وثيقة
واقع توظيف الصحافة العربية في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في سلطنة عُمان من وجهة نظر المعلمين.
المعرف
العلوي, سلطان بن علي بن صالح (2022). اقع توظيف الصحافة العربية في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في سلطنة عُمان من وجهة نظر المعلمين (رسالة ماجستير، جامعة نزوى، نزوى، عمان).
الناشر
جامعة نزوى.
ميلادي
2022
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The study aimed to know the reality of the employment of the press in teaching Arabic in the Sultanate of Oman from the point of view of teachers; This is based on three questions: What is the degree of employment of the press in teaching Arabic to non-native speakers in the Sultanate of Oman from the point of view of teachers?, What are the advantages of employing the press in teaching Arabic to non-native speakers in the Sultanate of Oman from the point of view of teachers? And what are the obstacles to employing the press in teaching Arabic to non-native speakers in the Sultanate of Oman from the point of view of teachers? In addition to the impact of the study variables: gender, educational qualification, educational institution, and years of experience. The study population consisted of male and female Arabic language teachers for non-native speakers, amounting to (27) male and female teachers. The study sample members were chosen in an intentional manner. The study followed the descriptive analytical approach. of truthfulness; By presenting it to the supervisor and a committee of arbitrators, the questionnaire consisted of (26) paragraphs, divided into three main axes that represented the study questions, and were applied to the study sample, after which the data was analyzed using the statistical program (spss). The results showed that the total score was high in the first and second axis, while it was weak in the third axis, and there were no statistically significant differences due to the study variables in gender, academic qualification, and educational institution, while the differences existed in the variable years of experience in favor of the experienced From 6 years to 10 years.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى معرفة واقع توظيف الصحافة في تدريس اللغة العربية في سلطنة عُمان من وجهة نظر المعلمين؛ وذلك استنادا إلى ثلاثة أسئلة، وهي: ما درجة توظيف الصحافة في تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها في سلطنة عُمان من وجهة نظر المعلمين؟ ما إيجابيات توظيف الصحافة في تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها في سلطنة عُمان من وجهة نظر المعلمين؟ وما معوقات توظيف الصحافة في تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها في سلطنة عُمان من وجهة نظر المعلمين؟ بالإضافة إلى بيان أثر متغيرات الدراسة: النوع الاجتماعي، والمؤهل العلمي، والمؤسسة التعليمية، وسنوات الخبرة.
وتكوّن مجتمع الدراسة من معلمي ومعلمات اللغة العربية للناطقين بغيرها، والبالغ عددهم (27) معلما ومعلمة، وتم اختيار أفراد عينة الدراسة بطريقة قصدية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد استبانة اعتمادا على الدراسات السابقة والأدبيات ذات الصلة، ثم التأكد من صدقها؛ وذلك بعرضها على المشرف ولجنة من المحكمين، حيث تكونت الاستبانة من (26) فقرة، توزعت على ثلاثة محاور رئيسة مثلت أسئلة الدراسة، وطبقت على عينة الدراسة، بعدها تم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي (Spss)، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
1. أظهرت نتائج الدراسة الحالية أن الدرجة الكلية للأداة، كانت عالية في المحور الأول والثاني (درجة التوظيف، وإيجابيات التوظيف)، بينما كانت ضعيفة في المحور الثالث (المعوقات)، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام للمحور الأول (3.75) وبانحراف معياري عام (0.89)، وبدرجة توظيف عالية، وبلغ المتوسط الحسابي العام للمحور الثاني (4.15) وبانحراف معياري (0.68) وبدرجة إيجابية عالية، بينما بلغ المتوسط الحسابي العام للمحور الثالث (2.05) وبانحراف معياري عام (0.35) وبدرجة معوقات ضعيفة.
2. عدم وجود فروق ذات دالة إحصائية عند مستوى الدالة (a=0.05) بين تقديرات عينة الذكور والإناث حول واقع توظيف الصحافة في تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها في سلطنة عُمان.
3. عدم وجود فروق ذات دالة إحصائية عند مستوى الدالة (a=0.05) بين تقديرات عينة المعلمين في متغير المؤهل العملي حول واقع توظيف الصحافة في تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها في سلطنة عُمان.
4. وجود فروق ذات دالة إحصائية عند مستوى الدالة (a=0.05) بين تقديرات الدراسة ذوي سنوات الخبرة (من 6 سنوات إلى 10 سنوات)، وعينة الدراسة ذوي سنوات الخبرة من (5 سنوات فأقل)، وجاءت الفروق لصالح العينة من ذوي سنوات الخبرة (من 6 سنوات إلى 10 سنوات) حول واقع توظيف الصحافة في تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها في سلطنة عُمان في جميع محاور الدراسة.
5. عدم وجود فروق ذات دالة إحصائية عند مستوى الدالة (a=0.05) بين تقديرات عينة الدراسة في مؤسسات تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في سلطنة عُمان حول واقع توظيف الصحافة في تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها في سلطنة عُمان.
وبناءً على نتائج الدراسة الحالية فإنها توصلت إلى مجموعة من التوصيات كان من أهمها: توظيف الصحافة العربية في تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها في سلطنة عُمان، وبناء مقررات ووحدات دراسية أو برامج تعليمية مزودة بأنشطة وتدريبات تكون مستمدة من الصحافة العربية.
وتكوّن مجتمع الدراسة من معلمي ومعلمات اللغة العربية للناطقين بغيرها، والبالغ عددهم (27) معلما ومعلمة، وتم اختيار أفراد عينة الدراسة بطريقة قصدية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد استبانة اعتمادا على الدراسات السابقة والأدبيات ذات الصلة، ثم التأكد من صدقها؛ وذلك بعرضها على المشرف ولجنة من المحكمين، حيث تكونت الاستبانة من (26) فقرة، توزعت على ثلاثة محاور رئيسة مثلت أسئلة الدراسة، وطبقت على عينة الدراسة، بعدها تم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي (Spss)، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
1. أظهرت نتائج الدراسة الحالية أن الدرجة الكلية للأداة، كانت عالية في المحور الأول والثاني (درجة التوظيف، وإيجابيات التوظيف)، بينما كانت ضعيفة في المحور الثالث (المعوقات)، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام للمحور الأول (3.75) وبانحراف معياري عام (0.89)، وبدرجة توظيف عالية، وبلغ المتوسط الحسابي العام للمحور الثاني (4.15) وبانحراف معياري (0.68) وبدرجة إيجابية عالية، بينما بلغ المتوسط الحسابي العام للمحور الثالث (2.05) وبانحراف معياري عام (0.35) وبدرجة معوقات ضعيفة.
2. عدم وجود فروق ذات دالة إحصائية عند مستوى الدالة (a=0.05) بين تقديرات عينة الذكور والإناث حول واقع توظيف الصحافة في تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها في سلطنة عُمان.
3. عدم وجود فروق ذات دالة إحصائية عند مستوى الدالة (a=0.05) بين تقديرات عينة المعلمين في متغير المؤهل العملي حول واقع توظيف الصحافة في تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها في سلطنة عُمان.
4. وجود فروق ذات دالة إحصائية عند مستوى الدالة (a=0.05) بين تقديرات الدراسة ذوي سنوات الخبرة (من 6 سنوات إلى 10 سنوات)، وعينة الدراسة ذوي سنوات الخبرة من (5 سنوات فأقل)، وجاءت الفروق لصالح العينة من ذوي سنوات الخبرة (من 6 سنوات إلى 10 سنوات) حول واقع توظيف الصحافة في تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها في سلطنة عُمان في جميع محاور الدراسة.
5. عدم وجود فروق ذات دالة إحصائية عند مستوى الدالة (a=0.05) بين تقديرات عينة الدراسة في مؤسسات تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في سلطنة عُمان حول واقع توظيف الصحافة في تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها في سلطنة عُمان.
وبناءً على نتائج الدراسة الحالية فإنها توصلت إلى مجموعة من التوصيات كان من أهمها: توظيف الصحافة العربية في تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها في سلطنة عُمان، وبناء مقررات ووحدات دراسية أو برامج تعليمية مزودة بأنشطة وتدريبات تكون مستمدة من الصحافة العربية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية