أربعة مجالات الإستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي وهي : التعاون، والمنافسة، واستخدام السلطة، والتسوية وبلغ إجمالي العبارات في المجالات الأربعة (40) عبارة لكل إستراتيجية عشر عبارات، وتكون مجتمع الدراسة من ( 325) موزعين على سبع محافظات تعليمية وهي: مسقط، وشمال الباطنة، وجنوب الباطنة، والظاهرة، وشمال الشرقية، والداخلية، وظفار. وتم اختيار عينة عشوائية منهم بلغت (207): ( 89 أخصائي اجتماعي و 118 أخصائية اجتماعية) بنسبة مئوية مقدارها (63.69 %). وتم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS) لاستخراج التكرارات، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية والأهمية النسبية ( الرتبة)، كما تم استخدام اختبار (ت ) t - Test، وتحليل التباين الأحادي ONE WAY ANOVA . وتوصلت الدراسة الميدانية إلى عدد من النتائج أهمها:
۱- جاء ترتيب ممارسات مديري مدارس التعليم الأساسي الإستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي من وجهة نظر الأخصائيين الاجتماعيين ، على النحو التالي : إستراتيجية التعاون، إستراتيجية المنافسة، إستراتيجية التسوية، إستراتيجية استخدام السلطة بمتوسطات حسابية ( 4.12 و 3.82 و 3.69 و 3.30) على التوالي.
۲- أكدت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a=0.05) لمتغير النوع في مجال إستراتيجية التسوية لصالح المديرين الذكور مقابل المديرات الإناث، حيث بلغ المتوسط الحسابي للذكور في مجال إستراتيجية التسوية (38٫01) بينما بلغ المتوسط الحسابي للإناث .(36,00)
۳- أظهرت النتائج أن إستراتيجية التعاون دالة إحصائية عند مستوى(a=0.05) لمتغير المؤهل العلمي لصالح حملة الدبلوم والبكالوريوس في مقابل حملة الماجستير. بينما كانت النتائج غير دالة إحصائيا لبقية الإستراتيجيات وفق هذا المتغير بالدراسة الحالية.
4- بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a=0.05) بين مستويات الخبرة العملية في جميع إستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي الأربع.
5- أكدت النتائج على وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (a=0.05) المتغير المحافظة التعليمية بين المحافظات التعليمية في جميع إستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي الأربع والمحددة بالدراسة الحالية، وأوصت الدراسة ب:
١- عقد ورش عمل تدريبية لمديري ومديرات مدارس التعليم الأساسي بالمحافظات التعليمية المواقف إدارية تتناول الصراع التنظيمي، وإستراتيجيات إدارته لتحسين الممارسات.
٢- التركيز على تعزيز استخدام إستراتيجية التعاون، كثقافة تمارس بين مختلف العاملين بالمدارس رغم اختلاف مؤهلاتهم العلمية.
٣- العمل على تفعيل برنامج تبادل الزيارات بين إدارات المدارس عن طريق وزارة التربية والتعليم بالمحافظات التعليمية المختلفة سنوية لتعميق التواصل التربوي والاستفادة من خبراتهم وتجاربهم المتنوعة في القضايا التربوية المعاصرة كإدارة الصراع التنظيمي.
۱- جاء ترتيب ممارسات مديري مدارس التعليم الأساسي الإستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي من وجهة نظر الأخصائيين الاجتماعيين ، على النحو التالي : إستراتيجية التعاون، إستراتيجية المنافسة، إستراتيجية التسوية، إستراتيجية استخدام السلطة بمتوسطات حسابية ( 4.12 و 3.82 و 3.69 و 3.30) على التوالي.
۲- أكدت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a=0.05) لمتغير النوع في مجال إستراتيجية التسوية لصالح المديرين الذكور مقابل المديرات الإناث، حيث بلغ المتوسط الحسابي للذكور في مجال إستراتيجية التسوية (38٫01) بينما بلغ المتوسط الحسابي للإناث .(36,00)
۳- أظهرت النتائج أن إستراتيجية التعاون دالة إحصائية عند مستوى(a=0.05) لمتغير المؤهل العلمي لصالح حملة الدبلوم والبكالوريوس في مقابل حملة الماجستير. بينما كانت النتائج غير دالة إحصائيا لبقية الإستراتيجيات وفق هذا المتغير بالدراسة الحالية.
4- بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a=0.05) بين مستويات الخبرة العملية في جميع إستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي الأربع.
5- أكدت النتائج على وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (a=0.05) المتغير المحافظة التعليمية بين المحافظات التعليمية في جميع إستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي الأربع والمحددة بالدراسة الحالية، وأوصت الدراسة ب:
١- عقد ورش عمل تدريبية لمديري ومديرات مدارس التعليم الأساسي بالمحافظات التعليمية المواقف إدارية تتناول الصراع التنظيمي، وإستراتيجيات إدارته لتحسين الممارسات.
٢- التركيز على تعزيز استخدام إستراتيجية التعاون، كثقافة تمارس بين مختلف العاملين بالمدارس رغم اختلاف مؤهلاتهم العلمية.
٣- العمل على تفعيل برنامج تبادل الزيارات بين إدارات المدارس عن طريق وزارة التربية والتعليم بالمحافظات التعليمية المختلفة سنوية لتعميق التواصل التربوي والاستفادة من خبراتهم وتجاربهم المتنوعة في القضايا التربوية المعاصرة كإدارة الصراع التنظيمي.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية