وثيقة
واقع تقويم التدريب بمراكز التدريب في المناطق التعليمية في ضوء الأسس العلمية للتقويم بسلطنة عمان.
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2009
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The study aimed to identify the situation of the process and technique of evaluating the training programs at the training centers in the educational regions in the Sultanate of Oman, and to develop proposals to improve the evaluation programs. The researcher developed a questionnaire, observation form to collect the data required, and applied content analysis for the evaluation reports used by centers. The study revealed that the training evaluation processes and techniques were not activated. The most used instrument was the questionnaire.
There is no organizational structure to the process of the evaluation, it hasn't an evidence or procedural specialist assessment team and does not take place within the scientific basis for evaluation of the planning and analysis. There aren't any reports for the evaluation training implemented by the Center. The education training centers used the Excel to analyze the collected data, and Excel shows percentages only. The recommendations of the study are: - The process of evaluation at the training centers need to re consideration of, and need more attention. - The training centers need to build a manual for the process of training evaluation. - Training centers need to begin the preparation of an information base using the information of each evaluation to benefit in the subsequent evaluation.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع عملية تقويم التدريب الحالي في مراكز التدريب بالمناطق التعليمية والوقوف عليها من خلال معرفة الإجراءات المتبعة في تخطيطها وتنفيذها ، ووضع مقترحات لتحسين عملية تقويم التدريب التربوي ، واستخدمت الاستبانه والملاحظة وتحليل المحتوى كأدوات لجمع البيانات وكانت العينة عدد 106 من مدراء ومديرات المدارس الملتحقين ببرنامج بكالوريوس إدارة تربوية ، وثلاثة من مديري دائرة تنمية الموارد البشرية و 3 من رؤساء مراكز التدريب و ۱۰ من أخصائي التدريب وملاحظة ۱۸ برنامج تدريبي وتحليل و تقارير تقويم تدريب ، وتوصلت الدراسة إلى أن عملية تقويم التدريب في مراكز التدريب لا تلاقي إهتمام مناسب لتفعيلها وأن أكثر أداة مستخدمة للتقويم هي الأستبانه والتي تختلف مجالاتها وعناصرها من مركز لأخر كما أنه لا يوجد هيكل تنظيمي لعملية التقويم فلا يوجد لها دلیل إجرائي ولا فريق تقويم مختص كما أنها لا تجري ضمن الأسس العلمية للتقويم من تخطيط وتنفيذ وتحليل وإصدار الحكم والمتابعة ، كما أنه لا توجد تقارير التقويم بل يوجد تقرير التدريب والذي يحوي تفصيل البرامج التدريبية التي ينفذها المركز في السنة مزودا بالأهداف والفئة المستهدفة ونوعية البرنامج ومكان تنفيذه وبيانات عن المدرب ومركز التدريب. إن نتائج تقويم التدريب يوضع في عمود واحد من تقرير التقويم الفصلي والذي يتضمن نسب منویه تشتمل مجال التنظيم الإداري للبرنامج ومجال المادة التدريبية وأساليب ووسائل التدريب ومجال المدرب فقط ، وتستخدم مراكز التدريب برنامج Excel في عرض وتحليل بيانات التقويم والمعتمد على النسب المئوية فقط.
أما توصيات الدراسة فجاءت على الآتي : . إعادة النظر في العملية التقويمية وتوجيه مراكز التدريب بزيادة الاهتمام بها أكثر مما
هي عليه الآن. . . إصدار دليل إجرائي لعملية التقويم يتضمن الأسس العلمية التي يقوم عليها عملية تقويم التدريب بدءا من تخطيط التقويم وتنفيذه ثم عرض نتائجه تحليلها وكتابة تقرير التقويم وإصدار الحكم بذلك حتى متابعة إجراءات التحسين والتطوير والمرتبطة بنتائج التقويم.
على مراكز التدريب في المناطق التعليمية أن تبدأ بإعداد قاعدة معلومات للتقويم أول باول لتستفيد بها في التقويمات اللاحقة .
أما توصيات الدراسة فجاءت على الآتي : . إعادة النظر في العملية التقويمية وتوجيه مراكز التدريب بزيادة الاهتمام بها أكثر مما
هي عليه الآن. . . إصدار دليل إجرائي لعملية التقويم يتضمن الأسس العلمية التي يقوم عليها عملية تقويم التدريب بدءا من تخطيط التقويم وتنفيذه ثم عرض نتائجه تحليلها وكتابة تقرير التقويم وإصدار الحكم بذلك حتى متابعة إجراءات التحسين والتطوير والمرتبطة بنتائج التقويم.
على مراكز التدريب في المناطق التعليمية أن تبدأ بإعداد قاعدة معلومات للتقويم أول باول لتستفيد بها في التقويمات اللاحقة .
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية